تضاريس جنوب أفريقيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:08
تضاريس جنوب أفريقيا


تضاريس جنوب أفريقيا وما هو عدد سكان جنوب أفريقيا كذلك سنذكر اقتصاد جنوب أفريقيا وما هي أهم حقائق عن جنوب أفريقيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تضاريس جنوب أفريقيا

1-سلسة جبال أطلس

تمتد في المغرب، والجزائر، وتونس أي في شمال غرب قارة أفريقيا، والتي يتراوح ارتفاعها بين 1800م و2500م فوق سطح البحر، ويجدر الإشارة إلى أن قمة جبل طوبقال في دولة المغرب تعتبر أعلى قمم هذه السلسلة فتصل إلى 4165م فوق سطح البحر .
2-جبال كليمنجارو

حيث أن جبل كليمنجارو يعتبر أعلى جبال قارة أفريقيا الذي يرتفع إلى 5895م فوق سطح البحر، والذي يقع في منطقة خط الاستواء في دولة تنزانيا، ويذكر أن قمته مغطاة بالثلوج طيلة العام، لارتفاعه الكبير، وتسكن تلك المنطقة قبائل الماساي .
3-هضبة الصحراء الإفريقية الكبرى

الممتدة شمال القارة، والتي تعتبر أكبر هضاب العالم مساحة، بالإضافة إلى هضبة إثيوبيا الواقعة شرق القارة، في حيت توجد هضبة البحيرات الاستوائية وسط شرق القارة، أما هضبة (الفلد) فتمتد في الجنوب، وتشكل الصحاري نسبة كبيرة من مساحة هذه الهضاب، كصحراء كلهاري، وناميبيا، والصحراء الإفريقية الكبرى .
4-السهول الساحلية

تمتد على طول سواحل البحر المتوسط شمال القارة، وتمتاز بقلة اتساعها نتيجة لاقتراب سلاسل جبال أطلس من البحر المتوسط، والتي يوصف مناخها بالاعتدال، كما تمتد السهول الساحلية على طول سواحل المحيط الأطلسي والهندي .
5-السهول الفيضية والأنهار

تمتد السهول الفيضية على طول أنهار القارة الرئيسية، مثل: نهر النيل الذي يعد أطول أنهار، إذ يبلغ طوله 6695 كم، ونهر الكونغو، والنيجر، والأورانج، ونهر الزمبيزي الذي توجد فيه شلالات فكتوريا الواقعة على الحد الفاصل بين دولتي زامبيا وزمبابوي، وتستغل هذه الأنهار من أجل الري، وتوليد الطاقات الكهربائية، والملاحة الداخلية، وصيد الأسماك .

عدد سكان جنوب أفريقيا

1-يُقدّر تعداد سكان جنوب أفريقيا لعام 2021 بنحو 59,308,690 نسمة، وذلك بنسبة 0.76% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل جنوب أفريقيا المركز الخامس والعشرون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل ميانمار، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 54,409,800 نسمة، وبعد تنزانيا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 59,734,218 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان جنوب أفريقيا لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 750,420 نسمة.
4-عدد المواليد في جنوب أفريقيا يُقدّر بنحو 2.4 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في جنوب أفريقيا يبلغ نحو 23.6 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في جنوب أفريقيا يُقدّر بنحو 64.88 عام.

اقتصاد جنوب أفريقيا

1-سجل النشاط الاقتصادي لجنوب أفريقيا، أول انكماش سنوي له منذ 11 عاما، في عام 2020 ، بسبب جائحة كورونا، على الرغم من الانتعاش الذي شهده في الربع الأخير من نفس العام.
2-ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وكالة “ستاتسا” للإحصاءات، فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7% في عام 2020 بعد نمو بطيء بلغ 2ر0% في العام السابق ويعد هذا الانكماش السنوي، هو الأول من نوعه منذ عام 2009 ويعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى التراجع في النشاط الصناعي والتجاري وخدمات المطاعم والفنادق.
3-ووفقا لـ ستاتسا، كان اقتصاد جنوب أفريقيا، يعاني بالفعل من حالة ركود عند تفشي جائحة كورونا إلا أنه أظهر علامات التعافي في نهاية عام 2020 فقد نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5ر1% في الربع الأخير من 2020 وكان هذا النمو في الفترة بين أكتوبر وديسمبر مدعوم بالأداء الجيد للقطاعين الصناعي والتجاري.

حقائق عن جنوب أفريقيا

1-أغلبية مسيحية
%80 تقريبًا من سكان جنوب أفريقيا مسيحيون ؛ أما نسبة 20% الأخرى فـ تتألف من الهندوس والمسلمين والبوذيين والأديان الأخرى.
2-يمكنك التواصل هناك مع الناس بسهولة
لا توجد حواجز اللغة في جنوب أفريقيا، الجميع يتحدث الإنجليزية بالاضافة الا انه يوجد لغة رسمية ، لكل منها وضع متساوٍ
3-فككت ترسانتها النووية
جنوب أفريقيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تخلت برنامجها النووي بالكامل، حيث قال الرئيس السابق فريدريك ويليم دي كليرك ان جنوب افريقيا قامت ببناء 6 قنابل ذرية من خلال مشروع سري دام 15 عاما. وقررت تفكيك ترسانتها طوعا في عام 1989.
4-استضافت معظم الكؤوس العالمية
تعد جنوب أفريقيا الدولة الوحيدة في العالم التي استضافت كأس العالم لكرة القدم والكريكيت و كأس العالم للرجبي.
ذات اقتصاد قوي
تعتبر جنوب إفريقيا أيضًا جزءًا من مجموعة العشرين ، وهو منتدى دولي لأفضل 20 اقتصادا في العالم.
5-تسمح بزواج المثليين
كانت جنوب أفريقيا في عام 2006 أول دولة أفريقية تعترف بزواج المثليين.
ويحق للمثليين جنسيًا هناك العمل بشكل علني في الجيش منذ عام 1998 ويمكن للزوجين من نفس الجنس تبني الأطفال.
لكن لا يزال الأشخاص المثليين جنسياً في المناطق الريفية يواجهون التمييز والهجمات الشخصية.
6-متنوعة جغرافيًا بشكل مذهل
بعض البلدان لديها الصحاري، بعض الغابات شبه الاستوائية، أليس كذلك؟ جنوب أفريقيا لديها: الصحارى والأراضي الرطبة والمراعي والأشبال والغابات شبه الاستوائية والجبال مثل سلسلة جبال دراكنزبرغ التي تعد أعلى سلسلة جبال في أفريقيا الجنوبية، أنها حقًا متنوعة بشكل مذهل.



602 Views