بطيخ أبيض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:35
بطيخ أبيض


بطيخ أبيض نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد البطيخ الابيض الصحية ونشير إلى أضرار البطيخ بشكل عام تابعوا السطور القادمة.

بطيخ أبيض

يُعتبر البطيخ الابيض من النباتات التي لا يتجاوز عمرها العام، وأغلب أنواع البطيخ يتم قطفها (حصادها) بعد من 80 وحتى 100 يوم وأثقل بطيخة في العالم بلغ وزنها ما يقارب الـ159 كيلو غراماً (أو ما يعادل 350,5 باونداً)، ولكن أغلب أنواع البطيخ عادةً ما يتراوح وزنها ما بين 6 إلى 12 كيلو غراماً (أو ما يعادل 13 إلى 26 باونداً) تُعتبر الصين أكثر الدول المُنتجة لنبات البطيخ بكافة ألوانه بما فبها الابيض وأيضاً تركيا ودول البحر المتوسط تُعتبر من الدول المهتمه بزراعة البطيخ ويُعتبر البطيخ الابيض  من النباتات التي تنمو جذورها بشكل كبير  فعادة ما يصل طول جذورها إلى 3 أمتار (أو ما يعادل 10 أقدام) وغالباً ما يكونون ذو شكل أسطواني أخضر (مًحدب بشكل طفيف) ومغطى ببعض الحراشف الصغيرة أما أوراق البطيخ فهي كبيرة ومحدبة والبطيخ الابيض من النباتات ذاتية التلقيح (monoecious) أما بالنسبة لزهور البطيخ، فعادة ما يكون لونها أصفر وتحتوي على 5 بتلات وتكون ثمرة البطيخ كبيرة جداً وتحتوي على بذور سوداء تتمتع بشكل بيضاوي ويصنف البطيخ كفاكهة وخضار في نفس الوقت وكل جزء من أجزاء البطيخ يُمكن أكله.

فوائد البطيخ الابيض

تعزيز فقدان الوزن:
ومن المعروف جيدًا أن البطيخ الابيض غني جدًا بالألياف التي تساعدك على تنظيم عملية الهضم وكذلك التخلص من الكولسترول، بل هو أيضًا منخفض جدًا في السعرات الحرارية، فالأشخاص الذين يحرصون بشكل كبير في الحفاظ على أجسادهم البطيخ يناسبهم.
تقوية عمل الجهاز المناعي:
البطيخ الابيض هو مصدر هام وغني لفيتامين C، والذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، وأيضًا فيتامين (ج) والذي يساعد على منع إمكانية تراكم البكتيريا ويحمي الجسم من الالتهابات والأمراض المحتملة.
دعم صحة القلب:
البطيخ الابيض جيد بالنسبة لك؟ نعم، البطيخ غني في مختلف المواد الغذائية مثل فيتامين C والبوتاسيوم ومادة الكولين، والألياف، والذي يحمي قلبك عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر السكتة الدماغية. البطيخ يمكن أن تقلل الالتهاب والأكسدة الإجهاد وذلك لمنع المشاكل المرتبطة بالقلب.
انخفاض مخاطر الاصابة بالسرطان:
بيتا كاروتين الموجودة في البطيخ الابيض يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستاتا. هذه الفاكهة غنية أيضا في كريبتوزانتين الفلافونويد الذي يحمينا من سرطان الثدي وسرطان البروستات، وسرطان الرئة، الخ غني بفيتامين (ج) والليكوبين محتوى في البطيخ يساعد أيضا في الوقاية من بعض أنواع السرطان.
مساعدة الكلى:
آثار إدرار البول بسبب تناول البطيخ الابيض تساعد الكليتين على التخلص من السموم والفضلات الأخرى التي تعزز صحة جيدة الكلى. والمحتوى الغني من البوتاسيوم يمكن منع تشكيل حصوات الكلى.
الوقاية من السرطان:
يعد البطيخ الابيض من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، بما فيها البيتا كاروتين و تعد الكاروتينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم باستمرار كما أنه مصدر جيد لفيتامين “أ” و ثبت أيضاً أنه أحد مضادات الأكسدة القوية وقد تم ربطه بتقليل أنواع مختلفة من السرطانات وتعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الكانتلوب كمضادة للورم وبصفة عامة نظراً لاحتواء الكانتلوب على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تقاوم السرطان وتحمي من الجذور الحرة.
صحة الجلد:
يحتوي البطيخ الابيض تعمل البيتا كاروتين الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة والتحفيز على نمو الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة وحماية الجلد من السموم والأضرار التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد و أحياناً يتم استخدام كريمات فيتامين “أ” للحماية من التهيج والاحمرار نظراً لأن له خصائص مهدئة.
تقليل التوتر و القلق:
يعد البوتاسيوم أحد العناصر الأساسية الموجودة في البطيخ الابيض ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية، تقليل ضغط الدم و ذلك لأن ضغط الدم المضطرب يمكن أن يؤدي إلي الإجهاد ويحفز الجسم على إفراز هرمون الإجهاد “الكورتيزول” كما يزيد البوتاسيوم من تدفق الدم والأوكسجين إلى الدماغ، وذلك يؤدي إلى زيادة الشعور بالاسترخاء بالإضافة إلى الحد من هرمونات التوتر، ما يقلل من القلق ويساعد على الاستمتاع بحياة صحية.
مفيد لمرضى السكري:
تشير الدراسات المبكرة بأن البطيخ الابيض يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين وهذا يعني أنه يعمل علي تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع زيادة مستويات السكر وقد تبين أيضاً أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي على الكلى و بذلك يمنع العديد من الأمراض المرتبطة بالكلى.
علاج التهاب المفاصل:
إن المواد الكيمائية النباتية تعمل علي الحد من الالتهابات وهذا يعني بأن تناول كمية مناسبة من البطيخ الابيض في النظام الغذائي يساعد في منع الإجهاد التأكسدي علي المفاصل و العظام و بالتالي التقليل من الالتهابات وقد يؤدي الالتهاب المزمن إلى التهاب المفاصل. لذلك تأكد من إضافة كمية كافية ومناسبة من الشمام إلى نظامك الغذائي.
تحسين عملية الهضم:
يحتوي البطيخ الابيض على كمية عالية من الألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي لتحسين حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي. لذلك يمكنك تناول كميات كافية من الألياف لتقليل الإمساك و تنظيم حركة الأمعاء بصورة أفضل كما أن الشمام يساعد في تحسين صحة القولون والحماية من خطر انسداد القولون والحماية من سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الأمعاء.

الاضرار العامة للبطيخ

اضطراب الأمعاء:
البطيخ غنية بمادة الليكوبين، لذلك فإن تناول الكثير من البطيخ قد يؤدى إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقىء وعسر الهضم والغاز، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن، حيث يميل الجهاز الهضمى إلى الضعف مع تقدم العمر.
اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، واستهلاك الأطعمة المخصبة من البوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى القلب والأوعية الدموية.
ليست جيدة لمرضى السكر:
عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر فى الدم يميل إلى البقاء فى الدم، ولا يدخل فى خلايا الجسم، وعندما يكون هناك نقص فى الجلوكوز فى الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، ما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية فى الجسم.
انخفاض ضغط الدم:
الاستهلاك المفرط للبطيخ يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعانى من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.
الحساسية:
يمكن أن يسبب تناول البطيخ أيضًا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص مثل طفح جلدى خفيف، أو الحساسية المفرطة وتورم الوجه. يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر واللاتكس والخيار تطوير الحساسية بسهولة تجاه البطيخ.

البطيخ للبشرة

البطيخ يحارب البثور
يرطّب البطيخ بشرتكِ، ويساهم في إزالة البقع من على الجلد. البطيخ غني بالفيتامينات A وB وC، كما يمنع ظهور الحبوب ويزيل الندوب.
يرطّب البشرة
من الأكلات المرطبة للبشرة، يمدّ البطيخ الجسم بسوائل كثيرة ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإعطائها لمعاناً وحيوية مطلقة.
يخفف الهالات السوداء
يتكوّن البطيخ من 92% من الماء، الأمر الذي يعزّز ترطيب ومحتوى الجسم من الماء، كما يحتوي البطيخ على فيتامين ب1، فيتامين ب 6، فيتامين C، الألياف، المغنسيوم، الكالسيوم، والبيتا كاروتين، إذ إن جميع تلك العناصر تعزز صحة العين وتساعد في علاج الهالات السوداء.
يحمي البشرة من أشعة الشمس
يعمل البطيخ كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس، كونه يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة. يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسيجة الحمراء والزرقاء ويعمل كحاجز بينها وبين الخلايا الداخلية في البشرة.
يحارب تجاعيد الوجه
يعالج البطيخ علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة، إذ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تهاجم الشقائق الحرة.
البطيخ يعالج البشرة الدهنية
بفضل احتوائه على فيتامين A ، يقلل البطيخ من حجم المسام في الجلد، ويمكن أيضاً أن يخفف من الدهون الزائدة في البشرة.
يبيّض البشرة
يوحدّ البطيخ لون البشرة، يبيّضها ويخلّصها من التصبّغات الجلدية.



940 Views