بديل العسل الاسود

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:20
بديل العسل الاسود


بديل العسل الاسود، والفرق بين المولاس والعسل الأسود، والفوائد المتعددة للعسل الاسود، وبدائل متعددة للعسل الأسود والسكر في الحلويات، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بديل العسل الاسود

– هو يكون دبس الشمندر السكري والذي يختلف صنع الدبس من الشمندر السكري عن قصب السكر، حيث لا يطلق اسم الدبس إلا على العصير المتبقي من عملية التبلور الأخيرة ؛ تكون العصائر المتوسطة أخضر غامق وأخضر كاشف، وهذه العصائر تعاد معالجتها داخل معمل البلّورة لزيادة الاستخلاص.
– يحتوي دبس الشمندر السكري على 50% سكر من وزنه الجاف، وغالبيته من السكروز، ويحتوي أيضا على كميات ممتازة من جلوكوز وفركتوز.
– يحتوي الشمندر السكري على كمية قليلة من بيوتين (فيتامين بي7) لنمو الخلايا، لهذا السبب، يُلحق بمصدر للبيوتين.
– يحتوي الجزء غير السكري على العديد من الأملاح، منها الكالسيوم، البوتاسيوم، أكسالات، الكلوريد ويحتوي على البيتين ورافينوز ثلاثي السكاريد.
– هؤلاء يعتبروا نواتج لعملية التكثيف من مادة المعمل الأصلية أو الكيمياويات، مما يجعلها سيئة المذاق للبشر، ولذلك تستخدم بشكل أساسي كإضافة لطعام الحيوانات أو كمادة للتخمير.

الفرق بين المولاس والعسل الأسود

قبل الحديث عن صناعة العسل الأسود في البداية يُمكننا ذكر بعض المعلومات الخاصة بتعريف العسل الأسود فهو عبارة عن ناتج تحليل نبات قصب السكر بعد دخوله في عدة مراحل معقدة من العصر والغليان حتى التبلور وإضافة بعض المواد الحافظة التي تجعله صالح لأطول فترة مُمكنة، وقد يتساءل البعض عن الفرق بين المولاس والعسل الأسود، حيث أن المولاس هو عبارة عن ناتج ثانوي ذو قوام لزج يتم استخلاصه من بعض النباتات الطبيعية مثل قصب السكر أو قصب البنجر أو الشمندر ويطلق عليه البعض دبس السكر وهو سائل بني لزج ذو قوام كثيف يدخل في صناعة الكثير من الكحوليات وصناعات الخمر والجلسرين، بل واستخدمه البعض في تسمين العجول من خلال خلط المولاس مع نخالة القمح حيث تزيد من وزن تلك العجول خلال فترة وجيزة من تناوله.
وكلمة مولاس هي كلمة لاتينية الأصل تُعني شبة العسل أطلقها الكثير على المراحل الثانوية من تحضير قصب السكر أو البنجر أو الشمندر بحيث يتحول فيما بعد لسكر جلوكوز أو سكروز، أما العسل الأسود فهو خاص بالمرحلة النهائية من تحضير المولاس والتي تتميز بقوام كثيف للغاية ولون اسود داكن حيث يتم تعبئتها في عبوات لكي تصل إلى المستهلك، حيث يُعد العسل الأسود أحد أشهر المواد الطبيعية التي يعتمد عليها الكثير في الوجبات اليومية سواءً وجبة الإفطار أو العشاء بل ويدخل في تحضير بعض أنواع الحلوى.

الفوائد المتعددة للعسل الاسود

إن العسل الاسود أو دبس السكر كما ذكرنا من قبل يحتوي على الكثير من الفوائد التي تنفع صحة الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد:
1. يعتبر العسل الأسود البديل المثالي للسكر الأبيض في تحلية جميع الأطعمة والشراب.
2. أظهرت الأبحاث والدراسات قدرة العسل الأسود في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى الوقاية منه.
3. يعمل العسل الأسود على الوقاية من حالات الإمساك.
4. يحتوي العسل الأسود على مواد تسهل من عملية الهضم.
5. يعمل العسل الأسود على حماية الجراثيم.
6. يعمل العسل الأسود على فتح الشهية بشكل ملحوظ.
7. يعتبر العسل الأسود من المهدئات الطبيعية، وليس له أى أعراض جانبي.
8. يعمل العسل الأسود على معالجة السعال، بالإضافة إلى أنه يخفف من إلتهاب الحلق.
9. أظهرت دراسات أمريكية أن العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
10. يحتوي العسل الأسود على مركبات الفسفور، وأملاح الكالسيوم، لذلك فهو يعطي طاقة للجسم.
11. يعتبر العسل الأسود مناسب جداً ومفيد في مرحلة النمو، لذلك ينصح به في مرحلة مرحلة النمو والمراهقة.

بدائل متعددة للعسل الأسود والسكر في الحلويات

في الحقيقة نعم، هناك أكثر من بديل للسكر في الحلويات، بل إنها تُعد بدائل صحية ومفيدة للجسم ويمكن استخدامها في صنع وصفات الحلوى أو تحلية العصائر والحليب والمشروبات الساخنة، إليك بعضها:
– العسل الأبيض (عسل النحل الطبيعي)

العسل الأبيض الحر أو عسل النحل الطبيعي أفضل بديل للسكر في الحلويات لأنه صحي وغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة كما يصلح لتحلية المشروبات وللإضافة في وصفات صنع الحلوى على حد سواء، ويتوافر في كل بيت تقريبًا.
– العسل الأسود

يُستخلص من قصب السكر وهو من أفضل أنواع العسل الغنية بالحديد والكالسيوم والزنك وله مذاق لذيذ ومفيد لمرضى السكر وضغط الدم والأنيميا.
– سكر التمر أو دبس التمر

دبس التمر أو سكر التمر يمكنكِ استخدامه كبديل للسكر في الحلويات المخبوزة لأنه غني بالمذاق المُحلى والفوائد العظيمة للجسم ومن اسمه فهو مستخلص من التمر ويحتوي على الحديد والبوتاسيوم وفيتامين “ب6” وفيتامين “سي”.
– سكر جوز الهند

يحتوي هذا النوع من السكر على الكالسيوم والحديد ويُعد أقرب بديل للسكر من ناحية الطعم ويصلح للاستخدام مع المشروبات والعصائر ويستخدم أقل في طهي الحلويات.
– سكر الفاكهة الفراكتوز

يصلح لمن يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن وهو من أنواع السكر المفيدة التي تباع في الصيدليات والسوبر ماركت الكبرى ويستخدم مع أنظمة الحمية الغذائية لتحلية المشروبات والأكلات.
– سكر ستيفا

هو نوع من السكر المستخرج من نبات الستيفا ويحتوى على نسبة تحلية عالية جدًا، لكنه مفيد أكثر من السكر الأبيض ويصلح كبديل جيد للسكر في الحلويات، خاصة لمرضى السكري.



955 Views