تطور التكنولوجيا في حياتنا

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:53
تطور التكنولوجيا في حياتنا


تطور التكنولوجيا في حياتنا وفوائد التكنولوجيا في حياتنا ومراحل التطور التكنولوجي ومفهوم التطور التكنولوجي، كل هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تطور التكنولوجيا في حياتنا

1- الاتصالات والتواصل:
لعل أكبر تغيير طرأ خلال العقود القليلة الماضية هو إمكانية الوصول وسرعة الاتصال الفورى عبر الإنترنت، ففى الثمانينيات ، كان الهاتف المحمول المتطور الذى اشتهر به “مايكل دوجلاس” فى وول ستريت هو أحدث هاتف محمول، وكانت تحتاج هذه الهواتف إلى هوائيات خارجية ولا يمكن أن تستمر لأكثر من بضع ساعات على طاقة البطارية، لكن الآن لا ينظر إلى الهاتف على أنه أداة قادرة على إجراء المكالمات، بل هو قادر أيضا على تصفح شبكة الويب ة وإرسال رسائل مشفرة واستضافة ألعاب مباشرة عبر الإنترنت، كما يمكن الآن توصل لوحة مفاتيح وشاشة ببعض الهواتف وتحويله إلى جهاز كمبيوتر.
2- وسائل الترفيه:
فى الماضى، كانت الوسائط المادية، هى شكل جميع وسائل الترفيه تقريبًا، حيث كان يعتمد الأشخاص على أقراص الـ CD وDVD للأفلام أو خراطيش الألعاب، إلا أنه الآن أصبحت وسائل الترفيه أكثر رقمنة، مثل ظهور خدمات البث ومواقع الويب وهو ما يعنى أنك لا تحتاج حتى إلى امتلاك المنتج بعد الآن، حتى أن قراءة الكتب يمكن أن تتم الآن بشكل رقمى، وربما يكون أحد أكبر التحولات فى مجال الترفيه هو أن المستهلك يتحكم الآن فى وقت ومكان الوصول إليه.
3- وسائل النقل:
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، تطورت وسائل النقل بالسيارة والطائرة بشكل كبير، ومع اختراع محرك الاحتراق فى عام 1900 ، إلا أن الامر استغرق أكثر من نصف قرن حتى أصبحت وسائل النقل الخاصة متاحة لكافة المواطنين، ومع تطوير القطار السريع فى اليابان عام 1964، إضافة إلى ظهور الطائرات النفاثة وزيادة السفر بالطائرة، بدأت تكنولوجيات النقل فى التطور، ومع دخول القرن الـ 21، بدأ البشر ينظرون إلى ما وراء سطح الأرض كوسيلة للنقل، حيث تعمل عدد من الشركات على تطوير رحلات الفضاء داخل المدار مما قد يجعل السفر عبر الكرة الأرضية أسرع، وقد وعد “ألون موسك” بمستقبل حيث سيتمكن البشر من السفر إلى أى مكان على الأرض فى أقل من ساعة مقابل تكلفة تذكرة طيران قياسية.
4- المجال العسكرى
كانت القوة العسكرية فى الماضى تقاس بأعداد الجنوب فى الجيش، إلا أن الحروب التقليدية والحرب السيبرانية جعلت الصراع بين الناس أكثر تعقيدًا وأكثر فتكًا، فقد كانت الحرب العالمية الأولى هى المرة الأولى التى استخدمت فيها الدبابات فى ساحة المعركة (فى 15 سبتمبر 1916)، لكن من المعتاد الآن أن تكون هناك طائرات بدون طيار تفجر أهدافًا بحجم سيارة تبعد مئات الأميال، ورغم أنه لم تغير أى تكنولوجيا عسكرية الحرب، إلا أن العديدين يعتقدون أنه يمكن تجاوزها فى المستقبل.
وقد وقع كل من إيلون موسك والراحل ستيفن هوكينج أسماءهما على رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة طالبت بفرض حظر على الأسلحة ذاتية التحكم بسبب مخاوف من أن الآلات التى تقتل البشر بناء على حكمهم هى على الأرجح سيئة للجميع.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
2-ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
3-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
4-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
5- ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين. ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الناس، بواسطة وسائل المواصلات والنقل الحديثة، كظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري.
6-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.

مراحل التطور التكنولوجي

1-مرحلة التكنولوجيا الناشئة
اتسمت هذه المرحلة بعلو نسبة المخاطرة فيها، نظراً لعدم استخدامها من قبل، فلا تجارب سابقة تتعلَّق بها، فنسبة المخاطرة والفشل فيها متقدمة، وقد امتدت هذه المرحلة لفترة زمنيَّة طويلة حتى تأكدت سلامة الأدوات التكنولوجية وأصبح بالإمكان الوثوق بها.
2-مرحلة التكنولوجيا السريعة
اتَّسمت هذه المرحلة بسرعة التقدم والانتشار، ولاقت قبولاً كبيراً؛ نظراً للوثوق بالتكنولوجيا، ونجاح التجارب المتعلّقة بها، واستخدمت تكنولوجيا هذه المرحلة في المنشآت، والمؤسسات، وكذلك في خدمات رسائل الجوال sms وما يتعلّق بالأجهزة الخلويّة.
3-مرحلة التكنولوجيا الرئيسيّة
تتسم التكنولوجيا في هذا المرحلة بوثوق النَّاس بها، حيث دخلت مجالات متقدمة من المنافسة بين المنشآت التي تعتمد عليها، حيث تحتاج هذه المنشآت إلى التحديث الدائم والمستمر للبيانات الخاصّة بها.
4-مرحلة التكنولوجيا الأساسيّة
في هذه المرحلة أصبحت التكنولوجيا والتقنية، إحدى الدعائم الأساسيّة التي تقوم عليها المنشآت، كوجود الإنترنت، حيث تعتمد عليه المنشآت والشركات في معظم أعمالها، ودونها ستخسر دورها الإنتاجي والتنافسي.

مفهوم التطور التكنولوجي

هو نظرية تصف التحول الجذري للمجتمع من خلال التطور التكنولوجي . نشأت هذه النظرية مع الفيلسوف التشيكي رادوفان ريتشا.



514 Views