امراض الغدد الصماء عند الاطفال

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2018 11:29 - آخر تحديث : 14 يوليو, 2021 7:47
امراض الغدد الصماء عند الاطفال


امراض الغدد الصماء عند الاطفال فى هذا المقال المميز سوف نقدم لكم معلومات هامة عن امراض الغدد الصماء عند الاطفال.

طب الغدد الصماء في الأطفال

طب الغدد الصماء في الأطفال هو اختصاص طبي فرعي يتعامل مع التغيرات في النمو الجسدي والنمو الجنسي في مرحلة الطفولة بالإضافة إلى داء السكري والاضطرابات الأخرى الخاصة بالغدد الصماء.
وعلى حسب العمر، يتوقف علاج الغدد الصماء في الأطفال على الفئة العمرية للمريض، إذ تختلف العناية من سن الرضاعة إلى مرحلة المراهقة المتأخرة ومرحلة البلوغ.
وحسب المرض، فإن المرض الأكثر شيوعًا للاختصاص هو النوع الأول من داء السكري والذي يمثِّل عادةً 50 في المائة على الأقل من الممارسة الإكلينيكية النموذجية. وتتمثل المشكلة الثانية الأكثر شيوعًا في اضطرابات النمو، ولا سيما تلك القابلة لمعالجة هرمون النمو. وعادةً ما يكون خبراء الغدد الصماء الخاصة بالأطفال هم الأطباء الأوليين المعنيين بتقديم الرعاية الطبية للمواليد والأطفال الذين يعانون من اضطرابات الخنوثة. ويتعامل التخصص أيضًا مع نقص سكر الدم والأشكال الأخرى من فرط سكر الدم في مرحلة الطفولة، والتغيرات في البلوغ، بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بـالغدة الكظرية، والغدة الدرقية، والغدة النخامية. يتمتع العديد من خبراء الغدد الصماء المعنيين بالأطفال بأن لديهم اهتمامات وخبرات في عمليات أيض العظام، أو أيض الدهون أو أمراض النساء لدى المراهقات، أو العيوب الموروثة للأيض.
في الولايات المتحدة وكندا، يعتبر تخصص الغدد الصماء للأطفال اختصاصًا فرعيًا للمجلس الأمريكي لطب الأطفال أو المجلس الأمريكي للاعتلال العظمي الخاص بالأطفال، مع شهادة زمالة مهنية بعد تدريب الزمالة. وهو تخصص صغير نسبيًا ومعرفي بشكل أساسي، مع بعض الإجراءات فضلاً عن التركيز بشكل خاص على التقييم التشخيصي.

أعراض إضطرابات الغدد الصماء

الشعور بالإرهاق والتعب في الجسم من أقل مجهود، وفقدان الوزن بشكل ملحوظ أو زيادته أيضاً بدون أي أسباب واضحة.
وجود انتفاخ في الوجه مما يجعل به تغير في الملامح، والشعور بالكآبة والحزن والضيق دون وجود أي أسباب واضحة.
عدم إستطاعة تحمل تقلبات الطقس وخاصة الطقس البارد، والتعرض المستمر للنسيان وضعف الذاكرة.
الشعور بالآم في العضلات ومفاصل الجسم مع زيادة في هذا الشعور يصل إلى تسيب العضلات وضعفها.
تساقط الشعر بشكل غير عادي وتعرضه للخشونة والجفاف بشكل فجائي مع الإستمرار في نفس روتين العناية بالشعر المتبع من قبل.
الشعور بفقدان الشهية والإحساس بالغثيان والقيء وإضطراب المعدة والأمعاء، وملاحظة فتور في الشعور الجنسي.
وجود إضطرابات في الغدد الصماء تشمل العديد من الأمراض المختلفة التي لكل منها علامات وأعراض مختلفة من أمثلة هذه الأمراض مرض إديسون، متلازمة كوشينغ، مرض جريف لعل من أشهر الأمراض المنتشرة والمندرجة تحت إضطرابات الغدد الصماء هو مرض السكري بالتحديد النوع الأول والثاني منه، حيث أن السكرى أكثر الأمراض المنتشرة الناتجة عن إضطراب الغدد الصماء ومن أعراض مرض السكري:
-الشعور بالعطش الشديد والإحساس بجفاف الحلق باستمرار.
-الإحساس بتعب وإعياء والشعور بالخمول الشديد دون القيام بأي مجهود.
-كثرة القيء والشعور بالغثيان دائماً.
-ملاحظة خسارة كبيرة في الوزن أو زيادة كبيرة في الوزن بدون وجود أي سبب لذلك مع الإستمرار في الروتين الغذائي المعهود من قبل.

اسباب اضطرابات الغدد الصماء :

– عوامل وراثية وهذا يشمل خصوصا مرض السكري (النوع الثاني) وأمراض الغدة الصماء وخصوصا بين النساء.
– بالإضافة إلى إمكانية حدوث التهابات مناعية مزمنة وحدوث أورام حميدة أو خبيثة.
– وهناك العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الغدد الصماء وتشخيصها وعلاجها مختلف فقد يكون علاج مرض السكر كما هو معلوم الحمية فقط أو الحمية مع حبوب أو الحمية مع إبر الأنسولين.

اعراض اضطرابات الغدد الصماء :

– الشعور بالتعب و الإرهاق.
– زيادة الوزن.
– عدم تحمل الطقس البارد.
– إنتفاخ الوجه و تغير ملامحه.
– ضعف الذاكرة و كثرة النسيان.
– الكآبة.
– الفتور الجنسي.
– الدُراق (تضخم الغدة الدرقية).
– إنتفاخ العيون.
– تجفاف و تقصف الشعر.
– تجفاف و خشونة و تجعد الجلد.
– آلام بالمفاصل و العضلات.
– ضعف العضلات و تيبسها.
– الإمساك.
– منذ الغدد الصماء يمكن تنظيم النمو والأيض، ويمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء وتشمل زيادة الوزن أو فقدان الوزن. وكثيرا ما تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تغيرات الوزن.
– يمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء تشمل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية. قصور الغدة الكظرية يسبب في كثير من الأحيان أعراض الجهاز الهضمي.
– منذ الغدد الصماء يمكن تنظيم النمو والأيض، ويمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء وتشمل زيادة الوزن أو فقدان الوزن. وكثيرا ما تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تغيرات الوزن.
– يمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء تشمل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية. قصور الغدة الكظرية يسبب في كثير من الأحيان أعراض الجهاز الهضمي.
– التعب في كثير من الأحيان واحدة من العلامات الأولى والأعراض من مرض الغدد الصماء. يمكن أن يتسبب السكري والغدة الدرقية يسبب التعب الشديد.
– قد علامات وأعراض أمراض الغدد الصماء وتشمل القلق والعصبية. يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية فرط نشاط الدرق والحرص التي يمكن إدارتها بشكل فعال.
– يمكن علامات وأعراض المرض تشبه الغدد الصماء وغيرها من الشروط يجب أن يتم تقييم طبيا لحكم ظروف طبية أخرى.

علاج اضطرابات الغدد الصماء :

– في حالات زيادة نشاط الغدتان الكظريتان Bilateral adrenal hyperplasia : يستخدم الألداكتون Aldactone. و يعمل هذا الدواء على علاج ارتفاع ضغط الدم و انخفاض مستوى البوتاسيوم. و الأعراض الجانبية له تتمثل في: تضخم الثدي للرجال، ضعف الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، اضطراب الدورة الشهرية، و اضطراب الجهاز الهضمي.
– في حالات وجود ورم حميد بالغدة الكظرية Aldosteronoma: يتم اللجوء أحيانا إلى استئصال الغدة الكظرية adrenalectomy.
– بجانب العلاج الدوائي يجب على المريض الالتزام بنظام غذائي و أسلوب حياة صحي:
– الحد من الصوديوم بالطعام عن طريق: التركيز على الطعام الطازج، و تجنب التوابل و الملح بالطعام.
– الاعتماد على الحبوب، الخضروات، و منتجات الألبان القليلة الدسم للتخلص من الوزن الزائد و التحكم في ضغط الدم.
– محاولة الوصول إلى الوزن الصحي للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.
– المواظبة على التمارين الرياضية. و ابسط الطرق هي المشي لمدة 30 دقيقة يوميا.
– الابتعاد عن التدخين.
– تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ( القهوة، الكاكاو، الشاي، الكولا ) و الكحوليات.
دراسات و ابحاث اضطرابات الغدد الصماء :
– اظهرت دراسة ان أمراض الغدة الدرقية قد يكون علاجها بالحبوب أو باستعمال اليود المشع في بعض الحالات أو باستخدام الجراحة في حالات أخرى وكذلك الوضع بالنسبة لباقي الغدد الصماء، فالعلاج يحدده الطبيب المختص بعد التشخيص الدقيق للحالة. يذكر أن مرض السكري تزيد معدلات الإصابة به مع تقدم العمر وزيادة معدلات السمنة وغياب النشاط البدني. وقد سبق ذكر أن أمراض الغدة الدرقية عموما أكثر انتشارا في النساء.
– هناك بعض الأبحاث والملاحظات حول علاقة الصدمات والحالة النفسية بأمراض الغدد الدرقية، خصوصا في وجود قبول وراثي. فالإنسان الذي ينتمي لعائلة تعاني من أمراض الغدة الدرقية إذا تعرض لضغوط نفسية قد يؤدي ذلك إلى خلل في غدته الدرقية، وللعلم فإنه ليس هناك من سبيل لمنعها.
– هناك عدة دراسات عن الغدد صماء في الجسم وكل واحدة منها لها أعراضها. وهنا ينصح النساء ممن دخلوا في عقدهن الثالث بضرورة عمل فحص دوري للغدد الدرقية، حيث ان اضطرابها في هذا السن شائع لدى النساء. أما بالنسبة للاضطرابات الأخرى فتلاحظ بالعين فمثلا من يشك أن ابنه أو ابنته قصير القامة فعليه التأكد من هرمون النمو باستشارة الطبيب المختص، ومن يشعر بوهن وضعف وانخفاض في الضغط فعليه أن يقيس هرمون الكرتوزون، والمرأة التي تشعر المرأة بزيادة في شعر جسمها واضطراب في دورتها أو انخفاض في خصوبتها عليها اللجوء للطبيب المختص لقياس هرمون المبايض واتزانها. فكل عضو من أعضاء الغدد الصماء له شكوى قائمة بذاتها وتختلف عن الأخرى. وللعلم فإن اضطراب الغدة الدرقية يؤثر على الهرمون اللبني وانتظام الدورة وخصوبة المرأة ، اضطراب الغدد قد يؤدي إلى السمنة ولكن السمنة ليس لها دور مباشر في اضطراب الغدد الصماء ما عدا غدة البنكرياس التي لها دوران الأول غدة غير صماء وتفرز العصارة الهاضمة التي تنتقل إلى الجهاز الهضمي والثانية صماء وتفرز الأنسولين للسيطرة على السكري في الدم. فالسمنة تقاوم الأنسولين ما يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي والتي من أعراضها ارتفاع في نسبة الأنسولين والسمنة وعدم انتظام الدورة لدى المرأة. كما أن زيادة نسبة الكرتزون في الدم يؤدي إلى السمنة، إضافة إلى أن خمول الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة الوزن أيضا. وللعلم فإن زيادة نسبة الكرتزون أو خمول الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى السمنة علاجه بتخفيف الوزن، حيث ان الإنسان يعود إلى طبيعته إذا خفض وزنه.



572 Views