ترك التدخين والقولون العصبي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2020 10:42 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:48
ترك التدخين والقولون العصبي


ترك التدخين والقولون العصبي وماهي افضل الطرق للاقلاع عن التدخينن بدون اعراض جسدية ونفسية .

 التدخين

يعد التدخين أحد أكثر العادات غير الصحية شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، وهو أهم سبب للعديد من الأمراض المرتبطة بالرئتين والشرايين ، وخاصة الأورام السرطانية. تمارس عادة التدخين عن طريق حرق مادة عشبية ، وهي التبغ ، واستنشاق الدخان للحصول على المواد المخدرة التي تحتوي عليها عن طريق امتصاص الرئة لها. يتم تنفيذ هذه العملية في البداية كجزء من الطقوس الدينية الوثنية بهدف خلق حالة من التنوير الروحي. أكثر ممارسات التدخين شيوعًا في جميع أنحاء العالم في العصر الحديث هي تدخين التبغ ، الذي يدمن أكثر من مليار شخص ، يليه تدخين أنواع أخرى أقل شيوعًا ومعظمها غير متوفر تجاريًا في معظم دول العالم مثل الأفيون والحشيش والماريجوانا.

ترك التدخين والقولون العصبي

– التدخين يسبب تهيج القولون العصبي.
– يثير التدخين الأمعاء الغليظة التي تكون حساسة للغاية عند الأشخاص المصابين بمشاكل القولون.
– يرفع التدخين من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.
– التدخين يؤثر على أداء القولون.
– يرفع التدخين من حدة أعراض القولون العصبي.
– يعتبر التدخين ضار على المعدة و الأمعاء مما يزيد من الضغط على القولون.

التدخين يضر القولون

من بين الآثار الضارة للتدخين على القولون:
– تدخين التبغ هو واحد من أسباب تهيج القولون العصبي، ومكونات التبغ التي تدخل الجسم تصل إلى الهضمي نظام و استيعابها في الأنسجة، وخاصة الأمعاء الغليظة، وهي حساسة جدا في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون، الأمر الذي يؤدي إلى الإثارة بالإضافة إلى المنبهات الأخرى التي تزيد من شدة الأعراض مثل الضغوط اليومية التي يواجهها مختلف الأشخاص في العمل أو في المنزل ، وطبيعة وكميات الأطعمة التي يتم تناولها طوال اليوم ، وهذه الحالة تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية .
– هناك العديد من الأعراض التي تظهر بسرعة على المدخنين الذين يتأثر القولون بالتدخين ، وتشمل هذه الأعراض شعورًا بالارتداد المريئي أو البلعومي الذي يحترق في فم المعدة وشعور بالمرارة في أسفل الحلق ، كما يمكن أن يحدث ذلك. المدخنون الثقيلة يصابون بقرحة هضمية والعلاج صعب للغاية مع استمرار عادة التدخين.

أعراض القولون العصبي

– الانتفاخ في البطن و الغازات.
– ألم البطن.
– فقدان الشهية.
– اضطرابات النوم.
– اضطرابات التنفس.
– اضطرابات في الإخراج و الإصابة بالإمساك.
– ألم في المثانة أثناء التبول.
– تغير في لون البراز.
– الاضطرابات في الحالة النفسية.
– فقدان الوزن بدون سبب.
– الشعور الدائم بالغثيان.

 كيف تقلع عن التدخين

يرغب ملايين المدخنين في الإقلاع عن هذه العادة ، لكن من الصعب عليهم ذلك بسبب الوضع الذي يسبب الإدمان والشعور بالحاجة إلى التدخين ، وعلى الرغم من أن المكون الرئيسي للتبغ ، وهو النيكوتين ، ينتج الدماغ بشكل طبيعي في الجسم ، وفي حالة الإقلاع عن التدخين ، تعود مستويات النيكوتين إلى الحالة بعد فترة وجيزة ، إليك بعض الاقتراحات للإقلاع عن التدخين:
– أفضل حل للإقلاع عن التدخين هو النفسي إعداد و التدرج في عملية الإقلاع عن التدخين بحيث المدخن لا يرجع إلى السجائر مرة أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أنه من الممكن اللجوء إلى طريقة أخرى للتدخين، بما في ذلك السجائر الإلكترونية، وأنه من الأفضل لكي يبدأ المدخن عادة صحية تساعده على التوقف عن التدخين ويشغل وقته.
– يمكن للمدخن أن يحدد جدولًا للإقلاع عن التدخين عن طريق حساب عدد السجائر التي يدخنها يوميًا ، ثم في الأسبوع الأول من برنامج الإقلاع عن التدخين يقلل العدد ثلاثة أو أربعة سجائر من المتوسط اليومي ، ويبدأ في الأسبوع الثاني تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا سيجارة واحدة ، حتى يصل إلى الحد الذي يدخن فيه سيجارة واحدة يوميًا ، ويمكن أن يستمر لبضعة أيام ثم يتوقف لفترة وجيزة بعد ذلك.



1057 Views