جمل عن الهالوين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 9:44
جمل عن الهالوين


جمل عن الهالوين نقدمها في هذا المقال كما سنوضح لكم معنى الهالوين وماهو اهميته كل ذلك من خلال السطور التالية.

جمل عن الهالوين

– لا دموع ، من فضلك. إنها مضيعة للمعاناة الجيدة
– الليلة سأكون الساحرة الخاصة بك! سأفعل السحر لك
– لا تضيع الكثير من الوقت في القناع … مجرد تسريحة شعر وأنت على استعداد
– عندما لا يكون هناك مساحة أكبر في الجحيم ، سوف يسير الموتى على الأرض
– أعطني لحظة يجب أن أتخفي فيها. أنت مثالي جدا. هالوين سعيد
– هالوين هو حفلة الوحوش … إذن ، إنها ليلتك: للاستمتاع
– أفلام الرعب لا تخلق القتلة. لكن أنها تجعلهم أكثر إبداعا
– هناك سحرة من جميع الأنواع ، جيدة ، سيئة ، قبيحة ، سمينة ، لكنك … أنت ملاكي
– في بعض الأحيان ، يمتزج عالم الأحياء بعالم الموتى
– دعنا نذهب معا إلى ما لا نهاية على عصا المكنسة

هالووين

الهالووين هو احتفال يقام في دول كثيرة ليلة 31 أكتوبر تشرين الأول من كل عام وذلك عشية العيد المسيحي الغربي عيد جميع القديسين، ولكنهما عيدان مختلفان. مع أن كلمة هالووين (Halloween من Hallowe’en) مشتقة من “عشية القديسين” (Hallows’ Even أي Hallows’ Evening) التي تفتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية للمسيحية الغربية المكرسة لاستذكار الموتى بما فيهم القديسون (hallows) والشهداء وكل المرحومين المؤمنين وهذا فعلا أصل الاحتفال، إلا أن الهالويين كما يحتفل به الآن في دول كثيرة حول العالم متأثر من النسخة الأميركية، وذلك بفضل هيمنة الثقافة الأميركية على الإعلام في عصر العولمة، وهي نسخة بعيدة كل البعد عن الجذور الديني، ويعتبر مناسبا ثقافيا يحتفل به الجميع.

تاريخ الهالوين

تعود جذوره إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان كلتي في سامهاين. وصدف ان موعد الهالووين يأتي مع احتفال المسيحيين بعيد يوم جميع القديسين. ويعتبر اليوم احتفالاً عالمياً تُغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به. وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين الخدع، وارتداء الملابس الغريبة والأقنعة ،وتروى القصص عن جولات الأشباح في الليل. وتعرض التليفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.

الهالوين في الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة يحتفل الأمريكيون من مختلف الثقافات والأديان بالهالووين، ويقوم العامة فيه بتزيين البيوت والشوارع باليقطين المزخرف والمضاء والألعاب المرعبة والساخرة.
ويتنكر الجميع من كبار وصغار لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي. ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال لتملأها بالشكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل “تغضب منه الأرواح الشريرة”.
وهوليوود لم تتأخر عن هذا فقد أنتجت عشرات الأفلام عن الهالويين، منها أفلام رعب، كوميديا سوداء إضافة لأفلام كرتون للأطفال. كما تنشط مصانع الألعاب والحلويات والمحال التجارية حيث تحقق مناسبة الهالوين نشاطا تجاريا وزيادة في الإنتاج.

معلومات لا تعرفها عن الهالوين

يعتبر يوم 31 أكتوبر من كل عام، هو يوم الاحتفال بعيد الهالوين أو عيد الرعب، أو الهلع، والذى يحتفل به معظم بلدان العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأيرلندا.
ويرتبط الهالوين فى الأذهان بالثمرة المنبعجة من قرع العسل، والتى زخرفت على شكل وجه مخيف، ليوضع بداخلها شموع ويطلق عليها فانوس “جاك”، بالإضافة إلى التنكر فى الملابس المرعبة والمكياج المخيف، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.
ويرتبط الهالوين فى الأذهان بالثمرة المنبعجة من قرع العسل، والتى زخرفت على شكل وجه مخيف، ليوضع بداخلها شموع ويطلق عليها فانوس “جاك”، بالإضافة إلى التنكر فى الملابس المرعبة والمكياج المخيف، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.
وأشارت بعض الأساطير إلى قيام جاك الذى يتعاقد مع الشيطان للقيام بأعمال مخيفة للسكان، ومع دخول فصل الشتاء كان الشجر يحمل قرع العسل والبرتقال فكان يأخذه ويرسم عليه الوشوش المرعبة ووضعها أمام المطاعم والمنازل لإثارة الرعب بين الأفراد.، وإقناعهم بأنها وسيلة تبعد عنهم الأرواح الشريرة.
كما هناك قصة أسطورية أخرى توضح استخدام قرع العسل فى الحقول لطرد الأرواح الشريرة التى تنتشر مع قدوم فصل الشتاء وظلمته.

عادات في الهالوين

يتنكر الجميع وراء الملابس المرعبة والمكياج حتى لا تعرفهم الأرواح الشريرة، حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود فى هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود حتى الصباح التالى.
ومن العادات التقليدية التى يتم ممارستها فى ذلك اليوم تناول التفاح وفطائر البطاطس والكعك المحلى، كما ينتقل الأطفال فى البيوت وبحوزتهم أكياس لجمع الشيوكولاتة والحلوى ومن لايعطيهم تغضب منه الأرواح الشريرة، بالإضافة إلى تزيين البيوت والشوارع باليقطين المزخرف والمضاء والألعاب المرعبة والساخرة.

حكم الاحتفال بعيد الهالوين

بعد توضيح ما هو عيد الهالوين، والتعريف بأصول هذا العيد، فقد تبيّن أن الإجابة عن سؤال: ما هو عيد الهالوين توضح أن هذا العيد ذو أصلٍ وثني، وأنه مدموج مع ما يُسمى بعيد القدّيسين الذي يحتفل به النصارى، لهذا فإنه لا يجوز للمسلم الاحتفال بهذا العيد أو الاشتراك به، ويجب عليه أن يُبيّن لأبنائه ما هو عيد الهالوين وماهيّته، ولا يجوز بأي حال إرسال الأبناء للاحتفال بهذا العيد أو حضور طقوسه ومشاهدتها، إذ قد لا تخلو أجواؤه الاحتفالية من بعض الممارسات المخلة، خصوصًا أن النبي -عليه الصلاة والسلام- حذر المسلمين من التسبه بالكفار وتقليدهم واتباع طرائقهم.
إضافةً إلى ما سبق فإنّ عيد الهالوين في الوقت الحاضر يتمسك به عبدة الشيطان، ولهذا فإنّ النصارى المتمسكين بعقيدتهم نبذوه وامتنعوا عن الاحتفال به وممارسة طقوسه، والأولى أن يترك المسلمين هذا العيد الوثني الذي يخالف في العقيدة الإسلامية، واتباعه والاحتفال به يُعدّ تقليدًا أعمى للغرب، لما يحتويه من ممارسات غير أخلاقية في كثير من الأحيان، خصوصًا فيما يتعلق بالازياء الفاضحة الخاصة به، كما أنّ به اعتقادات مخالفة للعقيدة مثل الاعتقاد بأنّ أرواح الموتى الذين يموتون في السنة يعودون للأرض أحياءً في ليلة عيد الهالوين، لذلك فإنّ الاحتفال بعيد الهالوين مخالفٌ للشرع، ويجب الاهتمام جيدًا بمعرفة ما هو عيد الهالوين وما هو أساسه الوثني الذي يستند إليه لتجنب الاحتفال به.



765 Views