حقائق عن عالم الدلفين

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:33
حقائق عن عالم الدلفين


حقائق عن عالم الدلفين ومعلومات عن الدلفين للاطفال والنظام الغذائي للدلفين والأنواع المهددة بالانقراض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

حقائق عن عالم الدلفين

1- تعد الدلافين فى الحقيقة من الثدييات التى تلد وترضع اطفالها وذلك على الرغم من انها كائنات تعيش فى المياه وتشبه الاسماك.
2- تتنفس الهواء مثل الانسان عن طريق الرئة فهى ليست لديها خياشيم كالاسماك، ولذلك دائما تجد الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والاخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما انها تستطيع الغوص تحت سطح الماء من 15 إلى 30 دقيقة قبل حصولها على الهواء.
3- الدلافين ليست نوع واحد بل يوجد أكثر من 40 نوع من أنواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة (مياه الأنهار)، وتتميز أغلبها بجسمها الرشيق وفكها الذي يشبه منقار الطيور ، وهى تتغذى على الاسماك والحبار.
4- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الاخر يبقى مستيقظ وذلك لكى تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التى تتبع النصف الدماغى المستيقظ لذا سماها العلماء العين الساهرة لحراستها من الاعداء.
5- تتمتع الدلافين بنظام اتصالات ليس له مثيل ومن خلاله تستطيع التخاطب فيما بينها فقد اكتشف العلماء ان الدلافين تستطيع القاء التحية على بضعها البعض، ومنادة بعضها باسماء مثل البشر.
6- متوسط عمر الدلافين 15 عاما، لكن بعضها قد يعيش حتى 50 عام
7- تتمتع الدلافين بقدرة عالية على الشفاء من الجروح العميقة ،مثل ضربات مراوح السفن او عضات سمك القرش .
8- تتميز الدلافين بذكاء مدهش حير العلماء فهى لها ليس لها القدرة فقط على حل المشكلات المعقدة بل تستطيع ايجاد حلول مبدعة وخلاقة لهذه المشاكل.
9- الجيوش الكبرى قامت ياستغلال ذكاء الدلافين لتدريبها على القتل وعلى العمليات الانتحارية لمهاجمة سفن الاعداء حيث تم اكتشاف ان الدلافين ذكية بقدر كافى لكى تعرف ان تفرق بين السفن الروسية والامريكية من خلال اصوات محركاتها.
10- تتميز الدلافين بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح الدلافين كما انها كائنات اجتماعية تعيش فى جماعات من 10 إلى 12 فرد من اجل الحماية وتوفير الغذاء، كما ان لهذه الجماعات قيم ومبادئ، فهى تبقى الاناث والمواليد الجدد فى مركز الجماعة للحماية وحين يمرض أو يصاب أحد افراد الجماعة فهى تبقى معه حتى الموت ولا تتركه وحيدا
11- الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الايثار، فكثيرا ما قامت الدلافين بانقاذ للبشر وكائنات اخرى مثل الحيتان من الاخطار ومن اشهر هذه الحوادث، عام 1996 كان أجد الاشخاص يسبح مع صديقه
12- تستطيع الدلافين التخاطب فيما بينها، لدرجة أن العلماء اكتشفوا أن الدلافين تقوم بإلقاء التحية على بعضها البعض حيث إن الدلافين تتمتع بنظام اتصالات ليس له مثيل لدى الكائنات الحية
13- يعد الصفير هو وسيلة الاتصال المتعارفة بين الدلافين، فلكل دلفين صفير يميزه عن غيره، و كأنه له. حيث وجد العلماء الذين يدرسون أساليب الاتصال بين هذه الحيوانات أنها تستخدم أسايب خاصة للنداء ، وهي عبارة عن نغمات عالية التردد، كما ُتعرف الدلافين بمواقع بعضها البعض ، ويختار كل دولفين صفارة مميزة له منذ ولادته و يستخدمها لمدة عشرة سنوات على الأقل.

معلومات عن الدلفين للاطفال

-يترواح حجمها ما بين 1.2 متر الى 9.5 متر
-كما يترواوح وزنها من 40 كيلو جرام الى 10 اطنان فهو حيوان بحرى ضخم .
-تنتشر فى جميع انحاء العالم من بحار ومحيطات وبعض الانهار ايضاً لبعض الانواع .
-وهى الحيوانات اللطيفة والمحبة للانسان وغير مفترسه له بل تستطيع حمايته وإنقاذه فى الكثير من الحالات .
-تفضل الدلافين العيش فى شكل مجموعات حيث تعتبر من اكثر الحيوانات البحريه اجتماعيه
-كما ان الدلافين من الحيوانات البحريه التى لاتترك مرضاها وترعاها حتى تبرأ ولا يأكل بعضها بعضا ابداَ.
-كما انها من الحيوانات التى تتميز بجسم اكثر انسيابيه لتسهل حركته فى الماء .
-يحصلون على الفرائس بقوة الصدى بالبحار من خلال اصدار الاصوات المختلفة الخارجة منهم ومن ثم يلتفو على الفريسه .
-الدلافين من الحيوانات البحريه اكلات اللحوم التى تفضل التغذيه على بعض انواع الاسماك والحبار .

النظام الغذائي للدلفين

تعد الدلافين من الحيوانات المفترسة النشطة وتعتمد في غذائها على ما يلي:
-عدد كبير من أصناف الأسماك والقشريات البحرية والحبار.
-يختلف الطعام الذي يتغذى عليه الدلفين بناءً على البيئة التي يعيش فيها وبناءً على نوع الدلفين وما يفضله من الأسماك.
-تستهلك الدلافين يوميًا من 4 إلى 6% من وزنها من الطعام، ويزيد الأمر إذا كانت أنثى الدلفين ترضع طفلها.
-معدة الدلفين مقسمة إلى أقسام عديدة مما يسهل ويسرع من عملية الهضم.
-الدلافين الساحلية تفضل أكل اللافقاريات والأسماك، والدلافين البحرية تفضل أكل الحبار والأسماك.

الأنواع المهددة بالانقراض

هناك بعض الأنواع المهددة بالإنقراض مثل نوع vaquita ، وهو نوع من خنزير البحر ، المتواجد في شمال خليج كاليفورنيا في المكسيك . يتم العثور على الدلافين قبالة الجزيرة الشمالية من نيوزيلندا ، مع أعدادهم التي تصل لما يقرب من 111 دولفين . زدلافين الأنهار هي من بين الدلافين المهددة بالانقراض .



74 Views