حوار بين طبيب و مدخن

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:17
حوار بين طبيب و مدخن


حوار بين طبيب و مدخن نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثلحوار اقناع بين شخصين عن التدخين قصير وحوار عن التدخين بين 3 أشخاص وحوار بين صديقين عن التدخين.

حوار بين طبيب و مدخن

المدخن ؛ مرحبا يا دكتور .
الدكتور ؛ أهلا بك من ماذا تشتكي .
المدخن ؛ أعاني من ضيق التنفس و ألم من جهة القلب.
الكتور ؛ هل أنت تدخن السجائر .
المدخن ؛ نعم يا دكتور أنا أدخن منذ فترة المراهقة .
الدكتور ؛ اذا بالتأكيد ، يرجع السبب وراء هذا ضيق التنفس ، و ألم القلب ، هو السجائر .
المدخن ؛ ماذا يجب علي أن أفعل يا دكتور أنصحني أرجوك .
الدكتور ؛ يجب أن تقلع عن السجائر تدريجيا ، و أن تتناول كل يوم الثوم ، أو البصل ، أو عصير الكريب فروت ، لكي تنقي رئتيك من دخان السجائر
المدخن ؛ شكرا لك يا دكتور ، سأحاول قصار جهدي في الإقلاع عن التدخين ، و ألتزم بكل نصائحك ، طاب يومك .
الدكتور ؛ شكرا لك ، أبقى على تواصل معي لكي أتابع حالتك .

حوار اقناع بين شخصين عن التدخين قصير

-محمد ؛صباح الخير يا أبي كيف حالك اليوم ؟
-الأب ؛ بخير يا ولدي ، لدي خبر سار لك .
-محمد ؛ حقا ما هو هذا الخبر يا أبي .
-الأب ؛ لقد قررت الأقلاع عن التدخين ، لكن أريد مساعدتك .
-محمد ؛ و أخيرا يا أبي ، كيف لي أن أساعدك .
-الأب ؛ أريدك أن تشرح لي عن طرق الأقلاع عن التدخين .
-محمد ؛ حسنا يا أبي سوف أشرح لك ،
-أولا ، يجب عليك أن تستعد نفسيا لكي تستطيع الأقلاع عن التدخين الى الأبد ، يمكنك أستشارة طبيب نفسي ، أو كتب طبية ، أو مواقع ألكترونية .
-ثانيا ، يجب أن تبتعد في أول فترة عن الأماكن التي يكثر بها التدخين على سبيل المثال المقاهي ، و يحب أن تلهي نفسك بشيء مثل مضغ علكة ، أو تناول المكسرات ، أو الفشار .
-ثالثا ، يمكنك الأستعانة بالنيكوتين الطبي يستخدم على شكل رذاذ أنفي ، أو بخاخ ، أو لاصقة طبية ، أو ، علكة تحتوي على النيكوتين ، سيساعدك هذا في معالجة العامل الجسدي في احتياجه للنيكوتين .
-رابعا ، يجب أن تكون نشط بدنيا ، سيساعدك هذا على التخلص من النيكوتين الباقي في الرئة ، و تنشيط الدورة الدموية .
-خامسا ، لا تدخن حتى سجارة واحدة ، لأن اذا قمت بتدخين واحدة ، فبالتأكيد سوف تدخن واحدة أخرى ، و ستعود للتدخين مجددا و اخيرا تذكر دائما الحالة الصحية التي ستكون عليها بعد اقلاعك عن التدخين ، مثل التنفس بكل راحة ، و عدم التعب ، و التوتر ، و القلق .
-الأب ؛ شكرا لك يا بني لقد استفدت منك كثيرا . و سأحاول كثيرا لكي أقلع عن التدخين .

حوار عن التدخين بين 3 أشخاص

دار حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين وهما الأب والجد والابن أثناء جلوسهم مع بعض لمشاهدة التلفاز ومشاهدة إعلان عن التدخين، وكان كالتالي:
– الأبن:هل التدخين يا أبي بهذه الدرجة من الخطورة على الإنسان؟
-الأب:بالطبع يا أبني.
– الجد:التدخين يا حفيدي من أكثر العادات السيئة التي عرفتها البشرية، حيث إنه لا حاجة للجسم له حيث يسبب التدخين العديد من الأمراض سواء للشخص المدخن أو للمحيطين حوله.
– الأبن:لكن يا جدي أنت تقول أن التدخين من العادات السيئة ولماذا العديد من الأشخاص يقومون به.
-الجد:للأسف يا بني الكثير من المدخنين يعلمون جيدًا الأثار السيئة للتدخين ولكن يستمرون فيه حيث أنهم يعتقدون إنه يهدئ مثلًا من التوتر، أو يساعد على التركيز وهذه الأمور ليس لها أساس من الصحة.
– الأب: وأضف إلى معلوماتك يا بني أن التدخين يضر بالجانب المادي للشخص أيضًا وهو محرم شرعًا من الله عز وجل حيث أن الله حرم على الإنسان الإضرار بنفسه وأوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك. حيث إنه (لا ضرر ولا ضرار).

حوار بين صديقين عن التدخين

حوار بين شخصين عن التدخين، هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بالتنظيم لعدد من المؤتمرات، والندوات التي تحث على الابتعاد عن التدخين عن طريق ذكر الآثار التي لا يحمد عقباها على صحته وصحة الآخرين من حوله، وسوف نقوم الآن بتنظيم حوار بين شخصين عن التدخين والآثار السيئة له وكيف يمكن للشخص أن يبتعد عن تلك العادة المميتة وذلك كالتالي:
-كريم: السلام عليكم ورحمته وبركاته كيف هي أحوالك يا صديقي؟
-إبراهيم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بأفضل حال يا صديقي أتمنى لك كل حال سعيد.
-كريم: منذ فترة وأنا أرى أنك متعب جدًا ويبدو عليك التغير للأسوأ كما أنني أرى أن وجهك دائمًا لونه شاحب ما بالك يا صديقي؟ هل أنت مريض؟ لعلني أستطيع أن أقوم بمساعدتك.
-إبراهيم: لا أدري يا صديقي، ولكنني بالفعل أشعر في تلك الفترة بالإعياء الشديد حتى أني لا أقوى في بعض الأحيان على التنفس بشكل سليم ودائمًا أعاني من الضغط المرتفع ولا أستطيع حتى أن أقوم بعملي على ما يرام.
-كريم: من الواضح بشكل جلي أنك من الأشخاص المدخنين، ويجب أن أقوم بإخبارك أن ما تقوم بالشعور به هو من الآثار السلبية للتدخين، ولكن أعتقد أنك لا تعرف جيدًا ما هي تلك الآثار.
-إبراهيم: لا لست أملك حصيلة كاملة عنها ولكن منذ فترة من الزمن سمعت عن نبذة عنها ولكن للأسف لم أنتبه إليها ولا أعرف ما هي تلك الآثار.
-كريم: لا تقلق يا صديقي سوف أقوم بإخبارك بتلك الآثار السلبية التي تكمن في القيام بالتدخين، لعلك حينما تقوم بمعرفتها تقوم بالإقلاع عنها، وتحاول أن تنقذ ما تبقى من صحتك وصحة من هم حولك أيضًا.
-إبراهيم: والله يا صديقي لا أتمنى سوى الإقلاع عنها وأتمنى أن تقوم بمساعدتي.



1363 Views