حلول للقضاء على ظاهرة التدخين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 3:09
حلول للقضاء على ظاهرة التدخين


حلول للقضاء على ظاهرة التدخين وماهي ابرز الطرق لتوعية المراهقين عن اضرار التدخين في هذه السطور.

تدخين التبغ

تدخين التبغ هي عادة تدخين منتجات التبغ، و خاصة السجائر والسيجار. تدخين التبغ يعد سبب مهم في المشاكل الصحية للأنسان، و خاصة أمراض سرطان الرئة و أمراض القلب. تقول منظمة الصحة العالمية إن شخصا يموت كل ست ثواني ونصف ، بسبب التدخين . كما يؤدي استعمال التبغ إلى سقوط المزيد من المرضى. مما يضع ضغطا متزايدا على الرعاية الصحية .كما أن له تأثيرا على الإقتصاديات . و ليس بإمكان العالم قبول مثل هذه الخسائر البشرية والاقتصادية بسهولة. فنحو 84 % من المدخنين يعيشون في الدول النامية التي ينمو فيها وباء التبغ. فبدلا من انفاق المال على الغذاء أو الرعاية الصحية أو التعليم ينفق المدخنون هذا المال على السجائر.وطالبت 188دولة بوضع إتفاقية للسيطرة على زراعة وتصنيع التبغ وحظر الإعلانات لترويجه. وإ صدار توجيهات خاصة تتضمن تحذيرات صحية توضع على علب السجائر وزيادة الضريبة على منتجات التبغ.

أنواع التدخين

السجائر:
ويعد تدخين السجائر هو أكثر الأنواع إنتشاراً، ويرتبط إرتباط وثيق بكل من أمراض سرطان الرئة وأمراض الشرايين والقلب.
السيجار:
بالرغم من من كونه أقل إنتشاراً وشيوعاً لكن أغلب الأبحاث تؤكد على وجود علاقة بين تدخين اسيجاء وأمراض سرطان اللسان والشفة.
الشيشة:
هذا النوع من التدخين يحظى بإنتشار واسع في وطننا العربي بخاصة بلاد الشام ومصر والخليج، وأكدت الدراسات الحديثة على أن تدخين الشيشة لا تقل خطورته عن تدخين السجائر، كما أنه يتسبب في الإصابة بنفس الأمراض التي تسببها السجائر، بل بالإضافة إلى أن الشيشة تعد وسيط قوي يقوم بنقل العدوى الجرثومية بين الأشخاص.
الغليون:
ويعتبر هو النوع الأقل شيوعاً بين أنواع التدخين، ويتسبب في الإصابة بسرطان اللسان والشفاه.

حلول للقضاء على ظاهرة التدخين

التوعية من أضرار التدخين على الصحة
بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية  يُسبّب التدخين حوالي 6 ملايين حالة وفاة سنوياً 83% منها تنتج عن التدخين المباشر، في حين أنَّ أكثر من 16% من حالات الوفاة تنتج عن التدخين السلبي، والجدير بالذكر أنّ التدخين يرفع من حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات والسكتات القلبية، كما أنّه المسبب الرئيسي للسرطان بكل أنواعه وخاصة سرطان الرئة، الحنجرة، الفم، اللسان، المبيض، الثدي، جميع هذه المعلومات يجب أن يعرفها المدخن فهي ستدفعه بالتأكيد للتوقف عن التدخين لحماية صحته.
منع التدخين في الأماكن العامة
أهم خطوة يجب أن تقوم بها الحكومات هي منع التدخين في الأماكن العامة (المحطات، المطاعم، الجامعات، المؤسسات الحكومية والخاصة، الحدائق وغيرها) من أجل حماية الناس والأطفال من التعرّض للتدخين السلبي ومن أجل الحد من استهلاك السجائر والعمل على تقليص أعداد الأماكن التي يسمح بها التدخين، بالتأكيد كل هذه الإجراءات ستُنبّه المدخن إلى الأضرار التي يحدثها التدخين على صحته وصحة الآخرين وهذا ما سيدفعه للتوقف عنه بشكل نهائي.
زيادة أسعار السجائر
من أفضل الطرق الممكن اتّباعها للحد من استخدام السجائر في العالم وخاصة في الدول النامية والفقيرة الزيادة في ثمنها فهي إن لم تحد من انتشار هذه الآفة من المؤكد ستدفع المدخنين إلى التقليل من الاستهلاك اليومي للسجائر، أما المراهقين والأطفال لن يمتلكوا ما يكفي من المال لشرائها وهذا ما سيدفعهم للتوقّف عن التدخين بشكل نهائي، والجدير بالذكر أنّ زيادة أسعار السجائر يجب أن ترافقها حملة للتوعية وأخرى حملة ضد التهريب.
منع وسائل الإعلام من الترويج للتدخين
للأسف الكثير من الوسائل الإعلامية تنشر إعلانات تشجع على شراء السجائر، كما أنّ المحتوى الإعلامي لبعض المسلسلات والأفلام تصور التدخين على أنه حاجة ووسيلة للتخفيف عن هموم الشخص وهذا ما يؤدي إلى الترويج لتعاطي السجائر وخاصة في صفوف الشبان والمراهقين، ولذلك يجب أن تسن الحكومات قانون تمنع جميع الوسائل الإعلامية من الإشهار ولو غير المباشر للتدخين وفرض غرامات مالية ضخمة لكل من يخالف التعليمات.
وضع ملصق وقائي على علبة السجائر
من الطرق الفعّالة للحدّ من انتشار آفة التدخين وضع ملصق على علبة السجائر يحمل رسالة توعية ضد مخاطره، وقد يكون الملصق صورة لمريض يعاني من مرض خبيث أو كتابة يذكر بها الخطر الذي يحدثه التدخين على الصحة العامة، ففي ولاية ويسترن الأسترالية يتوجب على ملصق السجائر أن يتضمن رسالة تبلغ مساحتها نصف حجم العلبة على الأقل وبهذا النموذج انخفاض أعداد المدخنين بشكل كبير.

فوائد الإقلاع عن التدخين

إن للتدخين عدة أضرار ومضاعفات لدى الشخص المدخن، وبالمقابل فإن تركه يقلل من فرصة حدوث المضاعفات السابقة وغيرها من الفوائد الأخرى والتي تتضمن ما يأتي:
-انخفاض في معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة الناجم عنها بما يقارب 50 بالمائة، أهم هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان المحيطي والسكتة الدماغية.
-تحسن ملحوظ في حاسة الشم والتذوق.
-انخفاض في نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض والتي تتضمن ما يأتي:
-النفاخ الرئوي.
-السكري.
-التهاب الشعب الهوائية المزمن.
-الربو المزمن.
-سرطان الحلق.
-أمراض اللثة.
-القرحة.
-سرطان الرئة.
-تحسن في المظهر الخارجي للشخص كالتقليل من ظهور التجاعيد وتحسن في صحة الجلد، والتخلص من تصبغ الأسنان، بالإضافة إلى التخلص من رائحة الدخان العالقة بالملابس والشعر.
-زيادة متوسط عمر الأشخاص بعد تركهم للدخان.
-زيادة طاقة الشخص بعد تركه للتدخين بالإضافة إلى التخلص من المشاكل المصاحبة له، كالسعال وتكرار التهاب الحلق.
-توفير المال بدل إنفاقه على التدخين.

المخاطر الصحية للتدخين

يقود التدخين المدخنين للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل:
-السكتات القلبية.
-الوفاة المبكرة.
-السكتات الدماغية.
-سرطان الرئة.
-الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي.
-إن أية أعراض تأتي بعد إصابة المدخن بأي من هذه الأمراض قد تتسبب له في زيادة الضغط النفسي والعصبي عليه، الأمر الذي يؤثر عليه تأثيراً سلبياً، إذ يظهر على جلد المدخن بشكل تجعل المدخن يظهر وكأنه في عمر أكبر بكثير من عمره، كما أن التدخين يؤثر بشكل قوي على حاسة التذوق لدى الشخص المدخن، وهناك كثير من الحالات التي تسبب التدخين لها بالضعف الجنسي عند الرجال.



515 Views