تعريف الصعقة الكهربائية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:59
تعريف الصعقة الكهربائية


تعريف الصعقة الكهربائية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الصعقة الكهربائية الخفيفة و أضرار الصعقة الكهربائية ثم الختام تحذيرات مهمة حول مصاب الصعقة الكهربائية تابعوا السطور القادمة.

تعريف الصعقة الكهربائية

تعد الصّعقة الكهربائية من الحوادث الخطيرة التي تواجه البشر وهي مرور التّيار الكهربائي في جسم الإنسان عند ملامسة أي جهاز مكهرب مما ينتج عنه أضراراً شديدة فيمكن أن تحدث الوفاة بسبب الصدمة التي يحدثها الصعق بما يكفي لتوقف القلب عن العمل. كما تتسبب التيارات الكهربائية عالية الجهد في ضرر دائم عبر الحروق، وتلف خلايا الجسم. كما يختلف الجهد اللازم لخلق تيار كهربائي خلال الجسم باختلاف مقاومة الجلد البشري للتيار حيث تقل المقاومة في الجلد الرطب أو بسبب العرق مما يسمح بتدفق أكبر للتيار الكهربائي عبر الجسم.

أضرار الصعقة الكهربائية

نتنج عن الصعقة الكهربائية عدة أضرار ومخاطر صحية على جسم الانسان منها:
– السكتة القلبية من الأضرار الخطيرة في حال مرور تيار مقداره 50 ميللي أمبير داخل جسم الإنسان فتتسبب الصعقة الكهربائية باختلال ضربان القلب ما قد يصل إلى توقف القلب عن ضخ الدم ما ينتج عنه فقدان للوعي واحتمالية الوفاة.
– مشاكل في الجهاز العصبي كفقدان الذاكرة والدخول في نوبات وإحداث أضرار جسيمة في الجهاز العصبي والدماغ والأعصاب.
– التقلصات العضلية وتمزق العضلات والأربطة والأوتار بسبب حدوث الانكماش المفاجئ بسبب الصدمة الكهربائية.
– حدوق حروق في الأنسجة في حال استمرار الصعقة الكهربائية لمدة زمنية طويلة أو التعرض لكميات كبيرة من الشحنات الكهربائية أي إذا كان مقدار التيار الذي دخل جسم المصاب أكثر من 100 ميللي أمبير ما يرافقه حروق خطيرة في الجلد أيضاً.
– قد يتسبب مرور التيار الكهربائي في العينين بإضعاف القدرة على البصر والإصابة بالعمى حتى بعد فترة من علاج الصعقة الكهربائية

فوائد الصعقة الكهربائية الخفيفة

-لخلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن تطبيق صدمة كهربائية خفيفة على الدماغ يمكن أن تؤثر على تقييم الأشخاص لجمال الآخرين فيرونهم أكثر جمالا وجاذبية، ويمكن أن تفيد هذه الطريفة في علاج الأمراض النفسية والعقلية مستقبلاً.
-وأجريت هذه الدراسة في معهد كاليفورنيا للتقنيات، ونُشرت نتائجها في دورية الطب النفسي الانتقالي، وفيها تم إعطاء صدمة كهربائية خفيفة بمقدار 9 فولت للمشتركين والبالغ عددهم 99 شخصا، عبر مسبار يوضع على عظام الجمجمة بحيث لا يشعر متلقيها بأكثر من وخز أو تنميل بسيط، كانت هذه الصدمات موجهة إلى منطقة الدماغ المتوسط والمنطقة خلف الفص الجبهي وهي المناطق من الدماغ المسؤولة عن المزاج والسلوك.
مادة اعلانية
-وبعد 15 دقيقة من إعطاء الصدمة الكهربائية تم إجراء الرنين المغناطيسي الوظيفي ولوحظ زيادة في فعالية منطقة وسط الدماغ وخلف الفص الجبهي، بالإضافة لزيادة كمية “الدوبامين”، وهي المادة المسؤولة عن تحسين المزاج وتقييم الجمال والجاذبية ولها علاقة كذلك بداء الرعاش “باركنسون” والفصام والاكتئاب.
-ولم تنته النتائج عند هذا الحد، فعند سؤال المشتركين عن رأيهم في جمال وجاذبية وجوه مختلفة قبل الصدمة الكهربائية وبعدها، كان تقييمهم أعلى من ناحية الجمال والجاذبية، إذ إن الوجوه بدت بالنسبة لهم أكثر جاذبية بعد الصدمة.
-وأكد فيكرام شيب المشرف على الدراسة “أن هذه النتائج يمكن أن تفيد في علاج الاكتئاب والفصام وداء الرعاش “باركنسون” وإن لهذه الطريقة فائدة كبيرة، وهي إمكانية معالجة المشاكل العصبية والنفسية من دون التأثير على باقي الجسم كما تفعل الأدوية”.

أعراض الصعقة الكهربائية

تظهر على الشخص الذي تعرض للصعقة الكهربائية عدد من الأعراض التي تختلف شدتها باختلاف شدة الصعقة الكهربائية نفسها ومن هذه الأعراض:
-مشاكل في التنفس:
من الأعراض المرافقة لحدوث الصعقة الكهربائية هي حدوث مشاكل في عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح وعدم القدرة على استنشاق الهواء والاكسجين بشكل طبيعي حيث يحتاج ذلك لجهد وطاقة ويشعر المصاب بالصعقة بصعوبة التنفس فور إصابته بالصعقة الكهربائية.
-صداع الرأس:
قد يكون صداع الرأس خفيفاً أو شديداً باختلاف شدة الصعقة الكهربائية التي تعرض لها الشخص لكن يجب الجلوس في مكان جيد التهوية والاسترخاء قليلاً لاستجماع القوة.
– مشاكل في الرؤية أو السمع:
يحدث بعد الصعقة الكهربائية صعف عام في حواس الانسان وهي السمع والبصر والشم والتذوق والاحساس باللمس.
-الحروق:
تختلف درجات الحروق بين الخفيفة والشديدة الخطيرة باختلاف العوامل المؤثرة في شدة وقوة الصعقة الكهربائية.
– فقدان الوعي:
ويكون فقدان الوعي من الأعراض التي تتطلب الاتصال بالجهات الطبية المعنية ومحاولة إيصال المصاب بالصعقة الكهربائية لأقرب غرفة طوارئ، إلا إذا كان فقدان الوعي لا يتجاوز الدقيقة بعد حدوث الصعقة الكهربائية فلا ضير أو مشكلة في نقل المريض إلى المستشفى أو الطوارئ لكن الخطورة هنا تكون أقل.
-تشنجات عضلية:
تبدأ العضلات بالتشنج والشد ويفقد المصاب بالصعقة الكهربائية القدرة مؤقتاً على التحكم بعضلاته بشكل كامل.

تحذيرات مهمة حول مصاب الصعقة الكهربائية

-يجب عدم لمس المصاب بالصّدمة الكهربائية كونه قريب من مصدر الكهرباء إلا بعد استخدام عازل للكهرباء مثل القفّازات السميكة.
– يجب عدم وضع مراهم أو أدوية على الحروق. إذا كانت هناك حروق تجنب كحتها ونزعها أو إزالة الفقاعات المائية .
– يجب عدم وضع بطّانية أو أي أغطية قماشية وقطنية حتى لا تلتصق بالجروح. يجب عدم تحريك المصاب عشوائياً.
– يجب عدم إعطاء المصاب الماء ليشربه حيث يحذّر الكثيرون منه لأن الماء موصلة للكهرباء وإذا تم إعطاؤها له فسوف تتسبّب في صدمات كهربائية أخرى.



255 Views