تاثير التدخين على الانجاب للرجال

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2020 6:58
تاثير التدخين على الانجاب للرجال


تاثير التدخين على الانجاب للرجال وماهي اهم الاثار السلبية للتدخين كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

التدخين

توجد العديد من المواد السامة في دخان السجائر. قد يؤدي التدخين إلى إصابات جسدية وأمراض مختلفة. كما يمكنك أن تصبح مدمناً على التدخين، ولكن ثمة وسائل للإقلاع عن التدخين.
تحتوي السجائر على التبغ الذي هو عبارة عن أوراق نبات مجففة. يوجد في التبغ مادة النيكوتين السامة. كما هناك عدد كبير من المواد السامة الأخرى في السجائر.
يعرضك التدخين لخطر الإصابة بأمراض وإصابات أخرى، من بينها مرض السرطان.
كما يوجد التبغ في السعوط والسيجار والسيجار الصغير والغليون والنرجيلة. وغالباً ما تحتوي السجائر الالكترونية على النيكوتين.
يُمنع بيع المنتوجات التي تحتوي على التبغ أو النيكوتين للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة. يوجد هذا القانون لوقاية اليافعين.

التدخين والخصوبة

من اخطر اضرار التدخين علي الرجال هي التأثير على الخصوبة حيث إنه في أبريل عام 2016 نشرت جراحة المسالك البولية الأوروبية التحليل لتأثير التدخين علي صحة وجودة السائل المنوي لدي الرجال شمل التحليل 20 دراسة وما يزيد عن 5000 رجل في جميع انحاء اوروبا ، ووجدت الدراسات أن التدخين كان مرتبطاً بانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال كما انه يؤدي إلي انقاص حركة الحيوانات المنوية ( هذة هي الطريقة التي تسبح بها الحيوانات المنوية ) كما أنه يؤدي إلي ضعف مورفولوجيا الحيوانات المنوية ( طريقة تشكيل الحيوانات المنوية) ، وأبرز التأثيرات السلبية للتدخين علي صحة الحيونات المنوية كان أقوي لدي الرجال المصابين بالعقم ، في المدخنين المعتدلين إلي المدخنين بشراهة مقارنة بقليلي التدخين .
ولكن هذة ليست الطريقة الوحيدة التي قد يضر بها التدخين خصوبة الرجال ، يرتبط التدخين أيضاً بانخفاض معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي وربما يكون السبب في زياجة معدلات الإجهاض يُمكن أن التدخين السلبي يؤثر علي خصوبة الإناث أيضاً ، لذلك فأنت عندما تدخن فأنت لا تقلل من صحة الحيوانات المنوية لديك فقط ولكنك تقلل من خصوبة المرأة أيضاً عن طريق التدخين السلبي .

أضرار التدخين على الصحة الإنجابية للرجل والمرأة

حذر الدكتور أحمد صلاح أخصائى الأمراض التناسلية من تدخين المتزوجين، أو أحدهما، فالمشكلة تكمن فى استنشاق دخان السجائر المتصاعد، والذى يؤثر بشكل عام على كفاءة تبويض السيدات، وقدرة الحيوان المنوى على الاختراق لدى الرجل.

التدخين يضعف الحيوان المنوى للرجل..وبويضة المرأة

وتابع صلاح محذرا معددا أضرار التدخين على الصحة الإنجابية قائلا “التدخين لا شك يؤخر الإنجاب، وعلى الرغم من أن بعض المدخنين ينجبون دون مشكلات، إلا أن القاعدة العريضة من المدخنين يعانون مشكلات تتعلق بالخصوبة والقدرة على إنجاب طفل، لأن الكثير من الأجسام تتفاعل بالسلب مع دخان السجائر، ومواده، مما يؤثر بشكل مباشر على قدرة الحيوان المنوى على قطع المسافات وصولا إلى البويضة وتخصيبها، كما يؤثر على طبيعة وقوة البويضة التى تخرجها المرأة شهريا”.

التدخين يضر بالخلايا المنوية والخصوبة لدى الرجال

أشارت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة European Urology أن التدخين يعرض الذكور لاثار سلبية على السائل المنوي الخاص بهم.
وأكدت الدراسة ما وجدته الأبحاث العلمية السابقة، حيث يعاني المدخنين الذكور من انخفاض عدد الحيوانات المنوية وقلة حركتهم بالإضافة إلى تغير شكلهم!
وكان الباحثون القائمون على الدراسة من Cleveland Clinic قادرون على التوصل إلى هذه النتجة عن طريق دراسة ما يقارب العشرين دراسة سابقة، شملت 6,000 مشتركاً.
ولاحظوا من خلال دراسة هذه الأبحاث العلمية السابقة أن المدخنين من الرجال عانوا من انخفاض كبير في عدد الحيوانات المنوية بأشكل غير طبيعية.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة أشوك أجارويل Ashok Agarwal: “السبب وراء هذا التغير في السائل المنوي للذكر المدخن لا يزال غير معروف حتى الان”، وأضاف: “إلا أن المعلومات تشير أن قدرة الحيوان المنوي على الإخصاب والتطور إلى جنين يعتمد على عوامل مختلفة، مثل التغير الجيني لهذه الحيوانات، علماً أنه من الصعب تشخصي هذا التغير عن طريق تحليل بسيط لهم”.
وأردف أجارويل قائلاً: “للأسف لم تقوم أي من الدراسات من بحث أثر الإقلاع عن التدخين على السائل المنوي للذكور، ولكن نستطيع القول بكل وضوح أن التدخين يساعد في تغير خصوبة الذكور، بمعنى أن على الأزواج الابتعاد عن التدخين إن رغبوا في الحمل”.
وأوضح الباحثون أن التدخين يرفع من خطر الإصابة بكل من أمراض القلب وسرطان الرئة وغيرهم الكثير، وعلى الرغم من ذلك لا تزال أعداد المدخنين مرتفعة في العالم، كما يعتقد البعض أن الإصابة بالمشاكل الجنسية أهم من الإصابة بالأمراض الصحية الأخرى.

التدخين والحمل

أظهرت الأبحاث أن الأمهات الحوامل اللاتي يتعرضن لدخان السجائر يوميًّا سواء كان تدخينًا إيجابيًّا أو سلبيًّا، هم أكثر عرضة للمعاناة من خطر الإجهاض عن غير المدخنات، إذ تمر المواد السامة الموجودة بدخان السجائر من دم الأم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة، ما يؤثر في نمو الجنين ويزيد من احتمال تشوهه أو ولادته مبتسرًا قبل موعده.

أدلة جديدة على تأثير التدخين على خصوبة الرجال

قام أشوك أجاروال، من المركز الأميركي للطب التناسلي، في مستشفى كليفلاند، وزملاؤه بمراجعة 20 دراسة تشمل ستة آلاف مشارك تقريبا. وقال الباحثون في الدورية الأوروبية لأمراض المسالك البولية إن الرجال الذين يتعرضون لدخان السجائر تقل لديهم بشكل كبير أعداد الحيوانات المنوية التي يقذفونها في المرة الواحدة، كما تقل حركة الحيوانات المنوية ويزداد لديهم عدد النطاف المشوهة.
وقال أجاروال إنه لم يعرف بعد إلى أي مدى يؤثر التدخين على خصوبة الرجال، مضيفا: «مع ذلك، تشير البيانات المتراكمة إلى أن قدرة الحيوانات المنوية على الإخصاب، وبالتالي إنتاج جنين طبيعي، تعتمد على عوامل مشتركة كثيرة غير المعايير الرئيسية للسائل المنوي»، مثل تكسر الحمض النووي، والتغيرات الوراثية في النطاف، التي لا يمكن تشخيصها من خلال فحص بسيط للسائل المنوي.
وأردف أجاروال أنه لا توجد دراسة واحدة من الدراسات العشرين التي شملتها المراجعة قيمت ماذا حدث لنوعية السائل المنوي عند إقلاع الرجل عن التدخين، متابعا: «يمكننا بوضوح القول إن التدخين يؤثر في خصوبة الذكور، وبالتالي يجب أن توجه نصيحة قوية بالإقلاع عن التدخين للأزواج الذين يسعون للإنجاب».



500 Views