اهم الشخصيات التاريخية العربية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2018 1:02 - آخر تحديث : 12 يوليو, 2021 6:44
اهم الشخصيات التاريخية العربية


اهم الشخصيات التاريخية العربية سنقدم لكم فى مقالتنا هذه المميزة اهم الشخصيات التاريخية العربية ومعلومات هامة عن هذه الشخصيات.

أهم الشخصيات التاريخية

هناك العديد من الأسماء والشخصيات التي ذكرها التاريخ، والتي كان لها أثر كبير على البشرية والعالم بشكلٍ عام، حيث إنّهم رغم موتهم أصبحوا خالدين، ويشار إلى أنّ الكاتب الإنجليزي مايكل هارت قام بتأليف كتابٍ ذكر فيه أهمّ مائة شخصية تاريخية، وذلك بالاعتماد على نسبةٍ تأثيرهم في التاريخ، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعضهم.

افضل شخصية عربية أثرت في التاريخ

1. الإمام الشافعي : هو محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي ، وهو أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة ، وكان مولد بغزة في فلسطين ،ثم تربى في مكة ، وبغداد ، حتى زار مصر واستقر بها حتى وفاته ، وكان الإمام الشافعي شاعر وأديب وفقيه ، كما اشتهر بذكائه المفرط ، وكانت بداياته في الافتاء وهو في سن العشرين ، ترك الكثير من المؤلفات وذخائر الكتب مثل المسند في الحديث ، أحكام القرآن ، الرسالة في أصول الفقه ، واختلاف الحديث ، والسبق والرمي .
2. هارون الرشيد : خامس الخلفاء العباسيين ، تربى في دار الخلافة ببغداد ، تولى الخلافة بعد وفاة أخيه الهادي سنة 170ه ، اشتهرت الدولة العباسية في عهده بازدهارها ، وقد كان هارون الرشيد أديب ، و عالما في الفقة والحديث ، وكان متواضعا بالرغم من حزمه الشديد ، وكان قصره ساحة لاجتماع الشعراء ، والكتاب ، والأدباء ، استمر في ولايته 23 عاما حتى توفي في إحدى قرى طوس .
3. المظفر قطز : ثالث الملوك الأتراك المماليك على مصر والشام ، وقد بدأ حياته مملوكا لعز الدين أيبك التركماني ، ثم تدرج في عساكر دولة المنصور حتى خلعه ، وتربع على العرش مكانه ، ثم هب لقتال التتار بعدما استولوا على بغداد ، ودمشق وهددوا بالاستيلاء على مصر ، ولكنه قاتلهم في عين جالوت بفلسطين ، وطاردهم حتى بيسان ، ودخل دمشق ، ولكنه قتل في طريق عودته للقاهرة على يد بيبرس ورجاله .
4. الاسيوطي : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر الخضيري الأسيوطي ، إمام ومؤرخ وأديب وضع ما يقرب من 600 مصنف من الكتب الصغيرة والرسالة الكبيرة ، اعتزل الناس عند بلوغه سن الأربعين بعيدا عن الناس حيث ألف غالبية كتبه ، لقب بإبن الكتب ، ووضع كثير من المؤلفات مثل الأحاديث المنفية ، الإتقان في علوم القرآن ، الأشباه والنظائر ، الألفية في النحو ، والألفية في الحديث .
5. الإمام البخاري : هو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة أبو عبد الله المعروف بحبر الإسلام ، حافظ لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد وضع الجامع الصحيح المعروف بصحيح البخاري ، حيث قام برحلة طويلة لجمع الأحاديث من خرسان ، العراق ، مصر والشام ، واستمع لألف شيخ ، حتى جمع ألف حديث واختار منها ما وثق بروايته وصحته ، وكان الكتاب الأول من نوعه في الإسلام ، عاش في بخاري حتى خرج عليه جماعة من الناس فاضطر للرحيل إلى أحد قرى سمرقند حيث توفي هناك ، ومن مؤلفاته أيضا سنن أبي دواوود ، سنن الترمذي ، سنن ابن ماجه ، وسنن النسائي .
6. القرطبي : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخرزجي الندلسي أبو عبد الله القرطبي ، أحد كبار المفسرين من أهل قرطبة ، رحل واستقر في أسيوط حتى توفي فيها ، وكان عابدا زاهدا عكف على تأليف العديد من الكتب مثل الجامع لحكام القرآن المعروف بتفسير القرطبي ، قمع الحرص بالزهد والقناعة ، التذكار في أفضل الأذكار ، والتذكرة بأحوال الموتى وأحوال الآخرة .
7. العز بن عبد السلام : هو عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي الملقب بسلطان العلماء ، وهو فقيه ومجاهد شافعي نشأ في دمشق ، تولى الخطابة والتدريس بزاوية الغزالي ، ثم بالجامع الأموي ، سافر بعدها إلى مصر حيث ولاه الصالح نجم الدين أيوب القضاء والخطابة والنهي والأمر حتى اعتزل الناس في بيته حتى مرض وتوفي بالقاهرة ، من مؤلفاته التفسير الكبير ، قواعد الأحكام في اصلاح الأنام ، ترغيب أهل الإسلام في سكن الشام .
8. الظاهر بيبرس : هو العلائي البندقداري الصالحي ، وهو الملك الظاهر الذي اشتهر بفتوحاته وشجاعته ، أسر في صغره وبيع حيث انتقل إلى حلب ثم إلى القاهرة حتى قبض عليه الملك الصالح في ظل حكم الملك قطز ثم اعتقه ، خرج في قتال التتار بفلسطين واتفق مع أمراء الجيش على قتل قطز ثم تولى حكم مصر والشام حينها ، صاحب فتوحات تاريخية عظيمة مثل بلاد النوبة ، دنقلة ، توفي في دمشق حيث أٌقيمت المكتبة الظاهرية حول مدفنه .
9. صلاح الدين الأيوبي : هو يوسف بن أيوب بن شاذي أبو المظفر صلاح الدين الأيوبي الشهير بالملك الناصر ، وهو من أشهر القادة المسلمين ، وهو من أكراد العراق لكنه تربى ونشأ في دمشق ، كان فقيها وأديبا ، لقب بالملك الناصر حيث فتح الشام ، ومصر وفلسطين ، كما وصلت فتوحاته لبلاد الجزيرة ، والعراق ، وليبيا .
10. عمر المختار : أشهر مجاهدي طرابلس الليبية في مقاومة الإيطاليين ، كان شيخا في زاوية القصور بالجبل الأخضر ، ثم سافر للسودان بصحبة محمد المهدي الإدريسي ، كان في مقدمة المجاهدين بعد عودته إلى ليبيا ، نسبت إليه العديد من الوقائع خلال محاربته الإيطاليين والتي استمرت 20 عام ، حتى أسر وسجن في بنغازي ثم قتل شنقا في مركز سلوق ببنغازي ورثاه العديد من الشعراء الكبار مثل أحمد شوقي ومطران .

من أهمّ الشخصيات التاريخية

هناك العديد من الشخصيات التاريخية الخالدة، والتي أثرت على حياة الملايين من الأشخاص، نذكر منها ما يأتي:

  • إسحق نيوتن: مكتشف قوانين الجاذبية.
  • عيسى عليه السلام: أو كما يعرف باسم المسيح ويسوع في الديانة المسيحية.
  • وليام شكسبير: كاتب، وأديب إنجليزي.
  • ألبرت آينشتاين: الذي أوجد النظرية النسبية.
  • كريستوفر كولومبوس: هو الرحالة الذي اكتشف قارة أمريكا.
  • تشي جيفارا: من أهم القادة المشاركين في الثورة الكوبية.
  • أرسطو: وهو الفيلسوف اليوناني، والذي قام بتأسيس علم المنطق.
  • مارتن لوثر كينج: كان رافضاً ومتحدياً لقوانين الكنيسة الرومانية، ومعارضاً لصكوك الغفران، كما أنه تسبّب بحدوث حربٍ دينيةٍ في أوروبا ما بين الكاثوليك، والبروتوستانت.
  • الإخوان رايت: مخترعا الطائرة.
  • فرويد: الطبيب الذي أنشأ علم التحليل النفسي.
  • بتهوفن: من أشهر الموسيقيين على مر العصور، وقد كان أصماً.
  • عمر بن الخطاب: من أشهر القادة المسلمين، وهو كان ثاني الخلفاء، ساهم في انتشار الإسلام في بلاد الشام.
  • مايكل آنجلو: هو رسام ونحات.


440 Views