اهمية البوتاسيوم للجسم

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 13 نوفمبر, 2023 6:50
اهمية البوتاسيوم للجسم


اهمية البوتاسيوم للجسم حيث من المعروف ان البوتاسيوم من العناصر الهامة للجسم وسوف نتعرف على تفاصيل اهميته في هذه السطور التالية.

اهمية البوتاسيوم للجسم

اهمية البوتاسيوم للجسم
اهمية البوتاسيوم للجسم

1- تحفيز النشاط العصبي
يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في تحفيز وظيفة الدماغ في المستوى الطبيعي، حيث أن المستويات العالية من البوتاسيوم تسمح لمزيد من الأكسجين بالوصول إلى الدماغ، وبالتالي تحفيز النشاط العصبي وزيادة القدرة المعرفية.
2- التحكم في سكر الدم
يسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم انخفاض في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى التعرق والصداع والضعف والعصبية. ويوفر تناول كلوريد البوتاسيوم والصوديوم الإغاثة الفورية في مثل هذه الحالات، كما ينبغي على مريض السكري الحفاظ على مستوى البوتاسيوم في الدم بنسب طبيعية.
3- تقليل اضطرابات العضلات
يتطلب الانكماش والانبساط للعضلات وجود تركيز كاف من البوتاسيوم. وتوجد معظم أيونات البوتاسيوم في جسم الإنسان في خلايا العضلات. هو يحافظ على وظيفة العضلات والأعصاب المثلى، كما يحافظ على سرعة ردود الفعل.
4- منع التشنجات
تنتج تشنجات العضلات من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ويمكن منع هذه الحالة عن طريق تناول موزة يومياً.
5- تعزيز صحة العظام
هناك صفات معينة في البوتاسيوم تفيد الأحماض المختلفة في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على الكالسيوم وإبقائه، كما أن تناول الفواكه والخضروات المرتفعة في البوتاسيوم يؤدي إلى زيادة كثافة المعادن في العظام، مما يزيد من تعزيزها وإطالة عمرها

فوائد البوتاسيوم للنساء

فوائد البوتاسيوم للنساء
فوائد البوتاسيوم للنساء

1. الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في الحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية؛ وذلك لأنه يساعد على تخفيض مستويات الصوديوم في الجسم، وهو أمر ضروري لخفض ضغط الدم.
وبالتالي فإن زيادة تناول البوتاسيوم مع انخفاض الصوديوم يمكن أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.
2. انخفاض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية
يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسة للإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا يعني ارتباط مستويات البوتاسيوم في الجسم بانخفاض حدوث السكتة الدماغية.
حيث أن حصول الجسم على حاجته من البوتاسيوم يضمن الحفاظ على ضغط الدم ووقايته من الارتفاع.
3. الحفاظ على صحة العظام والعضلات
ترتبط مشاكل العظام بانخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم، وتعود فائدة البوتاسيوم بدوره الأساسي في تقليل كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم وبالتالي قد يساعد في منع هشاشة العظام.
كما تساهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بالحفاظ على البيئة القلوية في الجسم التي تزيد من كثافة العظام، على عكس دور البيئة الحمضية التي تسبب إفراز النيتروجين وفقدان كثافة المعادن في العظام وضعف العضلات.
4. الوقاية من حصوات الكلى
يعتبر الكالسيوم من المعادن الشائعة في حصوات الكلى، وهي عبارة عن كتل من المواد التي تتكون في البول.
ويمكن أن يساعد البوتاسيوم في الوقاية من حصوات الكلى؛ لأن سترات البوتاسيوم تساعد على تخفيض مستويات الكالسيوم في البول والوقاية من تكون الحصى في الكلى.
5. تقليل احتباس الماء في الجسم
من فوائد البوتاسيوم للجسم بأنه يستخدم في علاج احتباس الماء بالجسم؛ وذلك لأنه يساعد على زيادة إنتاج البول وخفض مستويات الصوديوم في الجسم.
فعندما ترتفع نسبة الصوديوم في الجسم سوف يصاب بالوذمة أو احتباس الماء الذي يمكن أن يؤدي إلى تورم في بعض أجزاء الجسم.

فوائد البوتاسيوم للنوم

فوائد البوتاسيوم للنوم
فوائد البوتاسيوم للنوم

البوتاسيوم يمكن أن يساعد الجسم على النوم براحة من خلال عدة طرق بداية من المساعدة على إرخاء العضلات حيث يسبب امتلاك مستويات منخفضة من البوتاسيوم على تيبس العضلات مما يؤدي إلى الإصابة بتقلصات وتشنجات عضلية تمنع الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل.

أعراض نقص البوتاسيوم

أعراض نقص البوتاسيوم
أعراض نقص البوتاسيوم

إن نقص أي من العناصر الغذائية في الجسم غير مرغوب فيه، والبوتاسيوم ليس استثناء منها. وقد يؤدي نقصه في النظام الغذائي إلى أعراض مثل التعب والإرهاق، وضعف العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، والخفقان، وفقر الدم، والصداع الشديد، وارتفاع ضغط الدم، وألم الأمعاء، وتورم الغدد ومرض السكري.

ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول مكملات البوتاسيوم في الجسم، خاصة لمرضى الكلى. وقد تظهر بعض الأعراض نتيجة الإفراط في تناول البوتاسيوم مثل التنفس المضطرب، ووخز في اليدين والقدمين، وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك يجب استشارة الطبيب في حال الشعور بهذه الأعراض.



30 Views