انواع السيارات في العالم

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2018 11:03
انواع السيارات في العالم


انواع السيارات في العالم واهم السيارات التى يقبل عليها الجميع سوف نقدم كل ذلك في هذا المقال.

السيارة

هي إحدى وسائل النقل المعروفة، وهي عبارة عن مركبةٍ آلية مكوّنة من مجموعة من الأجزاء الميكانيكيّة والتي تعمل معاً بصورة متناسقة، لتحريكها، والتنقّل من خلالها من مكانٍ إلى آخر على اليابسة، وهي تُعتَبر من وسائل النقل الأكثر انتشاراً في هذا العصر. تُقسم السيارات إلى أنواع عدة منها: السيارات الخاصة، والتي تعتبر وسيلة نقلٍ للأفراد من مكان لآخر، أي وسيلة نقل شخصي، وهي مُرخّصة لهذا الغرض، ولا يجوز استخدامها بأغراض النقل العام حسب قوانين المرور العالميّة.
أمّا وسائل النقل العام فهي تضمّ مجموعة من المركبات الكبيرة التي تستخدم لنقل الناس، والبضائع، وأشياء أخرى من مكانِ إلى آخر، وتشمل حافلات النقل العام، والتاكسي، والشاحنات، والبيكب وغيرها.
إنّ أول من صنع نموذج لسيارة تعمل بمحرّك هو نيكولاس كونيو، وكان ذلك في بدايات القرن الثامن عشر، وتحديداً في عام ألف وسبعمئة وتسعة وستين، بعد أن كانت هناك محاولات بسيطة في القرن السابع عشر لصناعة سيارة بدائيّة. سجّل عدد السيارات في عام ألفين واثنين بخمسمئة وتسعين مليون سيارة خاصة، كان منها حوالي مئة وأربعين مليون سيارةٍ في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها آنذاك، وهذا يعني أنها كانت هناك سيارة لكلّ شخصين في أمريكا حينها.
لا تجوز قيادة السيّارة للأشخاص دون سن الثامنة عشر، كما لا يجوز قيادتها لمن لا يحملون شهادة موثّقة من إدارة المرور، تؤهّل الشخص للقيادة؛ حيث يخضع الراغب في قيادة المركبة إلى تدريب مكثّف بمعدل ستة وثلاثين حصة تدريبيّة، يخضع بعدها لفحص مروري، يُبين قدراته على التحكم بالمركبة، والتزامه بالقوانين المروريّة المُعمّمة بكل أنحاء العالم.

مركبات السيارة

تتركّب السيارة من عدّة أجزاء بشكلٍ عام، بيد أنّ هناك اختلافات بين سيارة وأخرى في نوع القطع المركّبة فيها تبعاً للشركة الصانعة لها، ولكن وبشكل عام فإنّ أيّ سيارة لا بد أن تتوفر بها الأجزاء التالية:
محرك رئيسي، ومحرّك احتراق داخليّ، وقاعدة داخلية، والهيكل الخارجي ( بودي)، وعجلات، وإطارات مطاطيّة، وصندوق تروس يدوي، وأتوماتيكيّ، وممتص صدمات، وكباس معدني، ومحور (عنصر الآلات) عامود مرفقيّ، وقابض، ومحول حفزي، ومناول ترسي، وموجه عرضي، وموجه عرضي مزدوج، ونابض، وعجلة، وممتص صدمات، وماسورة عادم، وكاتم صوت، وبطاريّة.

أنواع السيارات في العالم

تقسم السيارات إلى عدة أنواع هي:
سيارات تعمل بالديزل الحيوي: يُستخدم هذا النوع من السيارات لنقل البضائع، والمواد الصلبة، والسائلة، خصوصاً بين الدول التي تشترك بالحدود البرية؛ حيث تُعتبر الوسيلة الأكثر استخداماً لهذا الغرض، وتشمل: الشاحنات، والبيكب، والحافلات الكبيرة، والمتوسطة.
سيارات تعمل بالكحول: حيث يُستخدم مع هذه الأنواع من السيارات كحول الإيثانول، وخصوصاً التي تعمل بالأنظمة ذات الحقن المتعدد، حيث يمكن تشغيلها بمخلوطٍ يحتوي على عشرين بالمئة من كحول الإيثانول E20، كما وتوجد بعض أنواع من السيارات تعمل باستخدام عدة أنواع من الوقود الكحولي، بالإضافة إلى البنزين، وهذا يرفع من كفاءتها التشغيلية.
سيارات تعمل بالغاز الطبيعي: هذا النوع من السيارات تقارب في عملها وتشغيلها السيارات التي تعمل بالديزل الحيوي؛ حيث يُعتبر الغاز الطبيعي في بعض الدول مادةً رخيصة، وأقل استهلاكاً من الوقود، لذا صُمّمت محركات هذه السيارات لتعمل على الغاز، والتي تُعتبر أقل ضرراً من السيارات التي تعمل بالوقود النفطي، وذلك لأنّ احتراق الغاز ينتج خمسةً وعشرين بالمئة فقط من كميّة ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها سيارة تعمل بالديزل، أو البنزين.
سيارات تعمل بالغاز النفطي المسال: الغاز النفطي المسال عبارة عن مركبات كيميائية ذات سلسلة بنائية مفتوحة ، ومثال عليها غاز البروبان، والبوتان، والبيوتان وهذه الغازات تتحول إلى سائل فور تعرضها لضغط خفيف؛ يمكن استخدام هذه الغازات المسال في المركبات التي تعمل بالبنزين، وذلك لأن تصميم خزانات الوقود فيها يسمح باحتراق مثالي للغاز، دون التأثير على مخزون السيارة من البنزين.
السيارات الكهربائية: تمت صناعة أول سيارة تعمل بالكهرباء عام ألف وثمانمئة واثنين وثلاثين، وقد أحدث هذا النوع ثورةً حقيقيةً في عالم صناعة السيارات؛ حيث استطاعت أن تتفوّق على السيارات التي تعمل بنظام الاحتراق الداخلي بشكل كبير، لتوفر مزايا جديدة فيها؛ كانخفاض صوت محرّكها، وقدرتها في قطع مسافات طويلة، وانخفاض وزن وكميّة بطاريتها عن وزن البطارية الثقيلة للسيارات التي تعمل بوقود الديزل، والبنزين

أجمل سيارات في العالم

-ظهرت لافيراري للمرة الأولى في عام 2013 وهي من بين أسرع سيارات العالم إذ تبلغ سرعتها القصوى 350 كم/ساعة. المحرّك مكوّن من 12 أسطوانة سعة 6.3 ليتر يولد قوة 950 حصان.
-فولكس فاجن شيروكو المستوحاة من فولكس فاجن GTI ولكن بأسلوب أكثر عدوانية. تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.5 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 246 كلم/ساعة.
-الجيل الحالي من شيفروليه كورفيت ستينغراي هو من دون شك أجمل نسخة من الأيقونة الأميركية التي نراها منذ عقود. تمزج كورفيت بين أكثر من 60 عاما من التاريخ والإحتياجات العصرية لتقديم سيارة رياضية حديثة.
-في حين أن معظم عشاق السيارات لا يعلمون بوجود هذه الكوبيه الرياضية الفرنسية، إلا أن بيجو RCZ قد فازت بجائزة أفضل كوبيه في عام 2010 التي يقدّمها برنامج توب غير.
-على الرغم من أن مازيراتي جران توريزمو معروضة للبيع منذ ما يقارب العقد من الزمن إلا أن تصميمها الأنيق يبقى خالدًا. توفر سيارة جران توريزمو المصممة من قبل الشركة الإيطالية المستقلة بينينفارينا توازنًا مثاليًا بين المميزات الأنثوية والذكرية مع حوافها المدورة التي تقابلها بشكل أنيق الواجهة الأمامية العدوانية.
-لا تشبه BMW i8 أي سيارة نراها تسير على الطرقات حاليا إذ نجحت الشركة الألمانية بي أم دبليو بمزج قوام وزوايا السيارة لخلق سيارة فريدة من نوعها.
-تحمل لامبورغيني أفينتادور الكثير من الخصائص المشابهة لحيوان الثور ولا سيما فيما يتعلق بالأداء والمرونة. تم صناعة هيكل السيارة من الألياف الكربونية والألومنيوم من أجل تخفيف وزنها الذي لا يتخطّى الـ1575 كغ.



985 Views