تعريف الحكمة في لسان العرب

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 3:21
تعريف الحكمة في لسان العرب


تعريف الحكمة في لسان العرب تُشير إلى أصل وقيمة الحكمة، وهنا نقدم مفهوم الحكمة في لسان العرب بالإضافة إلى أشهر الحكم.

تعريف الحكمة في لسان العرب

لغة مشتقة من صلح يصلح .والإصلاح نقيض الإفساد .وأصلح الشيء بعد فساده أقامه، والصلح السلم ،.قال في التهذيب1 :وتصالح القوم واصالحوا واصطلحوا بمعنى واحد.وجاء في الحديث :سألنا رسول الـلـه صلى الـلـه عليه وسلم عن صداق النساء فقال : »هو ما اصطلح عليه أهلوهم «، وقال رسول الـلـه صلى الـلـه عليه وسلم لأمير المؤمنين: »اكتب يا علي هذا ما اصطلح عليه محمد رسول الـلـه« 1 بمعنى اتفق عليه.واصطلح افتعل للمطاوعة والمشاركة والاصطلاح الافتعال من الصلح للمشاركة كالاقتسام، وقد ورد في اللغة العربية استخدام لفظ مصطلح إلى جانب لفظ اصطلاح فاستعمل لفظي مصطلح و اصطلاح بوصفهما مترادفين .

تعريف الحكم في اللغة والاصطلاح

الحكم لغة: المنع، وسُمِّي القضاء حكمًا؛ لأنه يمنع النزاع والخصومات.

ومنه قول أبي تمام:

السيف أصدق إنباء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب

فمعنى “أحكموا سفهاءكم”: امنعوهم.

ومعنى الحكم اصطلاحًا: إثبات أمر لأمر، أو نفيه عنه، فإذا قلت: الصلاة واجبة، فقد أثبتَّ حكمًا لهذه العبادة، وهو الوجوب، بمعنى أنك أثبت الوجوب للصلاة.

مقولات حكم ومواعظ

  • اتباع الشهوات مثل الصخرة التي تتدحرج من رأس الجبل، حركها من مكانها تنزل وحدها بلا تعب، إن التعب والصعوبة في إعادتها إلى مكانها.
  • من المستحيل ان يذهب لـ غيرك شيء قد كتبه الله لك ، فاطمئن لا تحسد لا تحقد وعش بـ قلب ابيض نقي ونيه صافيه وكن مع الله يكون الله معك
  • إذا أذنب العبد ثم تاب لم يزدد من الله إلا قُربا
  • لا تندم على معرفة أي شخص ! فأفضل الناس يعطونك ذكريات ، والجيدون يعطونك سعادة ، والسيئون يعطونك تجربة أما أسوأ الناس فيعطونك درساً”.
  • لا تطمح أن تكون أفضل من الأخرين أطمح أن تكون أفضل من نفسك سابقاً، فالعقول تصغر عندما تنشغل بالأخرين، وتكبر عندما تنشغل بذاتها

أقوال وحكم عن الحياة

  • ان كل كلمة و كل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك ، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو ايجابية
  • أنا سائح يطلب الحقيقة وإنسان يبحث عن مدلول الإنسانية بين الناس ومواطن ينشد لوطنه الكرايمه والحريه والاستقرار والحياة الطيبة في ظل الإسلام الحنيف
  • أعتقد أن الشعب المصري في حاجة لاستعادة الثقة بأن الأميركيين والولايات المتحدة ، يعنون ما يقولون عندما يتحدثون عن الديمقراطية ، وسيادة القانون .
  • يكفي ان تدق الباب أو تطل بوجهك من النافذة .. لا حاجة بك الى اللف و الدوران
  • القرآن لا يدركه حق ادراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد و الجهاد لاستئناف حياة اسلامية حقيقية
  • في حياة المرأة ثلاث رجال : الأب وهو الرجل الذي تحترمه ، والأخ وهو الرجل الذي تخافه ، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه
  • إذا كنت تريد أتمتة السيارات و إنقاذ حياة الناس ، فإن المهارات التي تحتاج إليها لا تدرس في أي تخصص.
  • لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
  • الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف

حكم إسلامية عربية

  • كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة ، فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل ولا يضيع عمل عامل.
  • قال أبو سليمان الداراني رحمه الله : ” كل ما أشغلك عن الله فهو عليك مشؤوم. “
  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ” إن الدنيا أدبرت وإن الآخرت أقبلت فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا “
  • قال الإمام الشافعي رحمه الله : ” اشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف “
  • قال الفضيل بن عياض رحمه الله : ” إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار،فاعلم أنك محروم كبلتك خطيئتك “
  • قال الفضيل بن عياض رحمه الله : ” بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله “
  • قال الإمام يحيى بن معاذ رحمه الله : ” ـ حفت الجنة بالمكاره وأنت تكرهها ، وحفت النار بالشهوات وأنت تطلبها ، فما أنت إلا كالمريض الشديد الداء ، إن صبر نفسه على مضض الدواء اكتسب بالصبر عافية ، وإن جزعت نفسه مما يلقى طالت به علة الضنا. “
  • قال بعض العلماء: لا تنزلن حاجتك من أغلق دونك أبوابه وجعل عليها حجابه؛ ولكن انزلها بمن بابه مفتوح لك إلى يوم القيامة أمرك أن تدعوه وضمن لك أن يستجيب لك.
  • قال يحيى بن معاذ رحمه الله : من أعظم الاغترار عندي التمادي في الذنوب على رجاء العفو من غير ندامة، وتوقع القرب من الله تعالى بغير طاعة. وانتظار زرع الجنة ببذر النار، وطلب دار المطيعين بالمعاصي، وانتظار الجزاء بغير عمل، والتمني على الله مع الإفراط.
  • إذا رأيت الرجل يدافع عن الحق فيشتم ويسب ويغضب فاعلم أنه معلول النيّة لأن الحق لا يحتاج إلى هذا


676 Views