امراض القدم الجلدية

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2018 1:03
امراض القدم الجلدية


امراض القدم الجلدية وماهى افضل الطرق العلاجية بالاعشاب وكيفية الوقاية من هذه الامراض.

امراض القدم

امراض القدم متعددة و مختلفة و خاصة مع من يرتدون الاحذية اغلب اوقات اليوم و يقومون بالانشطة المختلفة و على رأسهم الرياضين و لاعبين كرة القدم و هذه الامراض تؤثر على نشاط اللاعبين و ادائهم خلال المنافسات و التدريب الرياضي و المشاركات المختلفة ، لذلك سنقدم اهم انواع امراض القدم التي تصيبهم و كيفية علاجها و الوقاية منها ..
1- مرض القدم الرياضي : هو مرض فطري يصيب القدم الرطبة و يتم التقاطه بسهولة من السجاد و حمامات السباحة و المفروشات و غرف الملابس و غيرها من الاماكن التي تلمسها القدم ، و هذا الفطر يتمكن من النمو و التكاثر و الانتشار على القدم الرطبة و هذه الفطريات دائماً ما تنمو في الاماكن المظلمة و الرطبة و تنمو هذه الفطريات بين اصابع القدم و تسبب التقرحات و التشققات و تنتشر الى سطح القدم و تسبب الالام الشديدة ، يتم التعرف على الاصابة من خلال ملاحظة الرائحة الكريهة التي تنبعث من الحذاء بالاضافة الى تكون طبقة سميكة من الجلد حول الاظافر كما ينتشر المرض في ثنايا الجلد المختلفة مثل اعلى الفخذ و ذلك في حالة لمس اليد للقدم و ملامستها لبقية اجزاء الجسم .
*الوقاية و العلاج : يجب غسل الارجل جيداً و لبس الجوارب النظيفة بشكل يومي و يجب ان تكون من النوع الذي يحتوي على مواد تمتص العرق جيداً مثل القطن او المواد الطبيعية الاخرى كما يجب تجفيف القدم بشكل جيد و خاصة بين الاصابع و الاماكن الرطبة كما يفضل ارتداء الاحذية الخفيفة و الناعمة التي تشبه الخف كما يجب استخدام المراهم المضادة للفطريات التي يصفها الطبيب بشكل يومي حتى يتم الشفاء تماماً .
2- مرض النقر المتقرنة ( السنط ) : هو مرض فطري يصيب القدم و خاصة كعب القدم حيث يلاحظ انتشار نقر بيضاء في الكعب و يؤدي الى ظهور روائح كريهة للقدم كما انها تنتشر الى اليدين عبر التلامس المباشر للقدم و تسبب الالام الشديدة في الكعب و عدم القدرة على المشي بسهولة .
* الوقاية و العلاج : يجب عدم ارتداء الاحذية الا وقت التمرين فقط كما يجب ارتداء الاحذية التي تكون قابلة للتهوية فهى الافضل حيث تقلل من انتشار العدوى و تمكنها من القدم كما يجب غسل القدمين بعد كل تمرين بشكل جيد و تجفيفها جيداً باستخدام المجفف الكهربائي ( السشوار ) لضمان عدم وجود اى رطوبة بين القدمين او الاصابع ، و يفضل استخدام مزيل العرق الخاص بالقدمين و تجنب ارتداء الحذاء بدون جوارب .
*منع التعرق للقدمين : يجب غسل القدمين جيداً بالماء و الصابون المضاد للبكتيريا مرتين يومياً كما يجب تجفيفها جيداً و استخدام مزيل العرق صباحاً او قبل كل تمرين رياضي تقوم به ، البيكنج باودر (بودرة الخبز) يمكن استخدامها و رشها على الاماكن الرطبة من القدم فإنها تساعد على منع انتشار العدوى ، و يمكن استخدام السائل المعقم الجراحي لانه يحتوي على مضادات للبكتيريا و الفطريات و يمنع العدوى تماماً ، كما يمكن مسح القدم بالخل المقطر فإنه يساعد على عدم تعرقها .
*حمام القدمين : عمل حمام للقدمين يعد من الطرق الفعالة لتنظيف القدمين بشكل جيد و تطهيرها و حمايتها من الجراثيم التي قد تتعرض لها و يوجد طريقتين لعمل حمام القدمين ، الطريقة الاولى تتم بوضع كمية من الملح الانجليزي على كوب من الخل و يتم اضافتهم الى اناء به ماء دافئ و توضع فيه القدم لمدة ربع ساعة سيتم تجديد الدورة الدموية بداخل القدم و تطهيرها بشكل فعال ، اما الطريقة الثانية فيتم عن طريق وضع الليمون على القدم فإنه يطهر القدم و يزيل الروائح الكريهة او يتم وضع الليمون على ماء دافئ في اناء و يتم وضع القدمين فيه لمدة ربع ساعة فإنه ينعش القدم و يمنحها احساس الرطوبة و الروائح الجيدة .
* تنظيف الحذاء : من الخطوات الهامة لمنع عدوى القدمين هو تنظيف الحذاء و يمكن ذلك عن طريق العديد من الطرق منها ان يتم وضع الحذاء في الغسالة الاوتوماتيكية ثم وضعه في الشمس حتى يجف ، كما يمكن وضع قطعة من الفحم داخل الحذاء لامتصاص الروائح الكريهة الموجودة به كما يمكن شفط الحذاء من الداخل بالمكنسة الكهربائية و ذلك يساعد على تنظيف الحذاء و التخلص من العرق الجاف كما يجب وضع الاحذية في مكان جيد التهووية و بعيداً عن الرطوبة .

فطريات القدم

إنّ أكثر وقت ينتشر فيه مرض فطر القدم الرياضي هو فصل الشتاء، فالجميع يحرص على تدفئة جسمه في هذا الفصل البارد ولبس الجوارب وتدفئة الأقدام وذلك يُسبب أيضاً الإصابة بفطر القدم، فما هو فطر القدم؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟
فطر القدم: هو عبارة عن مرض يصيب الجلد وخصوصاً ما بين أصابع القدم ويظهر على شكل قُشور أو حلقات دائرية والسبب في ذلك هي الفطريات، وتختلف الإصابة بفطريات القدم مِن شخص إلى آخر وأكثر مَن يُصاب بفطريات القدم هُم الرجال أكثر مِن النساء، وقد تكون الإصابة طفيفة ويتمكن الشخص مِن علاج فطريات القدم في المنزل ببعض الخطوات البسيطة، أو قد قد يحتاج العلاج إلى الذهاب للطبيب، وتختلف أعراض فطر القدم الرياضي مِن شخص إلى آخر وذلك حسب شدة الإصابة بها.

الأعراض

ظهور بعض الحبوب في القدم والرغبة في حك القدم كل فترة.
وجود بعض التشققات في القدم وقد يكون أيضاً هناك قشور في الجلد.
خروج روائح كريهة مِن القدم.
الاحساس بجفاف الجلد في منطقة القدم وخشونة الجلد.
الشعور بوجود وخز في القدم والقيام بحك الجلد.
ليس بالضرورة ظهور كل هذه الأعراض كي تتأكد مِن إصابتك بفطر القدم، فيوجد بعض الأشخاص تظهر عندهم بعض الأعراض وليس كلها، فهذه معظم الأعراض التي يشتكي منها مَن يصابون بفطر القدم، ولا بُدّ أنّ الكثير يتساءل عن سبب الإصابة بفطر القدم وما هي الأسباب وراء إصابة البعض من دون غيرهم؟ فيوجد أسباب متعددة مسؤولة عن إصابة الشخص بفطر القدم.

أسباب الإصابة

الإصابة بمرض السكر أو إذا كانت هناك مشكلة في المناعة وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض بشكل جيد.
إذا كان الشخص كثير التعرّق وخصوصاً في منطقة القدمين، فإنّ هذه تكون بيئة مناسبة لنمو الفطريات في القدم.
لبس الجوارب بشكل دائم وذلك يوفر جوٍ مِن الرطوبة والظلمة في القدم وبالتالي تنمو الفطريات في القدم.
عدم تعرض القدم للتهوية وأشعة الشمس وبقاء الشخص لفترة طويلة مِن دون أن يغسل قدميه وينظفهم ويجففهم جيداً.
الإصابة بالعدوى مِن أحد الأشخاص أو أحد الحيوانات الأليفة التي يربيها الإنسان في منزل كالقطط.
مهما اختلفت أسباب الإصابة بفطريات القدم فإن علاجها ليس صعباً وبإمكان الشخص أن يعالج نفسه في المنزل وتجنب الإصابة بفطريات القدم مرة أخرى، ويمكن أيضاً اللجوء إلى استشارة الطبيب وذلك حسب حالة الشخص، ويوجد العديد مِن الطرق المختلفة كي يستطيع الشخص أن يعالج فطريات القدم.

علاج فطريات القدم

غسل القدمين كل يوم بالماء والصابون والحفاظ على نظافتهم.
تهوية القدمين والتأكد مِن أنك قد قمت بتجفيفهم جيداً قبل لبس الجوارب، ويفضل ترك الأقدام لفترة كي يتعرضوا للهواء قبل لبس الجوارب.
يجب أن تقوم بخلع الجوارب وتهوية القدمين كل يوم وخصوصاً لو كنت تشعر بالتعرق بشكل مستمر.
ابتعد عن لبس الأحذية الضيقة والجوارب الغير قطنية، لأنّها تزيد مِن التعرق في قدميك وتجعل الفرصة مهيأة لظهور الفطريات بشكل مستمر.
احرص على لبس أحذية مفتوحة في فترة الصيف وتهوية قدميك جيداً كل يوم، وذلك لأنّه في فصل الصيف يزداد تعرض الإنسان للتعرق والشعور بالحرارة.
استخدام كريم خاص بفطر القدم كي يوقف نمو الفطريات في الأقدام ويمنع ظهورها.
يمكن أيضاً استخدام كبسولات خاصة لفطر القدم وتكون موجودة بالصيدلية، إذا كنت لا ترغب في أن تستخدم المراهم.
يجب أن تعالج ظُهور فطر القدم منذ بدايته، وذلك كي يُسهل عليك علاجه لأنه لو تركت قدميك مِن دون علاج فإن ذلك سوف يكون سبب في نمو فطريات أكثر على قدميك ويجعلك تواجه صعوبة أكبر في التخلص مِن فطر القدم.
إذا ما ازدادت حالتك سوءاً وكنت غير قادر على احتمال ألم الفطريات ولم تكن قادراً على التغلب عليها بالطرق التقليدية، فيفضل الذهاب لاستشارة الطبيب كي يساعدك في حل هذه المشكلة ويعالجك بطريقة فعالة أكثر مِن العلاجات المنزلية.
وإذا كنت مِن الأشخاص الذين يعرق جسمهم بشكل كبير أو كنت تمارس الرياضة بانتظام فيجب أن تحاول وقاية نفسك مِن الإصابة بفطريات القدم وتحاول أن تتجنبه بقدر الإمكان؛ لأنّ الأشخاص كثيرين التعرق والرياضيين هُم مِن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض فطريات القدم، ويوجد أيضاً العديد مِن الطرق الطبيعية التي تساعدك في التخلص مِن فطريات القدم إذا كنت لا تحب الذهاب إلى الطبيب للعلاج.

وصفات طبيعية للعلاج

خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح في غسل القدمين لمحاربة فطريات القدم، وذلك بالقيام بإضافة الماء لخل التفاح بكمية مساوية تقريباً مقدارين وغسل الأقدام فيها.
*العسل وزيت الزيتون: بالإضافة للفوائد المتعددة للعسل وزيت الزيتون للجسم، فإنه أيضاً مفيد لعلاج فطريات القدم وذلك بالقيام بدهن الأقدام بالعسل وزيت الزيتون كل يوم وذلك حتى تشفي مِن فطر القدم.
زيت الشاي: وهو أيضاً مِن أكثر الزيوت المفيدة للتخلص مِن فطريات القدم، ويمكن أن يستخدمه المصاب بالقيام بدهن زيت الشاي كل يوم على قدميه حتى يشعر بالشفاء والتحسن.
العسل والثوم: يمكن أيضاً هرس الثوم وخلطه مع العسل ودهن القدم به كل يوم حتى يتم التخلص مِن فطريات القدم، والثوم معروف بفوائده المتعددة في التعقيم وقتل الجراثيم وذلك يساعد كثيراً في التخلّص مِن فطريات القدم.
كل هذه طرق طبيعية تساعدك في الشفاء مِن فطر القدم مِن دون استخدام مراهم أو أدوية، ويجب أيضاً أن تحرص على عدم لبس نفس الحذاء كل يوم، بل يُفضل أن تلبس حذاء آخر في اليوم التالي وتترك الحذاء الذي كنت ترتديه في مكان به تهوية كي لا يبقى فيه أي نوع مِن الفطريات أو الرطوبة التي تزيد مِن احتماليه تعرضك للإصابة بفطر القدم، وكلما كنت حريصاً على المحافظة على نظافتك الشخصية سيساعدك ذلك في التخلص من فطريات القدم ومقاومة أي أمراض تتسبب فيها البكتيريا والفطريات.
إنّ الإصابة بفطريات القدم لا تدعو للشعور بالخجل أو الاحراج كما يشعر البعض، بل هي مرض منتشر وخصوصاً في الفترات الأخيرة؛ وذلك لأنّ معظم الأشخاص لا يكون لديهم الوقت للاهتمام بأنفسهم بسبب انشغالهم بأعمالهم المتنوعة والمُرهقة التي تجعلهم ينشغلون بها طوال اليوم مِن دون الانتباه إلى أنهم قد يُصابون بعدة أمراض بسبب اهمالهم صحتهم.
عندما يُصاب الشخص بأي نوع مِن الأمراض حتى لو كانت طفيفة، فإنه يشعر بأهمية الصحة والحفاظ عليها لأنه مِن دون الصحة لا قيمة للإنسان ويشعر أنه لا فائدة له ويُصاب أيضاً بالإحباط، لذلك لا تجعل أعمالك تلهيك عن الاهتمام بصحتك والمحافظة عليها، كي تستطيع ممارسة حياتك بنشاط وحيوية وتبتعد عن الإصابة بالأمراض قدر المستطاع



669 Views