الهبات الساخنة والسرطان

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 24 يوليو, 2023 10:10 - آخر تحديث : 3 سبتمبر, 2023 3:10
الهبات الساخنة والسرطان


الهبات الساخنة والسرطان وماهي علاقة الهبات الساخنة بالسرطان وهل هي من اعراضه كل ذلك سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه السطور التالية.

الهبات الساخنة والسرطان

الهبات الساخنة والسرطان
الهبات الساخنة والسرطان

– يمكن أن يعاني مرضى السرطان “الهبّات الساخنة” والتعرق الليلي، نتيجة إجراء جراحة أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو تناول بعض الأدوية.
– تشمل العلامات التي يجب الانتباه لها بحسب جمعية السرطان الأميركية:
– الشعور بحرارة غير معتادة في منطقة واحدة أو أكثر من جسمك.

أسباب الهبات الساخنة في سن الأربعين

أسباب الهبات الساخنة في سن الأربعين
أسباب الهبات الساخنة في سن الأربعين

عادة ما تظهر الهبات الساخنة عند اقتراب مرحلة انقطاع الطمث، لذلك يُعتقد أنها تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة (حيث تقل مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون في جسمك). ونتيجةً لذلك، من الطبيعي أن تتقلب درجة حرارة الجسم، مما ينتج عنه في بعض الأحيان استجابة من الجسم على هيئة هبة ساخنة.

تحدث الهبات الساخنة في أي وقت من النهار أو الليل، دون أن يكون بيدك أي حيلة للسيطرة عليها – كما هو الحال مع معظم التفاعلات الهرمونية! ولكن هناك بعض المحفزات الخارجية، مثل: الأطعمة الحارة والكافيين والتدخين والكحول والملابس السميكة وأنواع معينة من الأدوية. ولكن هذا لا يعني أنك مضطرة لأن تمتنعي عن طبق الكاري المفضل لديك تمامًا، فلا يزال هناك العديد من النصائح والحيل التي يمكن أن تساعدكِ في التعامل مع الهبات الساخنة.

سبب سخونة الوجه فجأة

سبب سخونة الوجه فجأة
سبب سخونة الوجه فجأة
  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجو.
  • الاضطرابات الهرمونية واضطرابات الغدد الصماء.
  • تناول أدوية معينة مثل بعض المضادات الحيوية، موسعات الأوعية الدموية، هرمون الغدة الدرقية، العلاجات الهرمونية، وغيرها.

أسباب الهبات الساخنة في العشرينات

أسباب الهبات الساخنة في العشرينات
أسباب الهبات الساخنة في العشرينات

مشاكل صحية
حيث إن معاناتك من بعض المشاكل الصحية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، أو أمراض القلب والأوعية الدموية يؤدي إلى حدوث الهبات الساخنة، ومن المشاكل الصحية الأخرى الاضطرابات العصبية، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد.
الإجهاد والقلق
حيث إن الجسم في حالة الإجهاد أو وجود منبهات عاطفية قد يفرز هرمونات التوتر، والتي تعمل على ضخ الدم في الجسم؛ مما يجعلك تشعرين بالحرارة،كما أن اضطرابات القلق تتسبب بمجموعة من الأعراض، مثل الهبات الساخنة وتسارع ضربات القلب.
تناول الطعام والزيادة في الوزن
حيث قد تشعرين بالهبات الساخنة بعد تناولك لطعام شديد الحرارة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول وغيرها من الأطعمة، وذلك نتيجة عملها كموسع للأوعية الدموية، كما أن الوزن الزائد قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في جسمك؛ مما يعزز من حدوث الهبات الساخنة.
الالتهابات
حيث إن الالتهابات أو العدوى مثل التهابات المسالك البولية، تتسبب في الحمى والتي تحفز حدوث الهبات الساخنة، وذلك نتيجة محاولة الجسم القضاء على العدوى الفيروسية أو البكتيرية، ومن الأعراض الأخرى لوجود الالتهاب التعب العام والتعرق وآلام المفاصل.
حرارة غرفة نومك المرتفعة
حيث إن حرارة الجسم تتقلب طبيعياً خلال الليل، وبسبب ارتفاع درجة حرارة غرفتك قد تستيقظين في الليل وأنت تتعرقين أو تشعرين بالهبات الساخنة، كما أن ارتداء الملابس الثقيلة أو وجود البطانيات الثقيلة يزيد من حدوث ذلك.



55 Views