اين تقع جورجيا

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2018 11:44 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 6:15
اين تقع جورجيا


اين تقع جورجيا وماهى حدود دولة جورجيا واهم الاشياء التى تشتهر بها الدولة وتميزها عن غيرها.

جورجيا

جورجيا هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. تقع عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، و من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان 4.385.000 نسمة.
يمكن العودة بتاريخ جورجيا إلى مملكتي كولخيس وأيبيريا، كما أنها من أول الدول التي اعتنقت المسيحية، في القرن الرابع. بلغت جورجيا ذروة مجدها السياسي والاقتصادي خلال حكم الملك ديفيد والملكة تامار في القرن الحادي والثاني عشر. في بداية القرن التاسع عشر، الحقت جورجيا بالامبراطورية الروسية. بعد فترة قصيرة من الاستقلال تلت الثورة الروسية عام 1917، اجتاحت الجيوش البلشفية جورجيا عام 1921م وضمتها للاتحاد السوفييتي عام 1922 م. استعادت جورجيا استقلالها عام 1991م. ومثلها مثل العديد من الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي، عانت جورجيا من أزمة اقتصادية واضطرابات داخلية خلال التسعينات. برزت بعد ثورة الزهور قيادة سياسة قدمت إصلاحات ديمقراطية، لكن الاستثمارات الأجنبية والنمو الاقتصادي الذي حل مباشرة بعد الثورة تباطأ منذ تلك الحين.

ديموغرافية دولة جورجيا

يعتبر الجورجيّون سكان البلاد الأصليّين، كما وتوجد فيها أقليّات أخرى من الأرمن، والروسيين، والأبخاز، وغيرهم من الأقليّات المتنوّعة الأخرى، أمّا فيما يتعلّق باللغة فإنّ فيها الكثير من اللغات نظراً لتعدّد الجنسيات فيها، ففيها الجورجيّة، والسفان، واللاز، والأبخازيّة، وغيرها، وعلى الرغم من ذلك فإنّ الجورجيّة اللغة الرسميّة والأولى في البلاد، والديانة الغالبة بين سكّان البلاد هي المسيحيّة الأرثوذكسيّة، وفيها ديانات أخرى كالإسلام، والأرمنيّة، وغيرها من الديانات الأخرى، والعاصمة الرسمية للبلاد هي مدينة تبليسي.

الاقتصاد في دولة جورجيا

اقتصاد دولة جورجيا هو اقتصاد قويّ قائم منذ قديم الزمان والعصور، وذلك نتيجة الموقع الاستراتيجي للبلاد المطلّ على البحر الأسود وطريق الحرير التاريخيّ، فقد وجدت فيها من قديم الزمن كميّات كبيرة من الذهب، والفضة، والحديد، إلّا أنّ اقتصادها الحاليّ الحديث يقوم أساساُ على الزراعة و السياحة بسبب طبيعة البلاد الجغرافيّة، وقد استطاعت أن تقيم اقتصاداً قوياً وأحدثت تغييرات جذريّة فيه بعد انفصالها عن الاتّحاد السوفياتي في عام 1991م، إلّا أنّ الحرب الأهليّة التي قامت في البلاد بين الأبخاز والأوسيتيين دهورت الاقتصاد سريعاً.

السياسة في دولة جورجيا

أمّا من الناحية السياسيّة للبلاد فإنّها تتميّز بعلاقاتها الوديّة مع الدول المجاورة كأذربيجان، وتركيا، وأرمينيا، وهي تشارك في الكثير من المنظّمات الإقليميّة التي تساعدها على تقوية علاقاتها مع غيرها من الدول كاليابان، والأوروغواي، وكوريا، وأوكرانيا، وهي عضو في المجلس الاقتصادي للبحر الأسود، وتنتظر قبولها في حلف شمال الأطلسي، والاتّحاد الأوروبي، كما ولها علاقات قويّة مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة خاصة في ظلّ انهيار الاتحاد السوفياتي.

نبذة تاريخية عن جورجيا

كانت جورجيا تخضع تحت الامبراطورية الفارسية والعثمانيون إذ كانت مملكة مسيحية، وضمتها روسيا لها في عام ألف وثمانمئة وواحد. وبعد استقلالها احتلها الجيش السوفياتي وأصبحت رسمياً تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي. وبعد انهيار الاتحاد عادت لاستقلالها، تقسم جورجيا حالياً إلى قسمين الجزء الشرقي والجزء الغربي، والجزء الغربي منها يُعرف بكولخيس، والقسم الشرقي يُعرف بايبريا الواقع في الهضبة الشرقية. وتقسم جمهورية جورجيا إلى تسعة مناطق، وإلى جمهوريتان ذوات حكم منفصل ذاتي، التي بدورها تنقسم إلى تسعة وستين مقاطعة منهم: أنجاريا، وأجاريا، وساميغريلوزيموسفانتي، وغوريا، وايمريتي.

الطبيعة في جورجيا

وأعلى جبل في جورجيا هو جبل شخارا، وتعد المنطقة سلاسل جبلية متشابكة أصلها بركاني، كما تحوي جورجيا على الهضاب والبحيرات والمياه المعدينة ووجود الينابيع الساخنة. كما يوجد لجورجيا نهران: نهر ريوني ونهر متكفاري. ومضيق نهر أرغابي. كما يوجد أعمق كهف في العالم في جبال القوقاز الغربية الانجازية ويُسمّى كهف فورونيا المتعارف عليه باسم مغارة كروبيرا كهف كروز، وتغطي جورجيا الغابات المدارية المطيرة المنحدرات فيها، فنجد أشجار الصنوبر وغابات الزان وشجرة الراتنج والتنوب،

أماكن سياحية في جورجيا

-جورجيا أكواريوم : أكبر حوض سمك في العالم، يحتوي على أكثر من ثمانية ملايين من المياه العذبة والمياه المالحة. فيوجد خمسة معارض تحت الماء تأخذ الضيوف في رحلةٍ مائيةٍ. وهو عبارة عن معرض تفاعلي للحياة البحرية مع عروض للثعابين وقنديل البحر وخيل البحر.
-جزيرة جيكل: المتعارف عليها باسم جوهرة جورجيا وتعد معلماً تاريخياً وهي من أكبر مشاريع الترميم الجارية في جنوب شرق الولايات المتحدة وتشمل الجزيرة الأنشطة العشبية والتخييم ومشاهدة الطيور وركوب الخيل.
-الحدائق: مثل حديقة مستنقع أوكيفينوكي حديقة المغامرات البرية.

الرياضة

من بين الرياضات الأكثر شعبية في جورجيا كرة القدم وكرة السلة واتحاد الركبي والمصارعة ورفع الاثقال. اشتهرت جورجيا عبر التاريخ في التربية البدنية. حيث أنه من المعروف أفتتان الرومان بالميزات البدنية للجورجيين بعد الاطلاع على تقنيات التدريب في أيبيريا القديمة.لا تزال المصارعة رياضة ذات أهمية تاريخية لجورجيا، حيث يعتقد بعض المؤرخين أن أسلوب المصارعة اليوناني الروماني يتضمن عناصر جورجية كثيرة.
ضمن جورجيا، أحد أكثر أساليب المصارعة شعبية هو الأسلوب الكاخيتي. ومع ذلك، وجدت العديد من الأنماط المتبعة في المصارعة في الماضي والتي لم تعد تستخدم في الوقت الحالي على نطاق واسع. على سبيل المثال، يوجد منطقة خيفسوريتي ثلاثة أنماط مختلفة من المصارعة.



580 Views