تخصص ادارة اعمال

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2018 10:04
تخصص ادارة اعمال


تخصص ادارة اعمال سنقدم من خلال مقالتنا اليوم معلومات هامة عن تخصص ادارة اعمال من خلال هذه السطور التالية.

تعريف تخصّص إدارة الأعمال

يُعبّر تخصّص إدارة الأعمال عن كافّة الأنشطة والمهام التي تنظّم أعمال الشركات، من حيث كلٍّ من أعمال الرّقابة والمتابعة، والتخطيط والتنظيم، والقيادة، وكذلك أعمال المراقبة والإشراف،كما أنّه يُعتبر واحداً من الحقول الواسعة التي تطرح العديد من المجالات المتعلّقة بالإدارة، حيث يقدّم هذا التخصّص للطلبة الملتحقين فيه خلفيةً عامةً عن كلّ من موضوعات التسويق، والإدارة، وإدارة الموارد البشرية، والتمويل، والمحاسبة، وكذلك التجارة الدوليّة، وغيرها.

متطلبات الالتحاق والفرص الوظيفية

تختلف مدة دراسة تخصص إدارة الأعمال وفقاً للبرنامج الدراسي من جامعة إلى أخرى، وشروط القبول، ومتطلبات الالتحاق بالتخصص، ولكن أغلب الجامعات تعقد اختباراً للمهارات والقدرات (GMAT)، بالإضافة إلى اختبار (TOEFL) خصوصاً في الجامعات والكليات الأمريكية، والتي تَشترط اجتياز هذه الاختبارات، أمّا الجامعات في الدول الأخرى فتطلب اجتياز اختبار (GRE) أو (GMAT)، والحصول على نتيجةٍ جيدة في اختبار (TOEFL) والذي تحدده الجامعة أو الكلية.
أمّا المجال الوظيفي فهو مفتوحٌ أمام الخريجيين وذلك في مجالاتٍ مختلفة، منها: العمل كمديرٍ مالي، أو مدير إنتاج، أو مدير مشتريات، أو مدير تسويق، كما يمكن إكمال الدراسة الأكاديمية في الكلية أو الجامعة.

درجات تخصّص إدارة الأعمال

يشتمل تخصّص إدارة الأعمال على أربع درجات علميّة، ويتمّ تحديد وظيفة المختص بناءً على هذه الدّرجات، حيث يشمل ما يأتي:
-درجة الزمالة: يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مساعد تنفيذي، أو مُعدّ كشوف الرواتب، أو مساعد تسويق.
-الدرجة الجامعيّة الأولى: تُسمّى أيضاً درجة البكالوريوس (بالإنجليزية: Bachelor’s Degree)، ويمكن لصاحب هذه الدّرجة الحصول على وظيفة مساعد إداريّ، أو مدير شؤون التعويضات، أو منسّق لخدمات الأعمال، أو مدير مشروع، بالإضافة إلى مجال المبيعات كمندوب مبيعات، أو مسؤول تدريب، أومختصّ في إدارة المشتريات.
-درجة الماجستير: (بالإنجليزية: Master Degree)، يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مدير، أو محلّل للأعمال، أو وظيفة في مجال التدريس في الكليّات، كما يمكنه أنّ يكون نائباً لرئيس العمليّات الإستراتيجيّة، أو مدير للأعمال.
-درجة الدكتوراه: يمكن لصاحب هذه الدّرجة الحصول على وظيفة في مجال التحليل الاستثماري، أو كأستاذ جامعيّ

منافع تخصّص إدارة الأعمال

هناك العديد من المنافع والفوائد التي تعود على المختصّ في مجال إدارة الأعمال، ومنها:
أجر مرتفع: حيث يتقاضى المختصّون في مجال الأعمال راتباً أو أجراً أعلى من غيرهم، وذلك وفقاً للإحصاءات التي تشير إلى أنّ متوسط الدخل السنويّ الخاص بهم وصل إلى حوالي 65710 دولار عام 2015م، بينما وصل متوسط الأجور للمهن الأخرى إلى 36200 دولار.
فرص عمل أكبر: وذلك من منطلق أنّ هذا التخصص هو تخصّص واسع وشامل يجمع بين العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم، والتحليل، والتخطيط، وكذلك الفنون، والتسويق، والتمويل، والعلاقات العامّة، والدّعاية والإعلان، بالإضافة إلى التأمين.

أفضل تخصصات إدارة الأعمال

تهتم كلية إدارة الأعمال بطرح العديد من التخصّصات سواءً في مرحلة البكالوريوس، أو الدراسات العُليا (الماجستير، والدكتوراة)، والهدف من هذه التخصصات الاهتمام بمجالٍ من المجالات الدّراسية المرتبطة بإدارة الأعمال، ومن أفضل هذه التخصصات الدراسية:
تخصص إدارة الأعمال
يعرف باللغة الإنجليزية باسم Business Administration، ويعتبر من أفضل وأهمّ تخصصات إدارة الأعمال، فهو أوّلُ تخصصٍ من التخصصات الإدارية المطروحة في كليةِ إدارة الأعمال، ويشمل على معلوماتٍ عن مبادئ وأساسيات الإدارة، والمدارس، والنّظريات الإدارية القديمة والحديثة، كما أنّه يحتوي على معلوماتٍ حول كافة تخصصاتِ الإدارة الأخرى، وكيفية تطبيق المراحل الإدارية الرّئيسية، وطرق حل المشكلات، واتخاذ القرارات في المؤسسات، والشركات، ويُعد من أكثر التخصصات الأكاديمية التي تُدرس في كافة جامعات العالم.
تخصص الإدارة العامة
يُعرف باللغة الإنجليزية باسم Public Administration، وهو من التخصصات الإدارية التي تُطرح في مُعظم كليات إدارة الأعمال، ولكنّه يُعتبر من التَخصصات المهمة، والذي يخَتلف عن تخصص إدارة الأعمال بأنّه يهتم بتأثير العوامل البشرية والمجتمعية على سير العملية الإدارية في المنشأة، كما أنّه ارتبط بدراسة المؤسسات العامة المرتبطة بالحكومات، مع اهتمامه بتدريس كافة المواد الدّراسية المرتبطة بتطبيق إدارة الأعمال في مختلف القطاعات العامة والخاصة.
تخصص التسويق
يُعرف باللغة الإنجليزية باسم Marketing، وهو من التخصصات المهمة في كلية إدارة الأعمال، والذي يَشمل على دراسة كافة الطرق والوسائل التي تُساعد المنشآت في تحقيق الأرباح، وذلك عن طريق تشجيع الزبائن والعملاء للتعامل معها، لذلك يَهدف إلى تدريب وتعليم الطلاب كافة المهارات التي تُساعدهم على أنْ يصبحوا موظّفي تسويق أو خدمة عملاء ناجحين في المستقبل، كما يهتم هذا التخصص في التعريف بدور الإدارة، والأقسام في المؤسسة في التأثير والرّبط بين إدارة الأعمال والتسويق من أجل نجاح المنشأة في عملها

أهم مساقات تخصص إدارة الأعمال

يتضمن تخصص إدارة الأعمال في المرحلة الجامعية، العديد من المواد الدراسية والتي تهدف إلى جعل الطالب يكتسب المهارات الأكاديمية العلمية المتخصصة في إدارة الأعمال التحارية، بالإضافة لذلك فهي تؤهل الطلاب للتعرف على المشاكل التجارية التي من الممكن أن تتعرض لها المؤسسة خلال أداء العمل، وطريقة وضع الحلول لها، كما أنّها تفسر عمل المؤسسة التجارية وتحسنه أو تحافظ عليه، وذلك من أجل إستمرار تحقيق أهدافها، ومن أهمّ المواد الدراسية التي يدرسها الطلاب خلال المرحلة الجامعية لتخصص إدارة الأعمال:
-علم الإدارة: والذي من خلاله يتمّ تدريس طريقة وكيفية الوصول إلى القرار الاقتصادي أو الاستثماري الأفضل للمؤسسات التجارية.
-الدراسات الرياضية والإحصائية: ومن من أهداف هذه المادة إكساب الطالب المعرفة الرياضية والإحصائية الضرورية في مجال الإدارة، بالإضافة إلى كيفية تجميع وتحليل نتائج المعلومات الحسابية، وذلك من خلال تعلم البرمجة الخطية، واللوغاريتمات، وحسابات التفاضل، والتكامل.
-الموارد البشرية: والتي تهدف إلى تهيئة الطالب وإعداده من أجل التعامل مع الهيكل القانوني والوظيفي، والذي تقوم المؤسسات التجارية بالعمل وفقاً له.
-الدراسات التمويلية: تسعى هذه الدراسة إلى تعريف الطلاب بالوضع المالي للمؤسسة، وقيمة أسهمها، وطرق تمويلها، وأسلوبها في التعامل مع المستثمرين.
-دراسات الإقتصاد: والتي تشتمل على دراسة الاقتصاد الكلي والجزئي، فمن خلال الاقتصاد الجزئي تدرس الأنظمة الاقتصادية المختلفة، والعوامل التي تحدد الأسعار وتتحكم بها، بالإضافة إلى دراسة اتجاهات السوق، والتكاليف، والإيرادات، أمّا الإقتصاد الكلي فيقوم من خلاله بدراسة الظواهر الاقتصادية المختلفة كالتضخيم، والبطالة، والكساد، وكيفية تحديد وتقييم السياسات الاقتصادية، وأخذ فكرةٍ عن التجارة الدولية.
-المحاسبة: والتي من خلالها يتعرّف الطالب على مبادئ المحاسبة، ومهارتها العلمية، وطريقة قراءة وتحليل البيانات المحاسبية، واستخدامها لصالح المؤسسة التجارية



638 Views