تعبير عن الحب

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 7:05
تعبير عن الحب


تعبير عن الحب يتبين فيه تعريف الحب و أنواعه في علم النفس وغير  ذلك من النقاط المهمة.

تعبير عن الحب

الحب هو أن نشعر باتساع ذواتنا وتحولها لبراح يسع حياة آخر، نمتد فيه، نحلم معه، ونفكر من خلاله ، ونتمني سعادته ونجاحه، نشعر بالشغف تجاهه والاهتمام بكل مايتعلق به ، نسعد بالقرب منه ونتوق إليه.

ما هو الحب

هو الشعور الداخلي الذي يوجد في كل مكان وزمان,يبحث عن الفرصه ليتسلل إلى قلب وفكر الإنسان. فالحب يداعب الإحساس ,ويجعل العين لا ترى إلا ما في داخل قلبة فبإمكان الحب أن يترك بصمة فرح أو حتى بصمة حزن شبه الحب في البحر، فيعد الحب بأشكاله المختلفة أساس العلاقات الشخصية بين البشر، وبسبب أهميته النفسية يعدُّ واحداً من أكثر الموضوعات شيوعاً في الفنون الإبداعية، ويُفترض عادةً أنَّ وظيفة الحب أو غايته الرئيسيَّة الحفاظ على النوع البشري من خلال التعاون معاً ضدَّ الصعاب والمخاطر والمحافظة على استمرار النوع، أحياناً يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير العام، كما يمكن أن يصف التعامل العاطفي مع بقية البشر أو الحيوانات أو حتى النفس

أنواع الحب في علم النفس

  1. الحب الأبدي : والذي غالبًا ما يكون بين الزوجين، ومع الزمن ينمو ليصل إلى أسمى أشكال الحب؛ لما فيه من الالتزام الحقيقي، والتفاهم، والتسامح، ةيطلق عليه أيضًا اسم الوقوف في الحب بدلًا من الوقوع في الحب.
  2. حب الشهوة: وقد سمي بذلك نسبة لآيروس إله الحب والرغبة الجنسية اليونانية، إذ كان اليونانيون يخشون من هذا النوع من الحب أكثر من غيرهم؛ لأنه يوقعهم بالعديد من المشاكل.
  3. الحب البراغماتي أو الفارغ: وهذا النوع من الحب يكون فارغًا من العاطفة، إذ وُجد لتلبية الاحتياجات فقط، كالحصول على المال أو تربية الأطفال، أو ما يلتزم خلاله الشركاء بالبقاء معًا لأجل المعتقد الديني بلا مشاركة أي مشاعر.
  4. الحب النبيل: والذي يميزه الشغف، والالتزام، هذا و في كثير من الأحيان يعد من أنواع الحب المثالي، إذ يتشارك الزوجان العاطفة، والتقارب، كما أنهما يشعران وكأنهم أفضل الأصدقاء والعشاق ويلتزمون بالبقاء معًا لفترة طويلة من الزمن.
  5. الحب الرومانسي: إذ تعبر الرومانسية عن العاطفة ولكن بلا التزام، إذ يقضي الشركاء الكثير من الوقت مع بعضهم البعض ويتمتعون بقربهم من بعضهم، لكنهم لا يخططون للارتباط، وقد يكون ذلك لعدم استعدادهم لالتزاماته، أو لأنهم يخشون أن ينتهي بهم الأمر بعد الالتزام بالوصول إلى مرحلة بعيدة عما خططوا له.

كيف تعرف من يحبك انه فعلا يحبك

  1. من أهم العلامات التى تظهر على الشخص الذى نحبه لنعرف انة يحبنا و يفكر فينا هى الإهتمام، فالشخص الذى يحبك سيهتم بك وبكل تفاصيل حياتك، وسيسأل عنك دائماً وسيكون شغله الشاغل ان يجعلك سعيداً في كل الأوقات. حتى و ان كانت الامور بسيطة و لكنها كفيلة بإظهار اهتمام هذا الشخص بأدق تفاصيل حياتنا.
  2. إن الشخص الذى يهتم بك ويحبك سيرى مميزاتك قبل عيوبك مهما كان الموقف، بل وفى بعض الحيان لا يرى عيوبك و انما يراها مميزات من وجهة نظره، وهذا لأنه يرى الأشياء الجيدة فقط فى الشخصية ولا ينظر للجوانب الغير جيدة.
  3. من يحبك سوف يظهر عليه بشكل واضح اهتمامه و تطلعه لمعرفة كل ما يحض حياتك، وما تهتم به وهواياتك وطموحك وأحلامك و هي أمور لا يهتم بالسؤال عنها الشخص العادي، لذلك إذا شعرنا باهتمام و شوق لمعرفة هذا الجانب فهذا يؤكد إن كان هذا الشخص يحبك حقاً.
  4. إن الشخص الذى يحبك سيبحث عنك و يكون متواجداً فى اوقات سعادتك و يحاول اشراكك في أوقات سعادته و يقف بجانب و يدعمك في أوقات الشدة أيضاً.
  5. إن الشخص الذى يحبك سيعتبرك دائماَ جزء من خططه و حياته المستقبلية، فستسمع هذا فى كلامة عن أحلامه التى يتمنى أن يحققها بالمستقبل، فستجد نفسك دائماً فى هذة الأحلام.

أهمية الحب

هو المصدر الأساسى للأمن النفسى، وبالتالى المصدر الأساسى للسعادة، والسبيل إلى غاية الإنسان للتوازن النفسى وبذلك يصل الإنسان إلى حالة من تناغم وانتظام الإيقاع أى الانسجام فى حالة الأنا المتحدة روحا و نفسا و جسدا، عن طريق القدرة الفعالة على التواصل العاطفى مع الآخر، و تؤكد نظريات علم النفس على مدى أهمية الحب فى حياة الإنسان وأنه احتياج إنسانى لاغنى عنه، فهو السبيل للوصول لحالة من التوازن النفسى، فالحب يكون بمثابة الدرع الواقى من متاعب الإنسان النفسية المتمثلة فى دائرة القلق والضياع والاكتئاب، وقد وضع عالم النفس الشهير “ماسلو” ما يسمى بهرم بناء الشخصية، حيث أكد على أهمية تلبية احتياجات الإنسان الأولية من طعام و شراب، قبل أن نصعد إلى درجة أعلى وهى تلبية احتياجاته العاطفية ورغباته فى تأكيد ذاته.

الحب في حياة الإنسان

يقول نزار قباني: الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم نجده عليها لاخترعناه وهو ما حدث بالفعل فلقد اخترع الإنسان هذه الجانب المرهف من العاطفة الصوفية وتفنن في طرق التعبير عنها، وتبقي فرادتها في خصوصية كل تجربة حب منفردة، مهما اشتملت تجارب الحب من مشتركات، الحب هو أنا وأنت، ربما يكون أوله هزل ويتطور آخره لجد، الحب ممارسة وتجربة يمر بها الإنسان يثبت فيها جدارته بهذه الهبة التي منحت له، أو أنه أدني منها لا يستحقها.



389 Views