المراجعة قبل الامتحان بدقائق

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2021 8:53
المراجعة قبل الامتحان بدقائق


المراجعة قبل الامتحان بدقائق المذاكرة قبل الامتحان بيوم نصائح للطلاب أيام الامتحانات كيفية المذاكرة قبل الامتحان بشهر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

المراجعة قبل الامتحان بدقائق

1-قلة النوم تنال من القدرة على الانتباه والتركيز والإدراك اللازمين للأداء بشكل جيد في الامتحانات، لذا لا بد من الحصول على نوم عميق وكافٍ في هذه الفترة، والذهاب إلى الفراش والاستيقاظ مبكرًا، هذا ما أكده كليفورد سابير، أستاذ الأعصاب بالمؤتمر السنوي بجمعية علم الأعصاب.
2-تناول قدر كافٍ من المياه وتناول غذاء صحي، فالفواكه الطبيعية أفضل من العصائر والحلوى المصنوعة والمشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية.
3-المرور على المنهج بشكل سريع وسطحي، والاقتصار في المراجعة التفصيلية على الأجزاء الهامة أو تلك التي تحتاج إلى تثبيت، فمن المستحيل مراجعة المنهج كاملًا بكل تفاصيله ليلة الامتحان.
4-الخروج إلى الامتحان قبل الموعد بوقت كافٍ تجنبًا للاستعجال الذي يزيد التوتر، مع عمل حساب أي طوارئ أو ازدحام بالطريق.
5-منذ وقت مبكر، اضبطي المنبه على موعد الاستيقاظ بالصباح قبل أن تنسي في آخر اليوم بسبب التعب وضيق الوقت والاستعجال.

المذاكرة قبل الامتحان بيوم

1- قم بعمل قائمة من أساسيات الدراسة قبل المغادرة حتى لا تنسى أى شىء، قد يشمل ذلك كتابك المدرسى والملاحظات والكمبيوتر والوجبات الخفيفة وأوراق لكتابة الملاحظات وأى شىء قد تحتاجه، وتأكد من عدم إحضار أى شىء قد يصرف انتباهك.
2- وحاول كتابة ملخصات لملاحظاتك لكل فصل أو مفهوم رئيسي، واكتبها بأبسط العبارات على قطعة منفصلة من الورق، فيمكن أن تساعد هذه الملخصات في توجيه يوم دراستك.
3- قراءة الملاحظات الخاصة بك خارج الترتيب أثناء المراجعة، سيسمح لك ذلك بالتأكد من معرفة كل جزء من المعلومات بمفرده ، بدلاً من جزء كامل.
4- إذا لم يكن لديك ملاحظاتك الخاصة، فتأكد من الحصول على نسخة من الملاحظات من شخص تثق به، تعد إعادة قراءة ملاحظاتك مهمة، لكنها ليست كافية، فحاول أن تركز على الكلمات الرئيسية والمفاهيم وقم بتمييزها أو استخدم ما بعدها للإشارة إلى الأقسام المهمة.
5- إذا قررت أن دراستك مع مجموعة من الأصدقاء ستساعدك، فتأكد من اختيار زملاء الدراسة الذين هم على الأقل أذكياء، وكن حذرا من الدراسة مع الأصدقاء، فمن السهل أن تتشتت انتباهك معهم، وتأكد من أن مجموعتك الدراسية تضم بعض الأعضاء الذين تعرفهم فقط من الفصل وليست أصدقائك المقربين.
6- دليل الدراسة هو وسيلة فعالة لإجبارك على مراجعة جميع المواد الخاصة بك، فاكتب قائمة بجميع المواد التى تحتاج إلى تغطيتها، بما في ذلك المصطلحات والتواريخ والمفاهيم الأساسية، بعد ذلك قم بتحديد كل جزئية باستخدام الملاحظات الخاصة بك، سواء المكتوبة فى الكتاب أو المكتوبة بخط اليد، ووضع هذه الأفكار في كلماتك الخاصة وكتابتها سيساعد حقًا في ترسيخها في ذهنك، فإن عملية إنشاء دليل الدراسة الخاص بك ستجبرك على وضع المعلومات في كلماتك الخاصة ونسخ المواد سيساعدك على تذكرها.

نصائح للطلاب أيام الامتحانات

1-التخطيط الجيد لتلك المرحلة وتُعد تلك الخطوة من أهم وأفضل خطوات تلك المرحلة، وينبغي خلالها وضع جدول زمني واقعي ومحكم مع الالتزام به خلال فترة الاختبارات بأكملها، مع وضع شيء من التفصيل لعدد الأبواب والفصول الخاصة بكل مادة دراسية مقررة، وذلك ليكون أكثر تنظيمًا، مع مراعاة ترك فترات زمنية كافية للراحة والنوم وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي.
2-عدم الانشغال بما قد مضى فهناك بعض الطلاب يشغلهم الإخفاق في أحد المواد الدراسية أثناء الاختبار عن المذاكرة والاستعداد الجيد لما قد يليه، اعتبر حينها باقي المواد فرصة لتعويض الإخفاق فيما قد سبق.
3-تجنب القلق والتوتر ونبذ اليأس تعتبر تلك المشاعر السلبية من أهم أسباب إصابة الطلاب بالإحباط خلال مرحلة الاختبارات ولذلك عليك تجنب كافة مسببات القلق والتوتر لتتمكن من اجتياز الاختبارات كما ينبغي.
4-المراجعة المتأنية والوافية يمكنك عمل خريطة ذهنية شاملة كافة أقسام المادة وذلك لتعزيز القدرة على تذكرها أثناء حل الاختبار.
5-حسن إدارة الوقت حيث ينبغي في البداية وقبل البدء في الحل وضع خطة زمنية للحل تشمل حل كافة أسئلة الاختبار مع ترك وقت كافي لمراجعة الإجابات وتنسيق الورقة الخاصة بالإجابة وذلك لتظهر بأفضل صورة.

كيفية المذاكرة قبل الامتحان بشهر

1-اولا عليك بتقسيم المواد على سبيل المثال اذا كان لديك ٥ مواد فى المنهج قم بفرض ٥ ايام لمذاكرة كل مادة على حدى
2-اجعل اخر ٥ ايام فى ال ٣٠ يوم من اجل المراجعة على كل مادة فى يوم واحد لكل مادة
3-ذاكر فى مكان هادئ للحصول على اكبر قدر من التركيز ، فلا تذاكر فى وجود التلفاز او الراديو او غيره
4-خصص ربع ساعة للاستراحة بعد مذاكرة ساعتين بشكل متواصل حتى لا تضيع وقتك
5-قم بالحل الكثير و التطبيق على ما ذاكرته ولا تكتفى فقط بالمذاكرة
6-استعن بالله اولا و اخيرا واطلب منه العون بالدعاء و قم بقراءة دعاء المذاكرة ليثبت الله لك ما تحفظ باذن الله



793 Views