تنظيف الرئتين من التدخين في ثلاثة أيام فقط

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:46 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:21
تنظيف الرئتين من التدخين في ثلاثة أيام فقط


تنظيف الرئتين من التدخين في ثلاثة أيام فقط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تاريخ التدخين وأهم الأمراض الناتجة عنه وطرق الوقاية منه.

تنظيف الرئتين من التدخين في ثلاثة أيام فقط

لا شكّ أنّ مشاكل الرئتين تختلف من شخصٍ إلى آخر، إلاّ أنّ اتباع بعض الخطوات السهلة لتنظيف هذا العضو الحيوي في الجسم خلال ثلاثة أيامٍ فقط من شأنه أن يفيد الجميع، مدخنٍ وغير مدخّن:
– قبل يومين من بدء عملية تنقية الرئتين، من المهمّ جداً الابتعاد عن منتجات الألبان لأنّ الجسم بحاجةٍ إلى التخلّص من سموم هذه المنتجات قبل تنقية الرئتين.
– قبل يومٍ من الحمية الغذائية عليك شرب كوب من شاي الأعشاب مباشرة قبل الخلود إلى النوم لأنّ ذلك من شأنه أن إخراج السموم من الأمعاء.
– انقعوا حبتين من الحامض في 300 مل من الماء قبل تناول وجبة الفطور.
– اشربوا 300 مل من عصير الغرايب فروت أو الأناناس لأنها تحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تحسّن الجهاز التنفسي.
– اشربوا 300 مل من عصير الجزر الطبيعي بين وجبتي الفطور والغداء. يساعد الجزر على إنتاج مادة القلوي في الدمّ خلال الأيام الثلاثة من تنقية الرئتين.
– عليكم شرب 400 مل من عصيرٍ غني بالبوتاسيوم خلال وجبة الغداء لأنّه يعمل كمنشّطٍ لتنظيف الجسم.
– اشربوا 400 مل من عصير التوت البري قبل النوم لأنّه يساعد على مكافحة البكتيريا في الرئتين والتي تسبّب الالتهابات.
– ممارسة الرياضة بانتظام
– الاستحمام بماء ساخنة يومياً لمدّة 20 دقيقة يساعد الجسم على خسارة المواد السامة من خلال التعرّق.
-ضعوا 5 إلى 10 قطرات من خلاصة الأوكالبتوس في وعاءٍ من الماء المغلية، ضعوا رأسكم فوق بخار الخليط وغطوه بمنشفه وتنشقوا البخار حتى تنخفض حرارته.

تاريخ التدخين

-أصل التبغ من الولايات المتحدة ( أمريكا الوسطى ). وقد تم إحضاره إلى أوروبا بواسطة بحارة كولومبوس، أي في نهاية القرن ال- 15.
-مصدر الاسم “التبغ ” يأتي من لفظ ” توباجو “، والتي هي الناي العملاقة التي كان الهنود يدخنون بها التبغ.
-في القرن ال16 وال 17 أعتبر أن للتدخين بعض المزايا الايجابية، بما في ذلك موضوع السمنة، إذ زعم الأطباء حينها أن تدخين السجائر قد يفيد في خفض الوزن، ومن المعروف اليوم أن هذا ليس صحيحا بالضرورة.
-على الرغم مما يعتقد عادة، فقد أصبح التدخين شائعا بشكل خاص في الحرب العالمية الأولى والثانية. ففي نهاية الحرب العالمية الثانية أصبح ما يقرب من 50 ٪ من السكان البالغين في العالم مدخنين .
-في عام 1958 ظهر للمرة الأولى تحذير من أخطار التدخين من قبل وزارة الصحة الامريكية يفيد بأن التدخين يمكن أن يكون ضارا بالصحة.
-منذ ذلك الحين أثبتت في العديد من الدراسات أن الأضرار الناجمة عن التدخين هي كبيرة جدا، وبدأت حملة في جميع أنحاء العالم لتقديم التوعية لمضار التدخين. اليوم حوالي 25 ٪ من سكان العالم يدخنون.

أضرار التدخين

تدمير الجهاز العصبي:
تحتوي السجائر على مادة النيكوتين والتي تسبب اعتماد مستقبلات المخ ووظائف الجسم عليها وبالتالي الوصول إلى مرحلة الإدمان، وذلك بسبب قدرة النيكوتين على رفع مستويات النشاط وعدم قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه الحيوية بدونه مما يؤدي إلى خلل في نظامه الكيميائي وتدميره بشكل تام، وعند التوقف عن تناول النيكوتين يواجه المدخن أعراض انسحاب مزعجة.
التعرض لخطر السرطان:
يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الكلى، المثانة، عنق الرحم، الفم، القولون، البلعوم، والمعدة، الحنجرة، الي جانب سرطان الفم الناتج عن مرض اليبوركيا الذي يسبب بقع بيضاء على اللسان.
على القلوب
ثبت أن نسبة انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية الطرفية هي أكثر بمرتين لدى المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين وبشكل مشابة، فإن نسبة الاصابة بالسكتة الدماغية ( CVA ) هي أكبر بثلاث مرات تقريبا لدى المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين.
الخصوبة والحمل
تشير الدراسات المختلفة أن هناك صلة مباشرة بين أخطار التدخين أثناء الحمل وارتفاع نسبة الإجهاض كذلك، فالنساء اللاتي يدخن خلال فترة الحمل يكون لديهن أجنة أصغر ويلدن أطفالا بوزن أقل من المتوسط. وبالمثل، فقد يكون المدخنين الرجال أقل خصوبة.
تسارع الشيخوخة
يؤثر التدخين على الجهاز القلبي الوعائي الذي يوفر امدادات الدم والأوكسجين للجسم. هذا الوضع “يشجع” عمليات تسارع تصلب الشرايين، يقلل من وصول الدم الى الأجهزة المختلفة في الجسم ويؤدي لتدهور أدائها الوظيفي كذلك، على مر السنين يحدث هناك انخفاض ملحوظ لدى المدخنين في كل ما يتعلق بالذكاء والذاكرة بالإضافة إلى ذلك، لدى المدخنين هناك ظاهرة تسمى ” وجه المدخن” والمقصود هنا هو ظهور الكثير من خطوط التجاعيد الدقيقة على وجه الشخص، وخصوصا حول الفم، مما يؤثر على مظهره الخارجي بشكل كبير.
تلف وظائف الكبد
بسبب زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فإن التدخين يسبب تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين فيؤدي إلى الإصابة بالسكر المستوى الثاني، كما أنه يعرض المدخن للإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس.
فقدان التركيز والذاكرة
من أخطار التدخين نقص في وصول الأكسجين إلى وظائف المخ الحيوية الأمر الذي يؤثر على مراكز التركيز والذاكرة التي تتعرض للضعف التام.
الشيخوخة المبكرة:
مظهرك يبدو أكبر من عمرك” جملة دائما توجه للمدخن وذلك بسبب ظهور التجاعيد في الوجه نتيجة التدخين الذي يقلل من فيتامين أ في الجسم ونقص وصول الأكسجين إلى خلايا الجلد، واصفرار الوجه، وسوف تلاحظ ظهور الخطوط حول الفم واسمرار الشفاة مما يمنح المدخن مظهر أكبر من سنه بمراحل.

طرق الوقاية من التدخين

تجنب المثيرات
من المرجح أن تكون الحاجة الملحة لتدخين التبغ في أعلى مستوياتها في المواقف التي دخنتً أو مضغت فيها التبغ في أكثر الأحيان مثل الحفلات وحانات الشرب أو عندما تتعرض للإجهاد النفسي أو عندما تشرب القهوة. حدد المواقف المثيرة وضع خطة ملائمة لتجنبها تماماً أو تعامل معها بنجاح بدون استعمال التبغ ولا تدفع نفسك إلى نُكس التدخين. إِذا كنت معتاداً على التدخين عند التحدث على الهاتف على سبيل المثال احتفظ بقلم وورقة بقربك لتُلهي نفسك بالرسم العابث بدلاً من التدخين.
التأخير
إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية ثمَّ قم بعمل شيء ما لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية. جَرِّب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يُسمح بالتدخين فيها قد تكون هذه الخدع البسيطة كافية لتأخير الرغبة في التبغ.
قُم بمضغ شيء ما
اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزر النيئ أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس أي شيء مُقسب ومُشبِع.
لا تكتفِ بـ “واحدة وحسب”
قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية وقد يقودك ذلك إلى العودة إلى التدخين مرةً أُخرى.
كُن نشطاً بدنياً
يمكن أن تفيد الأنشطة البدنية في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في استعمال التبغ وتقلل من شدتها. يمكن أن تؤدي حتى الفترة القصيرة من النشاط البدني  كصعود ونزول السلالم بضعة مرات  إلى التخلص من الرغبة الشديدة في التبغ. قم بنزهة صغيرة للتمشي أو الهرولة.



1267 Views