ايجابيات الطلاق الناجح

كتابة manal alharthi - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2019 11:19
ايجابيات الطلاق الناجح


ايجابيات الطلاق الناجح اليكم في هذا الموضوع المميز ايجابيات الطلاق الناجح وماهي اهم مقومات الطلاق الناجح من خلال هذه السطور.

طلاق

الطلاق هو انفصال زوجين عن بعضهما بطريقة منبثقة من الدين الذي يدينان به، ويتبع ذلك إجراءات رسمية وقانونية. وقد يتم باتفاق الطرفين، أو بإرادة أحدهما، وهو موجود لدى العديد من ثقافات العالم. لكنه غير موجود لدى أتباع الكنيسة الكاثوليكية وتعتبر أشهر قضية طلاق في التاريخ؛ طلب هنري الثامن ملك إنجلترا الطلاق من كاثرين أراغون عام 1534؛ مما أدى إلى تأسيس الكنيسة الأنجليكانية وذلك بعدما رفض البابا ترخيص طلاقه

أسباب الطلاق

أبرز أسباب الطلاق حسب إستبيان أجري في المملكة المتحدة (بريطانيا) كان:
– الخيانة الزوجية (الزنا) 27%
– العنف ضد النساء 17%
– أزمة منتصف العمر 13%
– الإدمان على الكحول وغيره 6%
–  إدمان العمل 6%
وفي إستبيان آخر في الولايات المتحدة لم يشمل السبب الأساسي بل كان للمشاركين أن يختاروا أكثر من سبب، كان أكثر المسببات هو انعدام الإلتزام في العلاقة بنسبة 73% ويليه كثرة الجدل والخيانة بنسبة 56% ثم 55% على التوالي. أما في البلاد العربية فبحسب الباحث محمد رضا بجامعة عين شمس يعد تدخل الأهل سبباً مهماً للطلاق في جمهورية مصر العربية ذات المعدل العالي في نسب الطلاق (يقارب 170 ألف حالة طلاق في عام 2014) وكذلك الخيانة الزوجية، والجفاف العاطفي ، وعدم الإنجاب ، والإدمان مع ذلك يعد الطلاق بالنسبة للكثير من النساء ضرورياً بسبب العنف والخيانة الزوجية وأي سبب قد يجعل من الواضح أن انهاء العلاقة الزوجية سيكون أفضل للطرفين والأطفال؛ ولكن هناك عراقيل بوجه القيام بتلك الخطوة عند الحاجة إليها؛ تتمثل في أسباب كثيرة مثل الخوف ونظرة المجتمع.

الطلاق عند المسلمين

يؤمن المسلمون بأن الشرع يبيح للرجل أن يطلق زوجته طلقتين رجعيتين بمعنى أن يجوز له أن يرجعها ويردها إلى عصمته بعدهما خلال فترة العدة التي حددها الشرع بثلاث حيضات والطهر منهن فيما يسمى بثلاثة قروء وهذا لغير الحامل، أما الحامل فعدتها أن تضع حملها وتلد وشرع الدين هذه الفترة لاستبراء الرحم من الحمل ، فإن مضت عدة المرأة ولم يراجعها زوجها فقد بانت منه بينونة صغري أي لا يستطيع الرجل أن يعيد زوجته إلى عصمته إلا بعقد جديد ومهر جديد أيضاً، والسابق كله في نطاق الطلقتين الرجعيتين. فإن طلق الرجل زوجته للمرة الثالثة فقد بانت منه بينونة كبرى أي أنه لا يجوز له ردها مطلقاً لا أثناء العدة ولا بعدها، ولكن في حالة أن تزوجت المرأة من رجل أخر وعاشرها معاشرة الأزواج ثم طلقها لسبب ما – بغير تدبير ولا تخطيط وإلا كان حراماً – وبانت منه فهنا وهنا فقط يجوز للزوج الأول أن يعقد عليها عقداً جديداً وكأنه يتزوجها لأول مرة.

إيجابيات الطلاق

– منح كلٍّ من الزوجين بداية حياةٍ جديدةٍ مع إنسانٍ جديدٍ؛ ففي بعض حالات الزواج يتعرّض أحد الطرفين إلى الكثير من الدمار النفسي أو الجسدي وفي الغالب تكون المرأة، وعندما يتم الطلاق يستطيع كلاهما أن يبدأ حياةً جديدةً مستقرةً بعيداً عن المشاكل والهموم، وهذا يؤدي إلى زيادة الانتاجية في المجتمع.
–  حصول الأطفال في بعض الحالات على فرصةٍ جديدةٍ للعيش بطريقةٍ صحيّةٍ، فغالباً عندما يكون الزوجان غير متفقين وتغلب عليهما الكراهية فإن المشاكل فيما بينهما تكون كبيرةً وتؤثر على سير حياة الأبناء وتسبب لهم الأذى النفسي وكره الحياة وعدم القدرة على التركيز والاستقرار، بل قد تسبّب لهم الانحراف عن الطريق السليم واتباعهم للعصابات والأشخاص الذين يسلكون الطريق الخاطىء، كما قد تتوفّر لدى الابن نتيجة عكسيّة فيهرب من المنزل ليبتعد عن جو المشاكل بين والديه.

آداب الطلاق

– التسريح بالإحسان وعدم الإضرار بأحد الطرفين وخاصةً المرأة، فلا يحق للرجل التشهير بالزوجة أو محاولة حرمانها من حقوقها.
إذا كان للمرأة ولدٌ فإن حق الرعاية والحضانة والرضاعة لها وعلى الزوج التكلّف بهذه الأمور.
–  حسن الظنّ بالمرأة المطلقة والرجل المطلق والموافقة على تزويجهما؛ فالطلاق في بعض الحالات يكون نتيجة عدم توافق الطرفين من دون وجود أي سلبيات.

ايجابيات للطلاق

ومنها:
1-  فرصة أخرى للسعادة
إعطاء الفرصة لكل من الزوجين لبدء حياة جديدة لعله ولعلها يعوضها الله الأمل بعد الألم والراحة بعد التعب.
2-  راحة نفسية للأبناء
اكتساب الأبناء راحة نفسية بعد أن كانوا يعيشون جو مكدسا بالمشاكل والصراخ يوميا.
3-  تجربة تتشل كثيرات من ضعفهن
يقوي الطلاق المرأة بشتى الجوانب الاجتماعية والنفسية لأنها تضطر أن تسعى لتعوض الأبناء، فتتابعهم دراسيا ونفسيا وماديا مما يكسبها خبرات حياتية وعملية لم من قبل وربما تصير أنجح من طليقها واعلى راتبا ومركزا اجتماعيا.
4-  هدنة للزوجين
أيضا الطلاق يعد هدنة لكل من الزوجين لعل الابتعاد لفترة معينة يعيد الحسابات وتكوين وترميم العلاقة من جديد ليكتشف كل واحد منهما القدر والقيمة الحقيقية للأخر وأن قرار الطلاق لم يكن صائبا لأنه لم يحصل مثل شريك حياته السابق، فحين ينوون الرجوع يكون الرجوع عن قناعة وإصرار على تحسين المعاملة مع شريك الحياة حتى لا يفقده ويضيعه مرة أخرى.
5-  التفكير بموضوعية
من ايجابيات الطلاق للرجل أيضا أنه غالبا ما يدرك بعد زواجه بأخرى بأن الأولى كانت أفضل بكثير ويكفي أنها كانت أكثر صبرا عليه وعلى تعامله من غيرها مما يعني في كثير من الحالات أن يعيد حساباته فيعود لأم أبنائه وزوجته.

فوائد الطلاق

تركيز الدعاة والمصلحون في المساجد والتلفزيون والجرائد وعبر كل وسيلة اعلامية اخرى على سلبيات الطلاق فقط جعل وعي الناس في هذ البلد يتشكل على رفض الطلاق بشكل كامل. حتى لو تعرضت الزوجة لشتى أنواع التعذيب والاضطهاد من الزوج أو حتى لو جردت من انسانيتها يبقى الطلاق خط أحمر. والطامة الكبرى تكمن في النظرة الدونية للمطلقة.
عندما ننظر للطلاق من الشق الايجابي نجد ان قرار الانفصال بين الزوجين يمكن أن يؤدي إلى منافع كثيرة خصوصا للزوجة. فالطلاق والانفصال أفضل للزوجة من البقاء مع زوج مريض نفسياً او لديه مشاكل نفسية عويصة أو زوج تسيطر عليه لغة الشك. انفصال الزوجة أفضل من الاستمرار مع زوج لايعرف إلا الضرب والركل والرفس والكونغ فو والكاراتية وكافة اشكال الفنون القتالية. الطلاق أفضل من البقاء مع زوج لايخرج من لسانه إلا كلمات الاهانة والسب والشتم والذل ولغة التهديد والوعيد. طلاق الزوجة أفضل من العيش مع زوج بخيل شحيح خروج روحه أهون لديه من دفع ريال واحد يحرمها من أبسط احتياجاتها الأساسية.الطلاق أفضل من البقاء مع زوج استبدادي متحجر لايعرف لغة الحوار والتفاهم. رأيه فقط لايعرف المرونة أو الحلول الوسط.الانفصال حل افضل من الاستمرار مع زوج بمرتبة والد أو جد. الفارق العمري بينهما عشرين سنة أو ربع قرن مثلاً.
الطلاق أفضل من البقاء مع زوج مسلم بالاسم فقط. علاقته بالصلاة كعلاقتي باللغة الصينية. أو زوج فاقد 24 ساعة (خارج الخدمة)أو يتعاطى الحشيش أو أو ..

اهم فوائد الطلاق

1- الطلاق يحقق الراحة النفسية للزوجة في حالة كثرة المشكلات بينها وبين زوجها لعدم توافق الآراء بينهما.
2- الطلاق يعطى صاحبته فرصة وخبرة في اختيار شريك حياة آخر يقدرها ويحترمها.
3- الطلاق يمثل البعد عن الفضائح في حالة وجود مشكلة خاصة بين الزوجين ولضمان عدم إفشاء السر وكثرة الشكوى يجب الطلاق في صمت مما يحمى الطرفين من القيل والقال.



848 Views