تعريف التقدم التكنولوجي

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2021 10:48
تعريف التقدم التكنولوجي


تعريف التقدم التكنولوجي التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته التكنولوجيا في حياتنا سلبيات استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف التقدم التكنولوجي

إن التكنولوجيا هي عملية إنسانية بحتة، تهدف إلى ابتكار الأدوات التي تمكن بني الإنسان من التعامل مع البيئة المحيطة ومتطلباتها بشكل أفضل. والتعديلات والتحسينات الطارئة على أداء هذه الأدوات، وكذا الحال الابتكار الجديد لهذه الأدوات والذي من شأنه سد فجوات في حياة الإنسان العملية، أو العمل على تحسين أوتجويد أو تسريع من أداء الإنسان في نيل أغراضه -يسمى “التقدم التكنولوجي”.
فالتقدم التكنولوجي إذن هو انتقال الإنسان من مرحلة إلى مرحلة أخرى مباينة, كالانتقال من العصر الحجري إلى العصر النحاسي مثلا، أو الانتقال من عصر النسخ اليدوي في طباعة الكتب إلى عصر المطبعة الآلية. ويكون التقدم التكنولوجي إذن هو العلامة البارزة على إنسانية الإنسان؛ إذ أن الإنسان وحده هو الكائن الوحيد الذي يتسم بالتطور الثقافي والحضاري، وليس لكائن آخر من الكائنات أن تكون له حضارة أو ثقافة فضلا عن العمل على تطويرها.

التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته

سلبيات التكنولوجيا الحديثة
1-البعد عن الواقعية وقلة الزيارات العائلية، والاقتصار على التواصل عن طريق الإنترنت.
2-ضعف الإقبال على القراءة والمطبوعات الورقية سواء جرائد أو مجلات، وكتب متنوعة والاقتصار على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل.
3-ضياع الوقت نتيجة المكوث أمام الإنترنت لفترات كبيرة، سواء بهدف الترفيه أو بدون وجود هدف فيؤدي إلى تدمير اليوم، وتسبب نوع من الإدمان والهوس يكون من الصعب التعامل معه.
4-العزلة والانطوائية نتيجة كثرة استخدام الأجهزة.
5-ضياع العادات والتقاليد الشرقية، نتيجة انتشار مفهوم العولمة والاهتمام بثقافة الغرب.
إيجابيات التكنولوجيا الحديثة
1-المساعدة في الدقة في العمل وسرعة الإنجاز، حيث أن الآلات التكنولوجية الحديثة سريعة في العمل، وتوفر الوقت والمجهود بدلًا من الآلات التقليدية البسيطة، التي تحتاج إلى وقت ومجهود كبير في العمل.
2-تسهل التعليم، ويتضح ذلك من خلال التعليم عن بعد وبيئات التفاعل التعليمية سواء المباشرة أو الغير مباشرة.
3-كما تحتاج إلى شخص مسئول عنها، على عكس الآلات التكنولوجية الحديثة، فهي تكون مبرمجة ولا تحتاج سوى مشرف، ومتابع ويمكن أن يكون مسؤول عن كل الآلات في وقت واحد.
4-استخدام التكنولوجيا الحديثة في الترفيه، حيث من الممكن استخدامها في اللعب الألعاب الإلكترونية، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الدرامية والبرامج المختلفة.
5-تساعد على تبادل الأفكار والمشاريع المختلفة بين الأفراد.

التكنولوجيا في حياتنا

1-عملت التكنولوجيا على حل العديد من المشاكل فى حياتنا ،فساعدت التكنولوجيا على تطوير العديد من الادوات الطبية مما ادى الى الوصول الى افضل الادوية التى تعمل على معالجة الكثير من الامراض ،فمنذ فترة كان من الممكن ان تعمل الانفلونزا الموسمية على وفاة الكثير من الاشخاص بينما فى الوقت الحالى اصبح الانفلونزا من الاشياء البسيطة التى من الممكن ان يتعرض لها الانسان ويتم الشفاء منه بمنتهى السهولة .
2-ساعدت التكنولوجيا على تحديث وتطوير وسائل الاتصالات مما ساعد الاشخاص على التواصل مع بعضهم البعض بأفضل صورة فمن الممكن ان يرى الاشخاص ويسمعوا بعضهم عبر الموبايل وكل ذلك بفضل التكنولوجيا .
ساعدت التكنولوجيا ايضا على حدوث تطور كبير فى وسائل المواصلات حيث انه بواسطة التكنولوجيا اصبح من السهل التنقل من مكان الى اخر بغير تعب او عناء فقبل وجود التكنولوجيا كان الاشخاص يستخدمون الدواب او الانتقال سيراً على الاقدام .

سلبيات استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم

1-زيادة النفقات على الأجهزة وشرائها و تحديثها كل فترة، مما يثقل عبئًا مادياً على العملية التعليمية، على عكس الكتب الورقية التي لا تحتاج إلى كثير من المال.
2-عدم الثقة في المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت، قد تكون معلومات مضللة أو منسوخة من مواقع ضعيفة، والاعتماد على مصادر تعليمية ضعيفة غير موثقة، مما يشكك في صدق وصحة المعلومات.
3-تقليل وتحديد دور المعلم في التوجيه فقط، فلم يعد دورة الشرح والتلقين وبالتالي تم تقليص دوره بشكل كبير، وتم الاعتماد على الكتب الإلكترونية وشبكة الإنترنت كبديل له.
4-ضرر التكنولوجيا على صحة الإنسان، حيث أن التعرض للأشعة التي تخرج من الأجهزة تسبب ضرر كبير بصحة الإنسان، بالإضافة إلى النظر المتكرر إلى الشاشة والإضاءة، خاصة عن قرب يؤثر سلبي على العين ويضعف النظر.
5-التدني وضعف القدرات والمهارات الكتابية، حيث أن التعليم الإلكتروني أو عبر شبكات الإنترنت يتم استخدام الحاسوب واستخدام مهاراته المختلفة، وبالتالي يهمل الطالب مهارة الكتابة والورقة والقلم.



1035 Views