اهمية تناول وجبة الافطار

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:38
اهمية تناول وجبة الافطار


اهمية تناول وجبة الافطار سوف نتحدث كذلك عن أضرار عدم تناول وجبة الإفطار وماذا يجب ان تحتوي عليه وجبه الافطار وقدم نصيحة لمن لا يتناول وجبة الفطور؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اهمية تناول وجبة الافطار

-السيطرة على سكر الدم يساعد تناول وجبة الإفطار في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم ، سواء كنت مصابًا بداء السكري أم لا.
-بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نتائج اختبار الجلوكوز العادية ، قد يساعدك هذا في تجنب مقاومة الأنسولين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري.
-الاهتمام بتناول وجبة الافطار يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات .
-وجبة الافطار الصحية تزود الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة ونمو الجسم والحفاظ على صحة الجهاز المناعى.
-المواظبة على تناول وجبة الافطار يمد الجسم بالنشاط والطاقة وذلك فى حالة احتوائها على العديد من الفيتامنيات والعناصر الغذائية.
-تناول وجبة الافطار يعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل وتحميها من الهشاشة والكسر .
-تساعد على التركيز والنشاط وتحافظ على صحة الجهاز العصبى وتحميه من الامراض التى يتعرض لها.
-الوزن الصحي الاهتمام بتناول وجبة الافطار يساعد على تعزيز صحة الجسم والوزن الصحى ويحمى الجسم من خطر الاصابة بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون فى الجسم.
-عندما لا تتناول وجبة الإفطار ، فمن المرجح أن تشعر بالجوع مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم .

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

-عند تخطي وجبة الإفطار من المحتمل جدًا أنك قد تفرط في تناول الطعام خلال اليوم ووهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ووفقًا لبحث أجرته مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، وجد أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون بدرجة عالية للإصابة بالسرطان.
-عند تتخطي وجبة تتباطأ وظائف الجسم للحفاظ على الطاقة ويصبح التمثيل الغذائي بطيئًا إلى جانب ذلك ، فإن الصيام المطول في الصباح بعد عدم تناول الطعام طوال الليل يقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية مما يؤدي بدوره إلى تراكم الدهون.
-عدم تناول وجبة الإفطار بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لأن جسمك يتضور جوعًا بالفعل طوال الليل وعندما تستمر في تجنب الطعام في الصباح يبدأ الجسم في التوق إلى الأطعمة السكرية والدهنية، عندما تشعر بالجوع ومن المحتمل جدًا أن تأكل شيئًا تجده ودون ملاحظة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها وقد يؤدي هذا في النهاية إلى زيادة الوزن.
-عدم تناول وجبة الإفطار يوميا ، يعرضك للإصابة بأمراض كثيرة في مقدمتها أمراض القلب والسمنة والضغط المرتفع وضعف التركيز وانخفاض كفاءة وظائف المخ.
-الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار بانتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة بالصداع المستمر والصداع النصفي، لذلك للحفاظ على الآثار الجانبية المزعجة لتخطي وجبة الإفطار والتأكد من أن تبدأ يومك بوجبة دسمة.
-تكون مستويات السكر في جسمك منخفضة في الصباح بسبب الصيام الطويل الذي تمر به في الليل، وإذا كنت لا تأكل الطعام في الصباح، فإن الجسم يفرز هرمونات معينة لتعويض مستويات السكر المنخفضة وهذه العملية تسمى نقص السكر في الدم بينما تعمل العملية على موازنة مستويات السكر ، إلا أن لها آثارًا جانبية ؛ يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم مما يؤدي بدوره إلى الصداع والصداع النصفي.
-أهم الآثار الضارة لتخطي وجبة الإفطار أنه قد يؤدي إلى تساقط الشعر ويمكن أن يكون لتناول وجبة تحتوي على مستويات منخفضة للغاية من البروتين تأثير سلبي على مستويات الكيراتين في الجسم.
-يعتبر الكيراتين مكونًا مهمًا يؤدي إلى تساقط الشعر ويوقف نموه. تعد وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم تلعب دورًا مهمًا في تعزيز نمو الشعر. لذا احرصي على تناول وجبة فطور صحية كل يوم غنية بالبروتين لتجنب تساقط الشعر.

ماذا يجب ان تحتوي عليه وجبه الافطار

وجبة الإفطار: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة، مع البروتين الخالي من الدهون مثل البيض أو بعض اللحوم أو البقوليات أو المكسرات، مع منتجات الألبان منخفضة الدسم مثل الزبادي وبعض الأجبان وغيرها، مع الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة أو عصير الفواكه الطبيعي.

قدم نصيحة لمن لا يتناول وجبة الفطور؟

تفويت وجبة الإفطار في الصباح يعني أيضًا أنك تفقد العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك البروتين، إذا كنت تحاول التخلص من الكيلوجرامات لفترة طويلة فيجب أن تعرف مدى أهمية تناول كمية كافية من البروتين في اليوم، إنها اللبنة الأساسية للحياة التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة وبناء العضلات.



126 Views