تمارين لعلاج آلام الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 9:44
تمارين لعلاج آلام الظهر


تمارين لعلاج آلام الظهر سوف نتحدث كذلك عن ما سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة؟ و هل الأملاح تسبب ألم في أسفل الظهر؟ وهل الماء الساخن يعالج الام الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تمارين لعلاج آلام الظهر

1-التمدد
نظراً لأن عمودنا الفقري مصمم للحركة، فإن قلتها قد تؤدي إلى مفاقمة الألم. ولذا، يمكنك أن تجرب بعض تمارين التمدد البسيطة للظهر، ما يساعد على تخفيف الألم وتحسين الحركة. لا تنسَ أن تتحرك ببطء، ولا تجبر جسمك على أداء حركة تمدد مؤلمة. واحرص أيضاً على استخدام سطح مستوٍ ومستقر لإجراء تمارين التمدد.
2-تمارين المشي
أثبتت الأبحاث أن التمارين الهوائية منخفضة الشدة كالمشي تساعد على التخفيف من ألم أسفل الظهر. ويتميز المشي تحديداً ببساطته ومجانيته وسهولة إدخاله ضمن البرنامج اليومي، حيث يمكن ذلك مثلاً من خلال الذهاب إلى العمل أو التسوق سيراً على الأقدام.
ويساعد المشي على تقوية العضلات التي تحافظ على الجسم بوضعية الانتصاب، كما أنه يُعزز من استقرار العمود الفقري.
3-ثني الظهر
استلقِ على ظهرك، واسحب كلتا الركبتين باتجاه الصدر
قم بحني الرأس إلى الأمام حتى تشعر بتمدد مريح في هذه الوضعية
قم بتثبيت الوضعية لمدة 20-30 ثانية
كرر التمرين 5-10 مرات
4-السباحة
تُعد السباحة تمريناً رائعاً للتخلص من ألم الظهر، لأنها نظرياً لا تُعرض العمود الفقري أو الظهر لأي ضغط، إذ إن المياه تحمل ثقل الجسم بالكامل.
ولكن من المهم استشارة الخبراء للتعرف على التقنية الصحيحة للسباحة، إذ أن هناك حركات معينة قد تؤدي إلى إجهاد الظهر والعنق.
5-خذ استراحة
يؤدي الجلوس لفترات طويلة متواصلة، كما هو الحال في بعض المهن، إلى زيادة الضغط على العمود الفقري السفلي (أي القطني)، ما يؤدي إلى ألم الظهر.
ولذا فمن الضروري أخذ استراحات دورية، يقوم فيها الشخص بالوقوف والمشي قليلاً، للتقليل من الألم الناجم عن الجلوس.
6-تمرين ركبة – صدر
استلق على ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين بكامل سطحهما على الأرض
ضع كلتا اليدين خلف إحدى الركبتين وقربها إلى الصدر قدر الإمكان
حافظ على هذه الوضعية لمدة 20-30 ثانية، ثم كررها للساق الثانية
كرر الحركة 5-10 مرات لكل ساق

ما سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة؟

يعرف ألم العصعص أو الألم في مؤخرة العصعص الذي يسبب عدم القدرة على الجلوس على المؤخرة، بأنه ألم يصيب أسفل العمود الفقري وما حوله وتسمى هذه العظمة (بعظمة عجب الذنب)، وقد يعود ألم العصص إلى أحد الأسباب التالية: الجلوس لفترة طويلة دون تتغيير الجلسة على منطقة العصعص. إصابة منطقة العصعص نتيجة السقوط أو إصابة معينة.

هل الأملاح تسبب ألم في أسفل الظهر؟

من الواضح أن هذه الآلام ناتجة عن زيادة نسبة أملاح البول . أنصح بالمداومة على شرب الماء والسوائل بكثرة لمنع تركيز الأملاح والتصاقها فتكون حصيات صغيرة يحاول الجسم التخلص منها فيحدث المغص الكلوى . وللتأكد من ذلك يجب تحليل البول مع أخذ الفوار المناسب للأملاح .

هل الماء الساخن يعالج الام الظهر؟

عندما نشعر بآلام الظهر، فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو أننا بحاجة إلى الدفء. لذلك نلجأ إلى تدفئة الجسم عن طريق استخدام أكياس الماء الساخن أو الاستحمام بماء ساخن مع إضافة بعض الأعشاب العطرية مثل اللافندر لما له من تأثير مهدئ ومسكن للألم.
عادة ما تتحسن أعراض آلام أسفل الظهر في غضون أسابيع قليلة من وقت ظهورها، حيث يتعافى 40-90% من الأشخاص بحلول ستة أسابيع.



100 Views