انواع الشاي بدون كافيين

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 7:26 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 5:57
انواع الشاي بدون كافيين


انواع الشاي بدون كافيين هل يوجد بالفعل شاى بدون كافيين وماهى افضل انواعها وطريقة تحضيره فقط تابعونا من خلال السطور القادمة.

الشاى

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى فصيلة الكاميليا، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه رمحية الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة. ذُكر الشاي في المصنفات الصينية في القرن الثالث بديلاً للأنبذة القوية، وزرع في القرن الثامن على نطاق تجاري. استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا، ح 1600 واستعمل في إنجلترا (ح 1660).

ما هو الشاي منزوع الكافيين؟

يجب ألا تتجاوز نسبة الكافيين في الشاي 0.4% من الوزن الجاف حتى يقال عن هذا الشاي بأنه منزوع الكافيين؛ وتعادل هذه القيمة نحو 4 ملليجرام من الكافيين لكل 170 ملليلتر.
الطرائق التجارية المتبعة حالياً لنزع الكافيين من الشاي الأسود على مركب مذيب باستخدام خلال الإيثيل أو كلوريد الميثيلين، واستخراج الكافيين باستخدام ثاني أكسيد الكربون بحالته فوق الحرجة (صلبة). وتقوم هذه الطرائق الثلاث باستخراج الكافيين بالحد الأدنى من التأثير على نوعية الشاي.

للتخلص من الكافيين اليك شاي الأعشاب بديل رائع

-شاي أوراق النعناع: مصنوعة من أوراق النعناع المجففة، ولها مذاق حلو وطازج، ومن المعروف فائدته لمرضى الجيوب الأنفية، وتهدئة المعدة، أضيفي ملعقتين من أوراق النعناع إلى كوب من الماء المغلي، اتركها 15 دقيقة ثم قم بتقليبها، يمكنك تحليتها بحسب رغبتك.
-شاي البابونج: مصنوع من زهور البابونج المجففة، ولها تأثير مهدئ يساعد على النوم، وتقليل القلق، كما أنه مفيد للهضم، ضع 2-3 ملاعق كبيرة من زهور البابونج في كوب ماء مغلي، اتركيه لبعض دقاقئق ثم قم بتصفيته، وأضف إليه بعض العسل أو عصير الليمون وفقا لذوقك.
-شاي الزنجبيل: يعد من جذور الجنزبيل المجففة، وهو مفيد في علاج متاعب المعدة، وللغثيان، ومفيد لحرق السعرات الحرارية، أضف شرائح الجنزبيل إلى كوب مغلي من الماء، أضف له العسل أو الليمون حسب الرغبة.
شاي الخزامي “اللافندر”: يستخدم بالدرجة الأولى لتخفيف الأرق والإجهاد، والقلق، والاكتئاب، ويقلل من عسر الهضم.
-شاي عشبة الليمون: يحتوي على كثير من الزيوت المتطايرة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر، أغلي كوب من الماء وأضف له ملعقتين من أوراق الشاي، اتركيه حتى يصبح لون الشاي بنيا.
-شاي الهيل: له نكهة منعشة وقوية، ومفيد لعلاج ديدان الأمعاء، اسحق حفنة من بذور الهيل، واضفها إلى كوب من الماء المغلي والحليب.

ماهو الكافيين

الكافيين عبارة عن مادة شبه قلوية من مجموعة الزانتينات وهو يصنف ضمن العقاقير نفسانية التأثير من مجموعة المنشطات.
يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، ويمنع النعاس ويجدد النشاط مؤقتاً. ويعتبر الشاي وقهوة عربية ومشروبات الكولا أهم مصادر الكافيين.

طرق لتبدأ يومك بدون كافيين

طرق للحد من استهلاك الكافيين:
– إدراك محتويات الأطعمة والمشروبات واحترس من الكافيين، فهو يضاف إلى الكثير من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
– قم بوضع خطة للتقليل من كميات الكافيين، مثلاً إن قمت بالتخلص من ثلث كمية الكافيين اليوم، انتظر ثلاثة أيام لتقم بالتخلص من كمية اخرى، حتى تصبح تستهلك نصف كمية الكافيين المعتادة، أما إن كنت تسعى إلى التوقف عن إستهلاك الكافيين، فقم بذلك تدريجياً حتى تخفف من أعراض ترك الكافيين كالصداع والتهيج والعصبية، بالإضافة إلى الغثيان.
– قم بإضافة الماء إلى المشروبات المحتوية على الكافيين لتخفيف تأثيره، فذلك سيمكنك من الإستمتاع بالطعم الذي تحب، ولكن بكافيين اقل ..!
– فكر بإجراء بعض التغييرات من شرب القهوة في الصباح إلى شرب الشاي، كما أن شاي الأعشاب يعتبر خيار جيد، وأيضاً الشاي الأخضر هو صحي ولذيذ فعلاً.
– إستبدل القهوة بقهوة منزوعة الكافيين، كذلك الصودا والأفضل من ذلك شرب الماء والعصائر الطبيعية.
– لا تجعل شرب الكافيين يتحول الى عادة، إسأل نفسك إن كنت بحاجة لقدح آخر من القهوة في وقت متأخر من الصباح، إذا كان الجواب بالنفي فعليك التخلي عنه.
– حاول تخفيف كمية الكافيين المتواجدة بالشاي عن طريق تقليل فترة تخميرة قدر المستطاع.
– اطلب كوباً صغيراً بدلاً من الكبيرعند تناولك القهوة خارجاً، فإن الكوب المتوسط الحجم يحتوي على نفس كمية الكافيين للكوب الكبير، كما اأن المشروبات المحتوية على الحليب كالموكا التي تحتوي على الكافيين، لذا حاول أن تطلبها منزوعة الكافيين.
– قم بالتنويع واشرب بالتناوب كوب من القهوة مع كوب من الشاي، أو علبة من المشروبات الغازية وقهوة منزوعة الكافيين، أوماء.
– تأكد من محتويات المسكنات، فالكثير من هذة الأدوية تحتوي على الكافيين بالأخص مسكنات الصداع والآلم، فإن كان لديك هذا النوع من المسكنات إستبدلها بمسكنات منزوعة الكافيين.

هل يوجد كافيين في الشاي الأخضر

نسبة الكافيين في الشاي الأخضر
تختلف نسبة الكافيين في الشاي من نوعٍ إلى آخر، ولكن يمكننا القول أنّ نسبة الكافيين في الشاي الأخضر تصل من 24 إلى 40 ملغ لكل 240 ملم، بينما في الشاي الاسود فتبلغ من 14 إلى 60 ملغ لكل 240 ملم؛ لذا فإنّ للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية والعلاجية التي سنتعرّف عليها فيما بعد.
لا يُنصح بالإكثار من الشاي الأخضر أي أن لا تزيد الكمية في اليوم الواحد عن خمسة أكواب حتى لا يتسبّب في حدوث مضاعفات أو آثار جانبية سلبية.

فوائد الشاي الأخضر

-يُقلل من الإصابة بالسرطان من خلال الحد من انتشار الخلايا السرطانية والجذور الحرة، وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة، وفيتامين سي.
-يُخفض مستوى الكولسترول في الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
-يكافح مظاهر الشيخوخة لاحتوائه على مضادات البوليفينول التي تقضي على الجذور الحرة.
-يعتبر من أكثر الأعشاب الطبيعية الفعّالة في تخفيف الوزن، وحرق نسبة عالية من السعرات الحراريّة، وذلك لقدرته الكبيرة في تسريع عملية التمثيل الغذائي.
-يحمي الجلد من الأمراض كسرطان الجلد، ومن الفطريات بفضل مضادات الأكسدة الطبيعية.
-يُقلل الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بمنعه إنتاج وتكوين الإنزيمات التي تُضعف الغضروف.
-يقوّي العظام ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الفلوريد.
-يُحسّن من معدل الكولسترول الضار في الدم، ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد والمفيد.
-يقي من الإصابة بالإنفلونزا، ويُحارب نزلات البرد لاحتوائهعلى فيتامين سي.
-يُقلل فرص الإصابة بأمراض الشُّعب الهوائية، ومن الإصابة بالربو.
-يزيد من نضارة البشرة، ويعالج حب الشباب.
-يساعد على علاج مشاكل الأذن، ويمكن تبليل قطنة تنظيف الأذن بالقليل من مغلي الشاي الأخضر.
-يزيد من لمعان الشعر، ويمنحه القوة والبريق.
-يعالج الصدفية من خلال زيادة فعالية الأنترفرون، وترطيب الجلد وحمايته من الجفاف.
-يحمي من تسوّس الأسنان لأنّه يقضي على الفيروسات والبكتيريا المسببة له.
-ينظم معدلات ضغط الدم؛ لذا يُنصح به لمرضى القلب، والضغط.
-يتحكم بمستوى السكر في الدم.



860 Views