الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 3:24 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:48
الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر


الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر ماهي وافضل طرق تناول الشاي الاخضر حيث ان بسبب انتظام الكثير منا مؤخرا على تناول الشاي الأخضر انتشر سؤال هام ما هي الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر وهل زيادته مضرة أم لا كل تلك التساؤلات وأكثر سنتعرف على إجابة لها من خلال هذا المقال.

الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر

لا يوجد أتفاق بين الأطباء حول الكمية المناسبة من تناول الشاي الأخضر يوميا واختلفت الآراء لكن كوباً واحداً في اليوم، لن يقدم لجسمك جميع الفوائد السابقة، ويُنصح بشرب ما بين كوبين إلى 5 أكواب في اليوم للحصول على أفضل النتائج ،هناك العديد من الوصفات التي يمكن اتباعها لتحضير كوب من الشاي الأخضر، وينصح الخبراء، بإضافته إلى بعض الأعشاب الأخرى، وخاصة الزنجبيل للحصول على الفوائد المرجوة منه.

فوائد تناول الشاي الأخضر

1- بعد تجارب لا حصر لها ثبت أن الشاي الأخضر على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، كما يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وحماية الجسم من الكثير من الأمراض.
2- مشروب فعال لعلاج جميع أعراض البرد و يحمي الأنفلونزا، ويساعد في التخلص من البلغم، ويعمل الشاي الأخضر على منع تسوس الأسنان ويساعد في التخلص من الروائح الكريهة في الفم وذلك عن طريق التخلص من الميكروبات التي تسبب هذه الرائحة الكريهة.
3- تكثر مشاكل المعدة المزعجة ومن أهمها عير الهصم يعمل الشاي الأخضر على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد في عملية الهضم، ويعالج حالات الإمساك، ويمنع تكون البكتيريا الضارة، ويخلص المعدة من الانتفاخات والغازات، ويقي من الإصابة بسرطان المعدة والقولون.
4- البشرة تحتاج لرعاية خاصة والشاي الأخضر يعمل على المحافظة على صحة ونضارة البشرة بسبب ما يحتويه على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في إفراز الكولاجين الذي يمنع ظهور التجاعيد، ويؤخر علامات الشيخوخة وتقدم السن، كما يعمل على علاج حب الشباب والبثور والكلف والنمش، ويساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
5-يعالج الشاي الأخضر مشاكل مختلفة في الجسم فيعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم ويقلل من نسبة الدهون حول الكبد، كما يحافظ على مستوى الضغط في الجسم، وحمي الكلى من تكوين الحصوات، ويحمي من الإصابة بالتهابات الكلى، وينقي الجسم من السموم.
6- يساعد الشاي الأخضر على الحفاظ على الوزن المثالي، بسبب ما يحتويه من سعرات حرارية قليلة، وتساعد في عملية الحرق ، وتساعد في عملية الأيض.
7- يعمل الشاي الأخضر على حماية القلب من بعض الأمراض، والوقاية من الإصابة بالجلطات القلبية،بشكل عام يعتبر تناول الشاي الأخضر من قبل الحوامل والمرضعات امن، إلا أن الحصة اليومية يجب ألا تزيد عن كوبين يوميًا.

هل هناك مخاطر محتملة للشاي الأخضر؟

بالطبع الإفراط في تناول أي مشروب يأتي بنتائج عكسبية ومن أضرار الشاي الأخضر ما يلي:
1- مشاكل في الكبد :من الممكن أن تسبب هذه المادة بعض المشاكل في الكبد في حال ارتفاع مستوياتها في الجسم ، لهذا السبب، من المهم تحديد كمية الشاي الأخضر المتناولة من قبل الأطفال دون الثامنة عشر من عمرهم.
2- مشاكل في الجهاز الهضمي:تناول مكملات أو مستخلص الشاي الأخضر عبر الفم ولفترة طويلة من الزمن، من شأنه أن يسبب أضرارًا مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي ككل، والتي تشمل التالي قيء – إسهال -حرقة في المعدة.
3- أضرار نتيجة الكافيين : في حال الإفراط الكبير في تناول الشاي الأخضر، من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراض أخرى مختلفة، وذلك بسبب زيادة نسبة الكافيين في الدم، ومن أهم هذه الأضرار:صداع – توتر وعصبية – مشاكل في النوم- عدم انتظام نبضات القلب- مشاكل في المعدة دوار -طنين في الأذنين، تجدر الإشارة إلى أن تناول مستويات عالية جدًا من الكافيين عن طريق الشاي الأخضر يعد قليل الحدوث.
4-بالنسبة للمرضعات، يجب تحديد الكمية المتناولة أيضًا بحيث لا تتجاوز عن كوبين يوميًا، السبب وراء ذلك يعود في إمكانية انتقال الكافيين من حليب الأم إلى الطفل، الأمر الذي قد يسبب مشاكل صحية له.
5-ارتفاع كمية الشاي الأخضر المتناولة من شأنها أن تسبب مشاكل في الحمل وتعرض الجنين الإجهاض وتصلب الشرايين، نظرا لقدرته العالية على منع تخثر الدم.
6-ارتفاع ضغط الدم قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، لا يبدو أن هذا يحدث في الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين.
7- الإسهال: الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة، إلى تفاقم الإسهال.
8-مرض السكري الكافيين في الشاي الأخضر قد يؤثر على السيطرة على نسبة السكر في الدم. إذا كنت تشرب الشاي الأخضر وتعاني من مرض السكر، راقب السكر في دمك بعناية.

أضرار الشاي الأخضر على الريق

1- يتداخل الشاي الأخضر بسبب بفيتامين K مع العديد من الادوية، وخاصةً الأدوية المضادة للتخثر الوارفارين او الكومادين والأسبرين، ممَّا يستوجب على الذين يتناولون هذه الأدوية أن يشربوا الشاي الأخضر بكمياتٍ قليلة وبحذر. يمكن أن يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
2-حساسية الكافيين فأولئك الذين يعانون من حساسية الكافيين الشديدة قد يعانون من الأرق، القلق، التهيج، الغثيان، أو اضطرابٌ في المعدة.
3- يمكن أن يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، إذا استهلك الشاي الأخضر مع الأدوية المنبهة، وهو من أهمِّ أضرار الشاي الأخضر على الريق.
4- يمكن أن يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، إذا استهلك الشاي الأخضر مع الأدوية المنبهة، وهو من أهمِّ أضرار الشاي الأخضر على الريق لذلك يفضل تجنب تناوله في تلك التوقيت فهو أمن بعد تناول أي وجبة.



299 Views