الوقاية من مرض الديسك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2023 11:37
الوقاية من مرض الديسك


الوقاية من مرض الديسك سوف نتحدث كذلك عن كيف اعرف اني عندي ديسك؟ وما هو علاج الديسك في المنزل؟ وانواع الديسك وما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الوقاية من مرض الديسك

لتجنب حدوث الانزلاق يجب إتباع بعض التعليمات الأتية:
-اتباع حمية غذائية لأن زيادة الوزن تزيد إحتمالية الإصابة بآلام الظهروالجسم، بالإضافة إلى الشعور بالتعب من أقل مجهود.
-استخدام الثلج للمساعدة في تخفيف الألم
-عدم الامتناع عن أي نشاط بدني أثناء الشعور بالألم ،لأن ذلك قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وتصلب المفاصل، بدلًا من ذلك حاول أن تظل نشطًا قدر الإمكان.
-اتباع برنامج علاج طبيعي لتقوية الظهر والعضلات المحيطة به أو ممارسة رياضة السباحة
-تجنب حمل الأشياء الثقيلة
-ممارسة الرياضة عامة وخاصة رياضة المشي 4 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
-القيام بالوضعيات الصحيحة لحمل الأشياء: ففي حالة الرغبة بحمل شيء من الأرض فيجب حني الركبتين وليس الظهر ليبقى في وضع مستقيم.
-يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم للظهر لأن تقوس الظهر يؤدي للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية وليس الإنزلاق الغضروفي فقط.

كيف اعرف اني عندي ديسك؟

اعراض ديسك اسفل الظهر
-حالة من الضعف والعجز غير المبرر تصيب عضلات الجسم
-وخز وألم وشعور بالحرقة في مكان الإصابة
-آلام عند القيام بحركات معينة
-ألم يزداد بعد الجلوس أو الوقوف لفترة من الزمن
-آلام ناتج عن المشي لمسافات قصيرة
-ألم وخدر في نصف واحد من الجسم
-ألم في اليد أو الرجل

ما هو علاج الديسك في المنزل؟

-تحديد الأنشطة اليومية التي تترافق مع زيادة الأعراض، وتجنبها بالقدر المستطاع.
-زيادة شرب الماء وتحسين النمط الغذائي، لتسريع الإستشفاء والحصول على الاستفادة المطلوبة بأسرع وقت ممكن.
التقيد بوسائل العلاج المحافظ المذكورة وعدم رفع الأثقال أو الأوزان الثقيلة.
-استخدام مسكنات الألم بالحد الأدنى وتحت إشراف الطبيب، وعدم تجاوز الجرعات المسموحة عند عدم الإستجابة عليها إلا بعد استشارة الطبيب.
-القيام بالتمارين الرياضية المسموحة وفقاً لنوع الديسك، وبإشراف خبير رياضي مختص.

انواع الديسك

-الدرجة الأولى، ويحدث فيها تمزق الحلقة الليفية وخروج قسم منها مع النواة إلى القناة الفقرية، والحلقة الليفية هي الجزء الذي يربط بين جسمي أحد الفقرتين من فقرات العمود الفقري وتكون بشكل الخاتم، ومؤلفة من ألياف مرنة تحيط بالنواة اللبية.
-الدرجة الثانية ويحدث فيها بروز النواة اللبية في القناة الفقرية، وهي مادة نظيرة الهلام تشغل مركز القرص في وسط الحلقة الليفية، دون تأثر الحلقة الليفية والرباط الطولاني الخلفي، و يكون انفتاق النواة اللبية جانبياً أو على الخط المتوسط مفرداً أو متعدداً.
-الدرجة الثالثة، ويحدث فيها خروج معظم محتوى القرص عبر الرباط الطولاني الخلفي المتمزق إلى القناة الفقرية.

ما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي

الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) بين فقرات العمود الفقري، هو وجود مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري، ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق.
يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.
يشبه القرص بين فقرات العمود الفقري حلوى الدونات إلى حد ما، فهو ذو لب لين مكون من مادة هلامية، ومغلف بجزء خارجي أكثر صلابة. ويحدث الغضروف المنزلق والديسك عندما يندفع اللب اللين خارجاً من خلال تمزق في الجزء الخارجي الأكثر صلابة.
يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري، كما من الممكن انزلاق غضروف أحد أقراص الرقبة، وقد تمتد أعراض الديسك في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فمن الممكن أن يمتد ألم ديسك الرقبة من خلف العنق إلى الذراعين والأصابع، ويقل مدى حركة العنق ويزداد الألم مع كل حركة للعنق، أو عند السعال، أو العطس.
يعود القرص إلى وضعه الأصلي مع الرعاية المناسبة في كثير من حالات الديسك أو الانزلاق الغضروفي، ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص المنزلق المزيد من العلاج أو إلى جراحة العظام والفقرات لتصحيح المشكلة.



61 Views