بحث عن الحب والعشق

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 6:36
بحث عن الحب والعشق


بحث عن الحب والعشق يبين المزيد من المعلومات وبعض المعاني عن الحب والعشق.

بحث عن الحب والعشق

الكلام عن الحب والعشق لا يمل منه أحد أبدًا، وربما يكون حديثا ممتعا بين المتزوجين والمخطوبين، ولكن بعضهم قد يفقدون التعبير عن الكلام المناسب والجميل، الذي تذوب به الروح والقلب.

ماهو الحب

الحب يعتبر الحب هو الشعور الداخلي الذي يوجد في كل مكان وزمان,يبحث عن الفرصه ليتسلل إلى قلب وفكر الإنسان. فالحب يداعب الإحساس ,ويجعل العين لا ترى إلا ما في داخل قلبة فبإمكان الحب أن يترك بصمة فرح أو حتى بصمة حزن شبه الحب في البحر لأنه يغوص في قلب حبيبة ويغرق دون أن يعلم ولا يرى نفسة إلا في وسط البحر. الحب له معاني وتعاريف عديدة تختلف من شخص لأخر ومن عاشق لأخر ,فكل حبيب له تفسير جديد للحب على حسب ما يعيشه من حياة الحب . قيل في الحب جنون اشواق لهفة وفتون اهازيج ضحكات دموع وشجون قيلان المحب مجنون عاشق متيم هائم مفتون الحب غيث لصحراءقاحله…. بدر لسماء ملئتها الغيوووم  نور لعين اغشتهاالهموم!! الحب احساس سما على الكلمات وصفا… روحين جمعتهما اشواق مودة احترام و حنين قلبين اصبح كلاهما للآخر حصن امين الحب هو انتعيش حياة محبوبك بفكرك و قلبك و شعورك كما يعيشها هو الحب ان يرىالمحبان الحياة كلاهما بعين محبوبه الحب انصهار قلبين و اتحاد روحينلتكون قلب وروح يجمعهما جسدين.

مفهوم الحب الحقيقي وشروطه في الاسلام 

يعتبر الحب فالاسلام بين والأخوة والصداقة شيء كبير ويسعى إلى ترسيخ مفهوم الحب في الله الدعاة والمرسلين من الله عز وجل، العالم الإسلامي اليوم يشهد خلل ويعاني من أزمة في إنتشار الحب لأن الحب معنى من معاني الإنسانية و معنى من معاني الوجود.

إن للحب بعص الشروط في الإسلام من الأمور الهام ذكرها عند الحديث عن كلمة الحب المؤلفة من حرفين فقط ولكنها تحمل معاني كثير أن الحب في الله حقيقة عظيمة ثابتة من حقائق الإيمان.

ونحن كمسلمين لابد من التشجيع على المعاني السامية مثل الحب والكرامة والتعاون وغيرها من قيم جاء بها القرآن ليدعو لها أما الحسد والحقد والكراهية والبغضاء صفات ذميمة في علاقات الناس ببعضها، ويمكن أن نطرح لكم اية من ايات الله عز وجل من سورة المائدة في الآية رقم 14 في قوله تعالى: ﴿فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ﴾.

إذا فإن العداوة تعتبر عكس الحب والرحمة والتسامح لأن المصالح في العداوة تتضارب ويفعل كل شخص اشياء تخالف الشخص الثاني فينعدم التعاون وتسود الوحدة والتفرق، بينما الأخوة والحب في الله يجعل المصالح تتنامى معا ويجعل الأخلاق في سمو ويجعل الأهداف مشتركة وتتسامى وهذا هو مفهوم الحب الحقيقي وشروطه في الإسلام وفي الفقرة القادمة نتحدث عن الحب في الله وأهميتها في المجتمع

الاختلاف بين الحب والعشق

العشق: لا يتمثل الا بأمرين

  1. استحسان للمعشوق وطمع فى الوصول اليه فالحب أشمل واعم واصدق من العشق لأنه يقع فى قلب الطرفين معا
  2. بعكس العشق الذى يقع فى قلب احد الطرفين وهو خيال شعرى يستولى على المرء عندما تقوى فيه الشهوة ومتى ارتوت الشهوة يتبدد الخيال الشعرى لذلك فالحب أطهر من العشق لأن العشق فيه افراط والافراط يؤدى الى التفريط وعلى الجانب الاخر نجد الغريزة: فالحب أساسه غريزة حفظ النوع
  3. و الحب كما يقول هربرت سبنسر: هو أشد العواطف تركيبا لذلك كان أشدها تأثيرا على النفس

معلومات عن الحب

  1. الطرفان المرتبطان بعلاقة عاطفية تتزامن ضربات قلبهما معا بعد التحديق لبعضها البعض لمدة ثلاث دقائق .
  2. الحضن بين الحبيبين يحفز نفس رد الفعل العصبي الذي يحدثه تناول العقاقير والمسكنات .
  3. وجدت دراسة استقصائية علمية أن الوجه الجميل يجذب المحبين أكثر من الجسد الجميل .
  4. رمز القلب كان يُستخدم في عام 1250م للتعبير عن الحب والعاطفة، قبل ذلك كان يرمز إلى أوراق الشجر .
  5. معلومات غريبة نتيجة دراسات علمية أثبتت أن الوقوع في الحب يقلل من حصيلتك الإنتاجية بشكل عام، كما أنه عندما تقع في الحب فإن احتمال أن تخسر اثنين من أقرب أصدقاءك على الأقل يرتفع بشدة .
  6. كيميائيا لا يمكن التمييز بين الحب وبين إصابتك بالوسواس القهري .
  7. الفيلوفوبيا هي عقدة الخوف من الوقوع في الحب .

الأساس التطوري للحب

حاول علم النفس التطوري تفسير الحب كوسيلة للبقاء، فالبشر يعتمدون على مساعدة الوالدين لفترة أطول من أعمارهم مقارنة بالثدييات الأخرى وهنا يمكن اعتبار الحب بمثابة آلية لتعزيز واستمرار دعم الوالدين للطفل لهذه الفترة الزمنية الطويلة، حتى تشارلز داروين نفسه حدَّد خصائص فريدة للحب البشري مقارنة بالثدييات والكائنات الأخرى وأكَّد أنَّ الحب عامل رئيسي في دعم النظام الاجتماعي البشري الذي مكَّن من تطوُّر وسيطرة النوع البشري، من العوامل الهامة التي يجب ذكرها هنا أنَّ الأمراض المنقولة بالجنس بين البشر تُسبِّب انخفاض الخصوبة وأذيَّات للجنين وزيادة المضاعفات أثناء الولادة وهذا كلُّه يدعم العلاقات الأحادية بين البشر على تعدُّد الزوجات.



729 Views