اين تقع اذربيجان

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2018 11:25 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 6:16
اين تقع اذربيجان


اين تقع اذربيجان وماهى حدود اذربيجان وماهى اهم الاشياء التى تشتهر بها كل ذلك في هذه السطور التالية.

أذربيجان

أذربيجان أو رسميًا جمهورية أذربيجان هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا. تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.
يحد مكتنف ناخيتشيفان أرمينيا في الشمال والشرق وإيران إلى الجنوب والغرب بينما تحد تركيا بحدود قصيرة في الشمال الغربي. تحاط الوصائد كاركي ويوخاري أوسكيبارا وبروخودارلي وسوفولو بأرمينيا والتي تسيطر عليها منذ حرب ناغورني قرة باغ. أما منطقة ناغورني قرة باغ ذات الأغلبية الأرمنية في الجنوب الغربي من أذربيجان أعلنت نفسها مستقلة من أذربيجان في عام 1991 لكن هذا الاستقلال لم يتم الاعتراف به دبلوماسياً من جانب أي دولة ولا تزال تعتبر جزءا من أذربيجان بحكم القانون تحتله القوات الأرمينية.

الصناعة في أذربيجان

تتمتع جمهورية أذربيجان بقاعدة صناعية متنوعة يغلب عليها الصناعات الثقيلة، ومن المواد التي تصنعها الدولة ما يلي:
-المطاط الصناعي.
-المعادن الحديدية.
-الأسمدة المعدنية.
-البلاستيك.
-البنزين.
-الزيوت الصناعية.
-الكيروسين.
-مبيدات الأعشاب.
-الأدوات الكهربائية بجميع أنواعها.
-المعدات اللازمة لصناعة النفط والغاز.
-الأحذية.
-المنسوجات القطنية والصوفية.
-الهدايا التذكارية.
-ملابس التريكو.
-الأدوات المنزلية التقليدية.

مناخ أذربيجان

يختلف مناخ أذربيجان من منطقة إلى أخرى فهو يُشبه مناخ جبال الألب في المناطق الجبلية، ويُصبح في المناطق الشرقية والوسطى شبه استوائي، وفي المنطقة الجنوبية الشرقية يكون المناخ شبه استوائي رطب، وتبلغ متوسط درجات الحرارة في العاصمة باكو 25 درجة مئوية في يوليو، و4 درجات مئوية في يناير، ويبلغ متوسط هطول الأمطار من 15 إلى 25 سم، ويختلف ذلك تبعاً لاختلاف المنطقة المناخية.

السياحة :

السياحة هي جزء مهم من اقتصاد أذربيجان ، حيث كانت البلاد منطقة سياحية معروفة في عام 1980م ، ومع ذلك ، سقط الاتحاد السوفيتي ، وتسببت حرب ناغورني كاراباخ التي قامت خلال عام 1990م ، في الإضرار بصناعة السياحة وصورة أذربيجان كوجهة سياحية .
ولم تبدأ صناعة السياحة في استعادة عافيتها حتى عام 2000 م ، وقد شهدت البلاد منذ ارتفاع معدل النمو ، زيادة عدد الزيارات السياحية وإقامة ليلها وضحاها ، وفي السنوات الأخيرة ، أصبحت أذربيجان أيضا مقصداً للأماكن الدينية ، ومنتجع صحي ، مع السياحة والرعاية الصحية في منتجع جبل Shahdag خلال فصل الشتاء ، وعروض التزلج علي الجليد مع توفير أحدث المرافق .
وقد وضعت حكومة أذربيجان نظام لتطوير أذربيجان كوجهة سياحية بأولوية قصوى ، حيث إنها ذات استراتيجية وطنية لجعل السياحة أساسيه ، إن لم تكن واحده من أكبر الموارد التي تسهم في دعم الاقتصاد الأذربيجاني ، ولهذا تنظم وزارة الثقافة والسياحة في أذربيجان هذه الأنشطة .

معلومات عن أذربيجان

من أهم المعلومات عن جمهورية أذربيجان ما يلي:
-عدد السكان: 9590959 نسمة حسب إحصائيات عام 2013م.
-العملة: مانات.
-المجموعات العرقية: أذربيجان بنسبة 90.6%، وداغستان بنسبة 2.2%، وروس بنسبة 1.8%، وأرمن بنسبة 1.5%، ومجموعات أخرى بنسبة 3.9%.
-الناتج المحلي الإجمالي: 98.16 مليار دولار حسب إحصائيات عام 2012م.

حماية البيئة

منذ استقلال أذربيجان في عام 1991 اتخذت الحكومة الأذربيجانية تدابير جذرية للحفاظ على البيئة في أذربيجان. لكن برنامج الحماية الوطنية للبيئة تحسن حقاً بعد عام 2001 مع ارتفاع ميزانية الدولة بسبب زيادة الإيرادات الجديدة التي يوفرها خط أنابيب باكو تبيليسي جيهان. في غضون أربع سنوات تضاعفت المناطق المحمية وتشكل الآن ثمانية في المئة من أراضي البلاد.
منذ عام 2001 أنشأت الحكومة سبعة محميات كبيرة وتضاعفت تقريباً الميزانية المخصصة لحماية البيئة.



575 Views