تعبير عن حب الوطن للصف الخامس الابتدائي

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 7:59
تعبير عن حب الوطن للصف الخامس الابتدائي


تعبير عن حب الوطن للصف الخامس الابتدائي و مقدمة عن حب الوطن ومفهوم المواطنة وما متني الانتماء للوطن وخاتمة عن حب الوطن، ذلك ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

تعبير عن حب الوطن للصف الخامس الابتدائي

عناصر موضوع تعبير عن حب الوطن
-مقدمة عن موضوع حب الوطن.
-مفهوم المواطنة.
-رأي الدين في حب الوطن.
– ما معنى الانتماء للوطن.
-حب الوطن.
-خاتمة عن حب الوطن.

مقدمة عن حب الوطن

تحمل كلمة الوطن الكثير من المعاني المختلفة والمتنوعة والمتناغمة في الوقت فهي معانٍ عظيمة وعميقة إلا الحد الذي لا يمكن تصوره، إذ يتضمن معنى السكينة والاطمئنان والأمان، والعطاء لأبنائه دون حد أو انتظار مقابل وهو ما يقصد به الحب الغير مشروط، وبذلك يصبح الوطن هو المكان الذي لا يوجد مثله مثيل ولا يعوض عنه بديل.
يظل الوطن هو الأفضل في عين شعبه والأقرب إلى قلوبهم مهما ابتعدوا عنه للدراسة أو العمل أو غيرها من الأسباب يظل التوق والشوق يعود بهم إليه ليجدونه منتظراً لهم يمد ذراعيه إليهم ليأخذهم في دفئ أحضانه ولذلك فهو الأم الثانية والوجهة الأولى والأخيرة التي لا يمكن أن ينافسها بديل.
وقد تحدث العظماء والشعراء واصفين إياه من الأحرف المكونة لاسمه قائلين أن أوله حرف الواو وبها تكمن معاني الوفاء، أما الطاء فهي الطيبة والعطاء التي يحيا ويتنعم بها الأجداد والآباء والأبناء، فتأتي النون الدالة على النبل والإحسان، وإن قلنا وطني ففي آخره ياء ينبع منها الرقي والعلياء، لذلك يستحق دعاء للوطن أدام الله الأوطان عزاً وفخراً واعتزاز.

مفهوم المواطنة

أن موضوع المواطنة من القضايا ذات الأبعاد الاجتماعية والسياسية والأمنية التي تعبر عن معايير الانتماء ومستوى المشاركة من قبل الأفراد في الحماية والذود عن الوطن ، كما تعبر عن وعي الفرد بالحقوق والواجبات والنظر إلى الآخر، وصيانة المرافق العامة , والحرص على المصلحة الوطنية، كما تعكس مدى إدراك المواطن لدوره في مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع والدولة في آنٍ واحد ولا سيما تحديات العولمة التي أدت إلى تراجع الخصوصية لحساب العالمية ، والتي تواجه فيها المجتمعات البشرية إرهاصات واضحة نحو الذوبان الثقافي والسياسي والمعرفي, والانطلاق نحو القرية الكونية الموعودة التي تمثل وحدة العالم ألمعلوماتي الخاضع لوسائل الاتصال والمواصلات التي تشهد هي الأخرى تحولاً جذرياً في أساسياتها فضلاً عن تشكيلاتها، وهذا يعني أن قيم المواطنة تشهد تحدياً يعصف بالمعايير وقواعد السلوك والضبط الاجتماعي التي هي جزء لا يتجزأ من وظائف المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام والمسجد، والتي تمثل أهم المؤسسات الاجتماعية المنوط بها مسألة تدعيم قيم المواطنة، حتى يصبح المجتمع وكأنه جزء من حياتنا نحيا به ويحيا بنا كأنه الهواء نتنفسه ونحن لا نراه.

ما معنى الانتماء للوطن

حالة من الشعور الذاتي بالانضمام والارتباط الإيجابي للدين والوطن، والعمل على رخائه ونهضته ورقيّه وحمايته.
والانتماء حالة معنوية وحسية، فأما المعنوية فحالة القلب بالسـرور والسكن إلى وطنه والأُنس بما فيه، وأما الحسية: فهو كل جُهد يُبذل لصالح الوطن واستقراره وبنائه وصرف الأذَى عنه.
وتحقيق الانتماء في النفوس مسؤولية مجتمعية متكاملة، تقوم الأسرة فيها بنصيب، والمدرسة، والجامعة، والإعلام، والدولة كحكومة وقانون، والبيئة المحيطة بالإنسان…. إلى غير ذلك.

حب الوطن

-وطني دمائي أبذلها لأجلك رخيصة، وقلبي أقدمه فداءً لأرضك الطهور، وروحي تحلق تحرس سماءك كما تحلّق حرّة الصقور.
-إن طال بعدي عنكِ يا بلادي والنوى، وحرمت شمّ الورد والياسمين والهوى، فسيبقى اسمك عالياً طول المدى، أنا ما نسيتك يا بلادي.
-لا يوجد سعادة بالنسبة لي أكثر من حرية موطني.
-ليس هناك شيء في الدنيا أعذب من أرض الوطن.

خاتمة عن حب الوطن

في خاتمة بحث عن الوطن ورد وصف شعور المغترب عن وطنه في السنة النبوية الشريفة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الابتعاد عن الوطن هو عذاب يصيب صاحبه، حيث ورعن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنْ الْعَذَابِ يَمْنَعُ أَحَدَكُم طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ)، وحينما اضطر الحبيب المصطفى إلى ترك بلده مكة قال معبراً عن حزنه (وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ)



626 Views