تصنيع البلاستيك منزليا

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 30 أغسطس, 2018 12:46
تصنيع البلاستيك منزليا


تصنيع البلاستيك منزليا وماهي المواد المستخدمة في صناعة البلاستيك كل ذلك نقدمه اليكم في هذا المقال.

تعتبر صناعة البلاستيك من الصناعات الحيوية التي يعتمد عليها الإنسان في مختلف مجالات الحياة فمنتجات صناعة البلاستيك تبدأ من الأواني في المنزل إلى الأسقف المُعلقة إلى السيارات إلى الطائرات وتدخل صناعة البلاستيك في العديد من الصناعات الأخرى كالصناعات المعدنية والأخشاب وكابلات الكهرباء والأجهزة المنزلية والالكترونيات وصناعات التغليف، ويندرج تحت صناعة البلاستيك الكثير من الصناعات.

البلاستيك أو ” اللدائن”

اللدائن هي صنف من المواد التخليقية المصنوعة من المبلمرات والتي تمتاز بقابليتها للتشكيل والبوليمرات (أو المبلمرات) هي عبارة عن مركبات ذات كتلة جزيئية كبيرة تنتج من اتحاد جزيئات صغيرة تدعى مونومرات (احادية الوحدة) ومن الأمثلة عليها السيلسولوز (مبلمر طبيعي)، البوليستيرين (مبلمر صناعي) و السيلسولوز (مبلمر من عدد كبير من وحدات الجلوكوز).
والبوليستيرين: مبلمر من وحدات صغيرة تدعى الستيرين C6H5CCH=CH2والمبلمرات مركبات ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي جزء من بناء جسمة الحي ومثال عليها البروتينات التي تبني اجسام الكائنات الحية
ومبلمر البولي فنيل كلورايد (pvc)لذي يتكون من مونومرات H2C=CHCL ويستخدم في صناعة التمديدات الصحية ومواد عزل كهربائي وحراري. يستخدم مصطلح المبلمرات في البروتينات التي تعد مبلمرات لاحماض امينية
تعتبر اللدائن نوع من أنواع المواد العضوية والشبه عضوية والبولميرات المصنعة ويوجد العديد من الأنواع من اللدائن ولكن حتي عام 1930 كان البلاستيك المعروف هو السيليلويد والباكيلايت وبعد ذلك تم اكتشاف أنواع عديدة من اللدائن من بينها النايلون والبوليتين والتيريلين والبوسليسترين. يذكر أن العالم الأمريكي البلجيكي ليو بايكلاند كان أول من صنع اللدائن في العام 1907.

كيفية صناعة البلاستيك في المنزل

صناعة البلاستيك من البولسترين
في هذه الطريقة سنقوم بإذابة البوليسترين الجاهز، وإعادة تشكيله بحسب الشكل الذي تحب.
المواد والأدوات اللازمة
-كاسات بلاستيك مصنعة من البولسترين.
-مُذيب عطري (الأسيتون).
-وعاء زجاجي.
-قفازات بلاستيكية.
-نظارات واقية.
-ملعقة.
الطريقة
-قُم بسكب القليل من المُذيب العطري (الأسيتون) أو أي مُذيب آخر في الوعاء الزجاجي. لا تقم بملء الوعاء، بل يكفي القليل منه (بضعة سنتيمترات فقط).
-قُم بتقطيع الكاسات المصنوعة من البولسترين (أو أي مواد أخرى مثل الصحون، المهم أن تكون مصنوعة من البولسترين) إلى قطع صغيرة، ومن ثُم، قم بوضعها في الوعاء.
-بواسطة ملعقة حديدية، قُم بالضغط على القطع لإيصالها إلى قاع الوعاء الزجاجي، وذلك لتغمرها مادة الأسيتون.
-سيبدأ التفاعل الكيميائي فوراً، وستلاحظ أن قطع البوليسترين بدأت بالذوبان.
-أغلق الوعاء بشيء ثقيل وانتظر من الوقت من 3-5 دقائق، بعدها ستلاحظ ذوبان جميع القطع، وتكتّلها مع بعضها ككتلة واحدة.
-أخرج كتلة البوليسترين من الأسيتون، وقُم بتشكيلها على الشكل الذي تحبّ.
-اترك الشكل ليجفّ مدة 12-24 ساعة.

صناعة البوليمر

يُعدّ البوليمر أحد أنواع البلاستيك الطري، والذي يمكن اللعب به بشيء مشابه لمعجونة الأطفال، وذلك لخصائصه ما بين الصلب والسائل. وما يلي شرح لكيفية صناعته.
المواد والأدوات اللازمة
-وعائين من البلاستيك.
-غراء (لاصق أبيض).
-ماء.
-ملعقة من البلاستيك.
-مسحوق منظف الغسيل.
-ملوّنات الطعام.
الطريقة
-في أحد الأوعية، ضع ملعقة من مسحوق الغسيل، ومن ثمّ قم بغمره بالقليل من الماء. حرّك الخليط جيداً بالملعقة لحين امتزاجهما معاً.
-في الوعاء الآخر، ضع القليل من الغراء ومن ثم القليل من الماء، كذلك ضع عدّة قطرات من ملونات الطعام، ومن ثمّ، قُم بتحريك الخليط جيداً.
-أضف ملعقة من خليط مسحوق الغسيل إلى خليط الغراء، ومن ثمّ قُم بتحريك الخليط مدة 30 ثانية، ستلاحظ أنّ الخليط أصبح يتماسك، بحال لم تلاحظ ذلك أو كان الخليط ما زال أقرب للسائل، أضف ملعقة أخرى من خليط مسحوق الغسيل.
-احتفظ بالناتج (البوليمر) في كيس بلاستيكي بعيد عن الهواء للحفاظ عليه.

أفكار لإعادة تدوير زجاجاتك البلاستيكية القديمة

إعادة تدوير أغراضك القديمة لا تكون لها فوائد جمالية فحسب، ولا تقتصر فائدتها على تمضية بعض الوقت فى تنفيذ أنشطة مفيدة، بل تساعد كل عملية إعادة تدوير مهما كانت صغيرة فى إنقاذ البيئة من كميات هائلة من السموم والروائح الكريهة وتلويث الجو، فضلاً عن الفوائد الاقتصادية.
وحسب موسوعة “ويكيبيديا” فإن كل طن من البلاستيك المعاد تدويره يمكننا من اقتصاد 700 كيلو جرام من البترول الخام.
وتمثل الزجاجات القطاع الأكبر من البلاستيك الذى نستخدمه فى المنزل، فما رأيك فى العديد من الأفكار لإعادة تدويرها والاستفادة منها مجددًا لتحقيق فوائد مضاعفة، ما بين تجميل المنزل وتزيينه وبين إنقاذ البيئة من الأخطار التى يسببها تسرب النفايات بمختلف أنواعها.
الفكرة الشائعة حول إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية تكون دائمًا تحويلها إلى مزهريات جميلة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة طرق من بينها تلوين الزجاجات كاملة، أو قطع الجزء العلوى منها، أو حتى الاكتفاء بنزع الملصقات الورقية من عليها والإبقاء على شكلها الأصلى.
وإضافة إلى المزهريات يمكن تحويل الزجاجات البلاستيكية إلى مقلمة جذابة جدًا للأطفال أو حتى تحويلها إلى أصص للنباتات، يمكن كذلك الاستفادة من أغطية زجاجات المياه الغازية لصنع أقراط أو صنع واقيات المشروبات للطاولات الخشبية.



653 Views