ترتيب المطارات العربية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:21
ترتيب المطارات العربية


ترتيب المطارات العربية كذلك سنتحدث عن أول مطار في العالم أيضا سنتحدث عن ترتيب مطار إسطنبول عالمياً وما هي أهم معلومات عن المطارات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ترتيب المطارات العربية

1-مطـار حمد الدولي

في العاصمة القطرية الدوحة ، وهو يعد أفضل مطار عربي على الإطلاق في الوقت الحالي ، حيث جاء فى المرتبة 22 ، قافزاً من المرتبة رقم 75 في العام 2014 ، وهي نقلة كبرى في ترتيب المطار تشير على مدى التحديثات والتطويرات الضخمة التي شهدها المطار مؤخراً..
وصل عدد المسافرين عبر مطار حمد الدولي حوالي 30 مليون مسافر سنوياً ، متضمناً حوالي 236 ألف رحلة سنوياً..
2-مطـار أبو ظبـي الدولي

في العاصمة الإماراتيـة ، ويعتبر ثاني أفضل مطار عربي خلفاً لمطار حمد القطري ، حيث جاء في المركز رقم 29 ، هبوطاً من المرتبة رقم 22 التي كان قد شغلها العام الماضي ، والتي انتزعها منه مطار حمد هذا العام.
وصل عدد المسافرين عبر مطار أبو ظبي الدولي حوالي 23 مليون مسافر سنوياً ، من خلال قرابة 189 ألف رحلة جوية سنوياً.
3-مطار دبي الدولي

في مدينة دبي الإماراتية ، وبذلك يكون لدولة الإمارات المتحدة مركزين في رأس قائمة أفضل المطارات العربية ، وهو أمر طبيعي مع التطور العالمي الهائل التي تشهده هذه المدينة ، وسمعتها الكبيرة في جذب الاستثمارات وكونها محوراً للإقتصاد في المنطقة.
احتل مطار دبي المرتبة رقم 39 هذا العام ، هبوطاً من المركز ال25 في العام الماضي ، حيث وصل عدد المسافرين من خلاله حوالي 70 مليون مسافر ، عبر 357 ألف رحلة جوّية.
4-مطار البحرين الدولي

جاء في المرتبة الرابعة ضمن ترتيب افضل المطارات العربية لهذا العام ، مطار البحرين الدولي في العاصمة البحـرانية ( المنامة ) ، الذي تقدّم مرتبة واحدة من العام الماضي ليحقق المركز رقم 46 هذا العام.
وصل عدد المسافرين عبر مطار البحرين في المنامة قرابة 8 مليون مسافر من خلال رحلات جوّية بلغت حوالي 219 رحلة.
5-مطار مسقط الدولي

مطار خليجي آخر احتل المركز الخامس في قائمة أفضل المطارات العربية ، مقره في العاصمة العُمانية ( مسقط ) ، الذي احتل المرتبة رقم 77 هذا العام ، متاخراً عن المركز 69 الذي حققه العام الماضي.
يستقبل مطار مسقط الدولي ما يقارب 9 مليون مسافر سنوياً ، من خلال 82 ألف رحلة جوية.
6-مطار الرياض الدولي

على الرغم من تجهيزاته الهائلة ، إلا أن مطار الرياض الدولي خرج عن تصنيف أفضل 100 مطار حول العالم للعام 2015 ، بعد أن كان يحتل مركزه فيها العام الماضي.. إلا أنه احتفظ بمكانته العربية كسادس أفضل مطار عربي دولي ، وصل عدد المسافرين من خلاله لقرابة 18 مليون مسافر.
7-مطار آل مكتوم

ثالث مطار إماراتي في لائحة أفضل المطارات العربية ، احتل المركز السابع هذا العام ، على الرغم من خروجه من ضمن تصنيف أفضل 100 مطار عالمي ، إلا أنه ظلّ محوراً لرحلات عالمية كبيرة.
8-مطار الكـويت

بالرغم من انه خرج من تضنيف أفضل 100 مطار حول العالم ، إلا أنه ظل يحتفظ بمكانته من بين أفضل المطارات العربية ، بواقع 9 مليون مسافر سنوياً.
9-مطار بيـروت

وهو المطار العربي الوحيد غير الخليجي ، والذي احتل مرتبة من بين أفضل المطارات العربية ، بلغ عدد المسافرين عبره حوالي 6 مليون مسافر سنوياً ، من خلال 65 ألف رحلة جوية.
غاب عن القائمة العديد من المطارات العربية المهمة ، مثل مطار القاهرة الدولي ، مطار الرباط المغربي ، على الرغم من اعتبارهما مراكز للرحلات الجوّية ، إلا أنهما لم يتمكّنا من احتلال مركزاً متقدماً في أفضل المطارات العربية ، ناهيك عن العالمية.

أول مطار في العالم

1-مطار كوليدج بارك وهو مطار يقع في ولاية ميريلاند الأمريكية يعتبر أقدم مطار لا يزال قيد العمل، وهو مطار تأسس في سنة 1909، أي قبل بداية الحرب العالمية الأولى، وفيه تم تجربة قيادة اول الطائرات التابعة للحكومة الامريكية.
2-ظل المطار منذ ذلك الحين قيد التشغيل، وقد كان لموقعه بالقرب من سكة الحديد دورا هاما في تسهيل عملية النقل في المنطقة، اضافة الى المرافق التي أضيفت فيما بعد.

ترتيب مطار إسطنبول عالمياً

1-كان مطار إسطنبول من بين “أفضل 2021 مطارات في العالم” في استطلاع “أفضل جوائز العالم 10” لمجلة Travel and Leisure المشهورة عالميًا ومقرها نيويورك. احتل مطار إسطنبول المرتبة الثانية برصيد 91.17 نقطة في القائمة التي تحددها أصوات قراء المجلة ، ودخل مطار إسطنبول في المراكز العشرة الأولى بأعلى تصنيف.
2-مطار إسطنبول ، أكبر مطار في العالم وأهم مركز نقل عالمي في المنطقة ؛ تحظى بتقدير المؤسسات الدولية ببنيتها التحتية القوية وتكنولوجيا متفوقة وخبرة سفر عالية المستوى.
3-وفقًا لاستطلاع “جوائز العالم الأفضل لعام 2021” الذي تنظمه كل عام مجلة السفر والترفيه ذات الشهرة العالمية ، ومقرها نيويورك ، الولايات المتحدة ، يقع مطار إسطنبول في “أفضل 10 مطارات دولية” – “أفضل 10 مطارات في العالم” المطارات الدولية “- الفئة.
4-وفقًا لنتائج الاستطلاع التي حددتها أصوات القراء في مجلة Travel and Leisure Magazine ، مطار إسطنبول ؛ احتلت المرتبة الثانية بعد مطار شانغي ، متجاوزة مطارات مثل إنتشون (كوريا) ، دبي ، حمد (قطر) ، طوكيو (اليابان) ، هونغ كونغ ، ناريتا (اليابان) ، زيورخ (سويسرا) وأوساكا (اليابان).
يستحق مطار إسطنبول ، الذي حصل على العديد من الشهادات الدولية أثناء الجائحة في مسح “أفضل 19 مطارات دولية في العالم” الذي أجري لأول مرة بعد وباء كوفيد -10 ، جائزة مهمة على الساحة الدولية مرة أخرى.
5-وتم التأكيد على أن مطار اسطنبول من المطارات التي حصلت على أعلى الأصوات ، فيما تنتهي عملية التصويت التي بدأت في 11 يناير 2021 في 10 مايو 2021. في القائمة التي احتل فيها مطار شانغي سنغافورة المرتبة الأولى برصيد 93.45 نقطة ، احتل مطار إسطنبول المرتبة الثانية برصيد 91.17 نقطة.
6-في فئة “أفضل 10 مطارات دولية في العالم” تم تحديدها وفقًا لآراء قراء مجلة Travel and Leisure ؛ يتم إجراء التقييمات من حيث الوصول ، وتسجيل الوصول ، والأمن ، ومناطق الطعام والشراب ، والتسوق والتصميم ، ويتم الإعلان عن النتائج وفقًا لهذه المعايير.

معلومات عن المطارات

1- بعض المطارات لديها كلاب في طاقمها الوظيفي
بدأت الفكرة في مطار “سان خوسيه” الدولي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة عقب أحداث 11 سبتمبر، حيث جلب متطوعون كلابهم إلى العمل تخفيف قلق الركاب، ويقول روز ماري بارنز مدير العلاقات العامة بالمطار “حقق هذا الأمر نجاحاً فورياً”. مضيفاً: “مطار سان خوسيه لديه الآن 13 كلباً مدرباً من أجل راحة المسافرين، وقد أنشأت مطارات أخرى مثل ميامي ولاكس وسان فرانسيسكو برامج مماثلة”.
2- غالباً ما تعود كافة الأمتعة المفقودة إلى أصحابها
لا حاجة للذعر إذا فقدت حقيبتك،حيث كشفت دراسة أجرتها شركة “سيتا” لاتصالات النقل الجوي أن 97% من الأمتعة والحقائب المفقودة قد عادت في غضون يومين فقط إلى أصحابها الحقيقيين.
3- الماء أكثر السلع شراءً من متاجر المطارات
حيث تقدر مبيعات بعض المطارات من المياه المعبأة بنحو 500 ألف دولار أسبوعياً.
4- الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من المطارات
أكثر من أي دولة أخرى، حيث تضم الأراضي الأمريكية 13 ألفاً و513 مطاراً، وبذلك فهي الأولى عالمياً في عدد المطارات، وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية برصيد 4 آلاف و39 مطاراً، وتحتوي ولاية تكساس الأمريكية وحدها على 1981 مطاراً.



387 Views