النشويات الضارة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:59
النشويات الضارة


النشويات الضارة سوف نتحدث في هذا المقال عن النشويات الضارة وأضرار الدقيق الأبيض والنشويات المفيدة وانواع النشويات.

النشويات الضارة

الخبز الأبيض
الخبز الأبيض يحتوي على (31 جم) من الكربوهيدرات لكل شريحة، وهو لا يقدم أي قيمة غذائية سوى الكربوهيدرات فقط، لذا فالأفضل تناول خبز الحبوب الكاملة، لأنه يحتوي على نسبة أكبر من البروتين وأيضًا صحي للقلب أكثر، ويحتوي على ألياف أكثر. رقائق البطاطس المقلية (الشيبس): لا يمكنني إقناعك بأن البطاطس الشيبس ليست رائعة المذاق، ولكن هذا السناك الذي تأكلينه في دقائق أمام التلفاز يحتوي على كميات كبيرة للغاية من الكربوهيدرات والنشويات، لذا يفضل استبداله بأي سناك صحي آخر كالفاكهة والخضروات.
الأرز الأبيض
الأرز الأبيض قد يكون أفضل في المذاق، ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من النشويات، إذ يحتوي ربع كوب منه فقط على (36 جم) تقريبًا من الكربوهيدرات. يمكنك بدلًا منه استخدام البرغل أو الفريك فهما يحتويان على ألياف أكثر مع البروتين، ونسبة أقل من الكربوهيدرات.
المكرونة
المكرونة العادية سهلة الطهي وسعرها في متناول اليد بالطبع عن المكرونة البنية، ولكنها عالية الكربوهيدرات، فكل كوب من المكرونة يحتوي على (43 جم) من الكربوهيدرات، بينما تحتوي المكرونة البنية على (37 جم) تقريبًا منها، ويظل النوعان بهما نسبة عالية من الكربوهيدرات والأفضل استبدالهما بالكينوا والفريك والبرغل.
العصير
كوب من العصير غير المحلى يحتوي على (48 جم) من الكربوهيدرات، وهو شيء لا تتوقعينه بالتأكيد، خاصة أننا نتحدث أيضًا عن العصير الخالي من السكر. والأفضل تناول الفاكهة مباشرة لأنها تعطي شعورًا أكبر بالشبع مع سعرات حرارية أقل بكثير.
حبوب الإفطار
حتى حبوب الإفطار الصحية من الجرانولا تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وكل ثلاثة أرباع كوب منها تحتوي على (22 جم) من الكربوهيدرات. والأفضل استبدال هذه الحبوب بالشوفان واستخدامه في الوصفات المختلفة، فهو غني بالألياف، ويعد من الحبوب الجيدة لصحة القلب وتقليل نسبة الكوليسترول.
مافن الفواكه
يبدو المافن حلوى لذيذة خفيفة، إلا أنه من المعجنات التي تحتوي على الكثير من الدقيق والسمن والسكر، لذلك فهو من الكربوهيدرات الضارة التي لن تمنحك سوى المزيد من السعرات الحرارية.

ما أضرار الدقيق الأبيض

– إن الدقيق الأبيض المكرر يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس يقيس السرعة التي يُزيد فيها الطعام من مستويات السكر في الدم، وبذلك فهو يرفع مستويات الأنسولين، وهو هرمون يطلقه البنكرياس، وبمجرد إفرازه يعمل على تسهيل وصول السكر إلى الخلايا للحصول على الطاقة.
-ارتفاع السكر في الدم حيث أثبتت دراسة، أجريت في الولايات المتحدة في الفترة من عام 1907 حتى عام 1997، أن زيادة استهلاك الدقيق الأبيض المكرر في الطعام، تتسبب في ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
-الإصابة بأمراض القلب تشير الدراسات إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الدقيق الأبيض تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن هناك العديد من الدراسات الأخرى تؤكد أن تناول الحبوب الكاملة، يمكن أن يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
زيادة الوزن والإصابة بالسمنة لأحتواء الدقيق الأبيض على المغذيات التي يحتاجها الجسم للشبع، وقد أكدت الدراسات أن زيادة تناول المعجنات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض تعمل على زيادة نسبة الدهون في الجسم، وتحديدًا في منطقة البطن.
-زيادة معدل الالتهاب في الجسم تناول مخبوزات الدقيق الأبيض تتسبب في زيادة معدل الالتهاب في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب المختلفة، وبذلك فإن الأنظمة الغذائية، التي تتميز بانخفاض نسبة الدقيق الأبيض أو الخالية تمامًا منه، تقلل من هذه العلامات الالتهابية.
ومن أكثر تغييرات حبوب القمح الحديثة أنها أصبحت تحتوي على شكل معدل من مادة الجليادين، وهو بروتين موجود في جلوتين القمح، ويطلق الجليادين تأثيرًا جيدًا في الدماغ عن طريق التحول إلى مادة تعبر الحاجز الدموي الدماغي وتلتصق بالمستقبلات الأفيونية في الدماغ، ويعد الجليادين مركبًا نشطًا جدًا يحفز من شهية الإنسان للطعام.
– وأشارت الدراسات إلى أن تناول منتجات الدقيق الأبيض، يعمل أيضًا على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم إلى جانب زيادة الوزن.
-الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدى السنوات الخمسين الماضية، استبدلت بذور القمح التي كان ينعم بها أجدادنا بسلالات أخرى قزمة عالية الإنتاجية تنتج المزيد من البذور وتنمو بشكل أسرع، ولكن هذه السلالات الجديدة غير مناسبة للاستهلاك الآدمي.

أنواع النشويات

يمكن تصنيف النشويات إلى نوعان مختلفان وهما:
النشويات البسيطة
هي ذلك النوع من النشويات التي يسهل امتصاصها و تحويلها إلى سكريات و طاقة و هي النشويات الأكثر فائدة، من مصادرها الأساسية الفواكه و الحليب و مشتقاته، قصب السكر.
النشويات المركبة
تتكون النشويات المركبة من جزئيات كبيرة لا يسهل هضمها و تحويلها إلى طاقة و تتمثل في البطاطا و المعكرونة و المخبوزات بصفة عامة.

فوائد النشويات

في النقاط التالية نعرض أبرز فوائد النشويات للجسم و الصحة
-قوة الذاكرة و زيادة مستوى الذكاء و القدرة على التفكير و ذلك يرجع إلى احتوائها على الجلوكوز المغذي للجهاز العصبي.
-مصدر هام للإمداد الجسم بالطاقة.
-على الرغم من الاعتقاد أن تناول النشويات يؤدي إلى زيادة الوزن إلا أن ذلك القول يتضمن جانب كبير من الخطأ حيث إن هناك الكثير من مصادر النشويات لا تتسبب في زيادة الوزن إذ أنها تمنح الإنسان شعوراً بالشبع فترات طويلة تغنيه عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة و من أمثلتها خبز القمح و الحبوب الكاملة.
-تحويل الدهن بالجسم إلى طاقة عن طريق مادة (حمض الأوكسالو أستيك) و التي تعد ناتج تكسير الكربوهيدرات مما يساعد على تفتيت الدهون و خسارة الوزن الزائد.
-تنظيم نسبة السكر بالدم.
-تتضمن النشويات نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على علاج عسر الهضم و ما يترتب عليه من إمساك.
-وقاية القلب من الإصابة بالأمراض و رفع كفاءة عمله.
-تمنح الجسم شعوراً بالدفء في فصل الشتاء.



2495 Views