تعبير عن الوطن 2021

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:27
تعبير عن الوطن 2021


تعبير عن الوطن 2021 ومقدمة عن الوطن وأحاديث شريفة عن الوطن، وحب الوطن وواجبنا نحوه وأهمية الوطن وخاتمة عن الوطن، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

تعبير عن الوطن 2021

العناصر:
1- مقدمة عن الوطن
2- احاديث شريفة عن الوطن
3- حب الوطن وواجبنا نحوه.
4- أهمية الوطن
5- خاتمة عن الوطن

مقدمة عن الوطن

الوطن هو عبارة عن المكان الذي يشغل جزء معين من الكرة الأرضية ويعيش عليه مجموعة من البشر لفترة كبيرة من الزمن و يقومون بالتفاعل بين بعضهم البعض ويتماسكون ويكونون علاقات اجتماعية عديدة من أجل تحقيق المصلحة المشتركة بينهم لذلك فالإنسان الطبيعي لا يستطيع أن يعيش في الحياة بدون وطن ووسط مجموعات كبيرة من البشر ،يعتبر الوطن هو المنزل الكبير الذي يعيش فيه الإنسان ولا يستطيع الإبتعاد عنه وعندما يبتعد عنه فإنه يحن إلى ذكرياته في هذا الوطن .

احاديث شريفة عن الوطن

-النبي صلى الله عليه وسلم حين خرج من مكة قال “والله إنك لخير أرض الله , وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت ”
-روى الإمام مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم ستفتحون أرضا يُذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا ، فإن لهم ذِمَة ورَحَمِا .
وفي رواية للإمام أحمد : إنكم ستفتحون مصر – وهى أرض يُسمى فيها القيراط – فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها ، فإن لهم ذمة ورحما – أو قال – : ذِمّة وصِهْرا .
-وفي رواية عبد الرزاق والطبراني والحاكم من طريق معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مَلَكتم القِبط فأحسنوا إليهم ، فإن لهم ذمة ورحما . قال معمر : قلت للزهري : يعني أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لا ، بل أم إسماعيل .
-ولقد ثبت في الحديث الصحيح عن عائشة – رضي الله عنها -: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول في الرقية: ((باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا))؛ رواه البخاري ومسلم.
-قال الجاحظ: “كانت العرب إذا غزَتْ، أو سافرتْ، حملتْ معها من تربة بلدها رملًا وعفرًا تستنشقه”.
إنها الأرض التي ولد فيها، ونشأ فيها، وشبَّ فيها، وتزوَّج فيها، فيها ذكرياتٌ لا تُنسى، فالوطن ذاكرة الإنسان، فيها الأحباب والأصحاب، فيها الآباء والأجداد.

حب الوطن وواجبنا نحوه

أن حب الوطن غريزة فطرية يولد بها كل إنسان داخل وطنه فهو يراه أفضل مكان على وجه الأرض ومهما سافر في بلاد العالم إلا أنه يرى أن وطنه هو أفضل مكان يعيش فيه. وكم من شهداء راحوا ضحية الدفاع عن الوطن حتى يحموا الوطن من الاحتلال أو الاستعمار. أو أي تدخل في شئون الوطن ولذلك لابد أن يكون هدفنا جميعًا. أن نحمي وطنا ونكون قادرين على الوقوف ضد أي أعداء يريدون احتلال الوطن.

أهمية الوطن

أما عن أهمية الوطن فهي كبيرة جداً ولا يستطيع أحد العيش دون وطن، حيث ان الوطن هو رمز الهوية ورمز العزة والكرامة والحماية والأمان فبدون الوطن يعيش الشخص حياة لا قيمة لها، وإذا أردنا ان نعرف قيمة الوطن فلننظر إلى الشعوب التي فقدت اوطانها وأصبحت مشردة بين الدول لا ملجأ لها ولا بيت ولا عائلة.كما أن الوطن يتيح لك الكثير من الحقوق مثل إقامة الشعائر الدينية الخاصة بك والتصرف وفق العادات والتقاليد التي يكفلها لك الوطن، ولكن إذا ذهبت إلى الوطن جديد قد لا تستطيع ان تقوم بممارسة طقوس دينك وقد تعامل معاملة سيئة ولا تستطيع ان تقوم بالدفاع عن نفسك، وكذلك قد تجد ان عاداتهم وتقاليدهم غير مقبولة بالنسبة لك.

خاتمة عن الوطن

شعور المغترب عن وطنه في السنة النبوية الشريفة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الابتعاد عن الوطن هو عذاب يصيب صاحبه، حيث ورعن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنْ الْعَذَابِ يَمْنَعُ أَحَدَكُم طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ)، وحينما اضطر الحبيب المصطفى إلى ترك بلده مكة قال معبراً عن حزنه (وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ).



724 Views