حفظ العسل في بلاستيك

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:21
حفظ العسل في بلاستيك


حفظ العسل في بلاستيك، ونبذة عن تسمم العسل، وكيفية تخزين العسل الخام، وأمور تفقد عسل النحل قيمته الغذائية، وطريقة إبعاد النمل عن العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

حفظ العسل في بلاستيك

– هذا يرجع إلى سلامة وسهولة نقل المنتجات. ومع ذلك ، حتى العبوة الأكثر ملاءمة للبيئة ألا وهي العبوات المصنوعة من البلاستيك ليست مناسبة لتخزين العسل على المدى الطويل.
– هل من الممكن تخزين العسل في زجاجات أو حاويات بلاستيكية أو أنواع أخرى مماثلة من الحاويات؟ بطبيعة الحال، من الممكن ولكن ليس أكثر من 6-12 شهرا، وهذا يرجع إلى حقيقة أن الحساسية هي المادة الفعالة.
– بمرور الوقت ، سوف تبدأ في استخلاص المواد الكيميائية الضارة من البلاستيك، وتتحول تدريجيا إلى سم.

نبذة عن تسمم العسل

– يجب عدم اعطاء العسل للاطفال الذين اعمارهم اقل من سنة ونصف لاحتمال انه ملوث بالابواغ spores البكتريا والتي تسبب البيوتولزم Botulism فقد يصابون باعراض خطيرة قد تسبب لهم اعراضا خطيرة قد تصل الى الوفاة.
– رحيق بعض الزهور مثل يكولابتس Eucalyptus وبانكسيا Banksia يعطي رائحة وطعما غير مرغوب للعسل ورحيق زهور الداتورا Datura ونبات الرودوديندرون Rhododendron يعطي عسلا ساما رحيق نبات الاطمنطا يعطي عسلا يحوي السولارين Polaris وهذا يسبب الفشل الكبدي عند الاكثار منه وقد حصل تسمم نتيجة تناول عسل تغذت النحل على رحيق نبات الرودوديندرون السام Rhododendron لثلاثين شخصا (تركيا) واعراض التسمم انخفاض في الضغط سرعة في ضربات القلب غثيان تقيؤ وتعرق ودوار مع دوخة وفقدان الوعي حيث تناولوا ملعقتين عسل متسمم وحصل التسمم بعد ساعتين والذين اكلوا اربع ملاعق عسل حصل لهم تسمم بعد ½ ساعة وقد يتلوث العسل بالمضاد الحيوي كلورامفينيكول وهو يسبب سرطان (بلاستيك انيميا) ويعطى النحل المضاد الحيوي لمنع الامراض عن النحل واليرقات والذي منع استخدامه دوليا لخطورته على الانسان فيظهر هذا المضاد في العسل ومنتوجاته، ويحتوي العسل على كربوهيدرات، وسكريات يجعله يمتص الرطوبة وهذه الرطوبة تصيب العسل بعد فترة طويلة بالعفن او molds والخمائر yeast مما يجعل العسل ملوثا وغير صالح للاستعمال.

كيفية تخزين العسل الخام

– أفضل عبوات لحفظ العسل الخام
تعد العبوات الزجاجية الاختيار الأفضل على الإطلاق لتخزين العسل، حيث يتفاعل البلاستيك مع العسل فيفقده محتوى المياه الطبيعي أو يؤدي إلى انتقال الكيماويات داخله. كما يوصى بحفظ العسل في الوعاء الأصلي الذي كان فيه عند شرائه، وتأكد من إحكام غلق الغطاء بعد الاستخدام حتى لا يتعرض إلى أي رطوبة أو هواء أو روائح. لا يعد هذا النوع من العسل بيئة سهلة لنمو البكتيريا، لكن الأوعية غير المغلقة بإحكام من الممكن أن تسمح بوصول الرطوبة إلى محتوى المياه الطبيعي داخل العسل. وعند تبخر المياه تتبلور سريعاً، لذا تأكد أن الوعاء مغلق بإحكام. كما يمكنك استخدام الأوعية الفولاذية غير القابلة للصدأ، ولكن تأكد دائما أنها من الفولاذ المقاوم للصدأ حيث أن باقي المعادن غير موثوق بها ومن الممكن أن تفسد العسل.
– درجة الحرارة المناسبة لتخزين العسل
قم بتخزين العسل دائماً في درجة حرارة الغرفة، ويختلف هذا الأمر بحسب موطنك في العالم. تعد درجة الحرارة المثالية ما بين 10 – 21 درجة مئوية ولا ينصح بدرجات الحرارة المرتفعة. لا تحتاج إلى حفظ العسل الخام في البراد حتى بعد فتحه ولكن تجنب تركه بجانب حرارة متقلبة، على سبيل المثال، بجانب أفران أو تحت أشعة الشمس المباشرة حيث يقضي هذا على الخصائص الصحية الموجودة في العسل.

أمور تفقد عسل النحل قيمته الغذائية

– عادة ما يتحول عسل النحل الطبيعى لصورة شبه متجمدة تحوله لمعجون رملى كثيف بلون أبيض يميل للصفرة فى فصل الشتاء بسبب برودة الجو وانخفاض درجة الحرارة، وللتغلب على تلك المشكلة قد نلجأ لاستخدام حمام مائى من الماء الساخن لاستعادة العسل صورته الطبيعية السائلة، فهل ندرك خطورة الأمر؟
– قد يكون السبب وراء تسخين العسل هو استخدامه فى إعداد واحدة من وصفات الطعام أو الحلويات التى تحتاج لمذاق العسل الحلو لتحضيرها، لكن الفكرة برغم مذاقها اللذيذ لا تعتبر فكرة جيدة على الإطلاق.
– السبب فى ذلك أن العسل بتعريضه لدرجة حرارة مرتفعة يفقد الكثير من قيمته الغذائية والتى تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض، حيث إن تعريض إنزيمات العسل التى تعتبر أساس قدرة على علاج الكثير من الأمراض لدرجة حرارة مرتفعة تتسبب فى تفكيكها، وبالتالى يصبح مجرد مذاق سكرى حلو مضاف للطعام ليس إلا.
– كما يفقد العسل دوره كمضاد للأكسدة والالتهاب بتسخينة، ويتحول طعمة لمذاق يشوبه بعض المرارة بفعل التسخين، لذا لا تفكرى فى تسخينه لتسييله أو لاستخدامه فى الطهى، واستفيدى من قيمته الغذائية فى صورته الطبيعة حتى وإن تجمد.

طريقة إبعاد النمل عن العسل

1. حافظ على غطاء جرة العسل مغلقًا بإحكام. عندما لا تستخدم العسل أو المحليات الأخرى ، تأكد من إغلاق أي أغطية أو أختام مغلقة تمامًا. هذه هي أسهل طريقة لمنع جحافل النمل من السباحة في بهاراتك الثمينة.
2. امسح البرطمان والأسطح بعد استخدامها. العسل سائل ويشتهر بترك القطرات على جانب البرطمان أو على العدادات. أي عسل مكشوف يجذب النمل حتى ينظف بعد الانتهاء من الطهي أو تحضير الطعام. خذ منشفة ورقية مبللة مع القليل من صابون الأطباق وامسح برطمان العسل والطاولة وضع أي أدوات مستخدمة في الحوض أو غسالة الأطباق.
3. يخزن في وعاء زجاجي في درجة حرارة الغرفة. من الأفضل حفظ العسل في درجة حرارة تتراوح بين 70-80 درجة فهرنهايت وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، خيث أن في عادةً ما تكون الخزانة هي أفضل مكان لتناول العسل حيث لن تتأثر بالعناصر الجوية. إذا لم يأتِ عسلك في حاوية محكمة الإغلاق، فقم بنقله إلى وعاء زجاجي مُعاد استخدامه لأغراض أخرى.



981 Views