تنظيف الرئة من الشيشة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2021 5:23
تنظيف الرئة من الشيشة


تنظيف الرئة من الشيشة تنظيف الرئة من الشيشة بالاعشاب تنظيف الرئتين بالبخار تنظيف الرئتين بالاعشاب كل ذلك في هذه السطور التالية.

تنظيف الرئة من الشيشة

1-البخار
البخار له خصائص علاجية تعمل على تنظيف الممرات الهوائية، ما يحسن من عملية التنفس عند المدخن، حيث يتسبب التدخين في جفاف الأغشية المخاطية الموجودة في الشعب الهوائية، ما يؤدي إلى عدم تدفق الدم إلى الرئة ويتسبب في إصابتها بالأمراض.
2-الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر أحد المشروبات الصحية المستخدمة في الطب البديل، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ما يؤدي إلى تقليل الالتهاب في الرئتين، فضلًا عن غنى الشاي الأخضر بالمركبات التي تحمي أنسجة الرئة من آثار استنشاق التدخين الضارة.
3-الأطعمة المضادة للأكسدة
تناول بعض الأطعمة وخاصًة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والموجودة في الخضروات الورقية والزيتون والفواكه مثل الكرز، والمكسرات مثل عين الجمل، والحبوب مثل الفاصوليا والعدس، تحمي هذه الأطعمة الرئتين من تراكم المخاط، فضلًا عن تخفيف حدة الأعراض خلال الإصابة بالالتهاب.
4-ممارسة التمارين الرياضية
يعتبر المدخنون أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بأمراض الربو والتليف الرئوي، لذا ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية ومنها تمارين التنفس، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوي عضلات الصدر، ما يجعل الصدر أكثر كفاءة في إنتاج الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي سهولة تنظيف الرئة
5-السعال
يساعد السعال على طرد السموم من الرئتين، وذلك لأنه يتحكم في المخاط المتراكم على الرئتين ويرسله إلى الشعب الهوائية، ويعتبر أحد التمارين الهامة التي يوصي بها الأطباء للتخلص من المخاط وتنظيف الرئتين عند المدخنين، خاصًة لأولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي.

طريقة لتنظيف الرئة بسهولة

التنفس العميق لتنظيف الرئتين
– التنفس العميق هو أفضل تمرين لتنظيف الرئتين بسرعة وسهولة وضمان الحصول على الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.
– وهذا يشجع توسع الحجاب الحاجز وملء الخلايا بسهولة أكبر، وبالتالي تزويد كامل الجسم بالأكسجين. وهذا التمرين يساعد على إزالة السموم.
– التنفس العميق من البطن يساعد على الحفاظ على وضعية جيدة للجسم وتحسين أداء العضلات التي تشارك في التنفس، وهو مفيد أيضا للعمود الفقري.
– تساهم الرئتين في النظام الهرموني للسيطرة على ضغط الدم. وبالتالي فإن تمارين التنفس قد تساعد على مكافحة ارتفاع ضغط الدم.
كيفية التنفس بعمق
– للتأكد أنك تقومين بهذا التمرين على النحو الصحيح، ضعي إحدى يديك على بطنك والأخرى على صدرك.
– اجلسي في مكان هادئ والأفضل أن يكون مكان في الطبيعة ولكن أيا كان هذا المكان يجب أن تشعرين فيه بالراحة.
– اجلسي وأغلقي عينيك وتنفسي بعمق من الأنف. ركزي على بطنك: يجب أولا ملئه تماما قبل البدء بملء رئتيك.
عدي حتى 5 أثناء الزفير ببطء.
– استنشقي بقدر ما تستطيعين إلى أن يمتلئ بطنك ورئتيك تماما. احبسي أنفاسك لمدة 3 إلى 5 ثوان ثم ازفري ببطء وأنت تعدين حتى 5.
– أفرغي كل الهواء حتى لا يتبقى منه شيء.
– أعيدي التمرين من البداية.
– كرري هذا التمرين عشر مرات.
– يجب أن يكون هذا التمرين جزءاً من روتينك اليومي، من أجل صحة رئتيك وجسمك. وسرعان ما سترين فوائده فيما يتعلق بالطاقة والنشاط.

الأطعمة التي تنظف الرئتين

إن نوعية الأطعمة التي تتناولها تؤثر على صحة جسمك بما في ذلك صحة الرئتين، فالغذاء الصحي يحفز الجهاز المناعي ويحسن أداء وظائف الجسم المختلفة.
وتجد تلك المكونات فيما يلي:
– ابدأ يومك بتناول كوب من الماء مع الليمون، وتأكد من تناول كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لأن الرطوبة الجيدة للجسم تخلص الجسم من السموم بسهولة.
– تناول أطعمة غنية بفيتامين ج مثل الجريب فروت والكيوي والبرتقال والبندورة والفريز و البروكلي والأناناس.
– تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالثوم والبصل والزنجبيل والأوريغانو والتفاح والشاي الأخضر.
– تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد كالعدس والفاصولياء.
– مارس التمارين الرياضية في الهواء الطلق بعيداً عن الأماكن المزدحمة بالملوثات.

ما هو تأثير الإقلاع عن التدخين على سرطان الرئة؟

– عندما نتحدث عن سرطان الرئة، فالإقلاع عن التدخين يساهم فعلا في منع تطور المرض ولكن فرص تطوره ما تزال موجودة. بمجرد التوقف عن التدخين، فان الرئتين تتوقف عن تكديس المواد المسرطنة التي تسبب للتحول السرطاني، مما يقلل من خطر تطور الأورام السرطانية.
– في عمليات مختلفة، فان الرئتين تنجح مع السنين في التقليل من تأثير المواد التي تم استنشاقها، وبذلك يقل خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 50٪ في غضون 10 سنوات.
– في حين أنه يمكن أن نرى أن الإقلاع عن التدخين يوقف فورا الانخفاض في حجم الرئة الذي يعبر عنه بـ FEV1 ويسبب لمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالنسبة لسرطان الرئة فان تأثير الإقلاع عن التدخين هو أبطأ، ولكنه يسمح في نهاية المطاف بمنع تطور المرض.



1285 Views