خاتمة عن الاحترام

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 9:09
خاتمة عن الاحترام


خاتمة عن الاحترام وما هي أهم عبارات عن احترام الآخرين وما أهمية الاحترام و كيفية احترام الآخرين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خاتمة عن الاحترام

إن الإنسان الذي يلتزم بسلوك الاحترام مع الآخرين يرفع من شأن نفسه، ويضع نفسه موضع الاحترام والتقدير، وينال محبة الآخرين، واعتزازهم به، فعليك أن تتحلى بهذه الفضيلة وخاصة مع هؤلاء الذين يتوجّب عليك احترامهم مثل الوالدين والمعلمين والمعلمات، والله يحب منك أن تضع كل إنسان في الموضع اللائق به وأن تحسن معاملة الغير.

عبارات عن احترام الآخرين

١-الاحترام سلوك انسانى قابل للتطوير والتديث وفقا لشخصية الفرد، فقد يتعامل الفرد مع الآخرين باحترام، ثم مع الوقت يزداد هذا الاحترام مع استمرار الود المتبادل بين جميع الأطراف.
٢-فالاحترام من الصفات النبيلة جدا، وهو تجميع للعديد من الصفات الحسنة التى يجب أن تتوافر في الانسان، فأى تصرف حسن من جانب أى فرد يتم وصفه بالاحترام، وبالتالى أى انسان محترم يكون لديه العديد من الصفات الجيدة. والاحترام صفة يخرج منها العديد من الأفعال التى تؤدى الى أن يسود الاحترام المتبادل بين كل الأفراد داخل المجتمع الذى يصبح راقيا بانتشار الاحترام بين أفراده.
٣-فرسول الله كان على خُلق عظيم، وضُرب به المثل في الأخلاق العالية والأحترام، فالاحترام طبيعة نفسية للانسان الطبيعى تكون بداخله ويحس بها الأخرين من خلال التعاملات ومن خلال الكلام. والاحترام صفة لا تميز الغنى عن الفقير، فالجميع لابد أن يكون في موضع احترام، وعدم التفرقة بينهم من الناحية المادية تُعتبر في حد ذاتها احترام. كما يوجد احترام الإنسان لذاته، وهو جزء هام يجب ان يتمتع به الانسان، لأنه أساس توازنه النفسى، ومن خلال ذلك يستطيع التعامل مع الأخرين، ومن يفقد احترامه لذاته سيفقد احترام الأخرين له، وبالتالى سيشعر بالدونية.
٤- فدليل الايمان أن يحترم كل منا الأخر، وأن يكون الاحترام للجميع الكبير والصغير، للوالدين وللأهل والأقارب وللزملاء والأصدقاء والرؤساء في العمل، والاحترام واجب للمدرسين في المدرسة والمعلمين. فالاحترام هو دليل اكتمال الشخصية لدى الانسان، لأن الانسان المحترم المهذب في تصرفاته يكسب محبة الجميع ويكون مفتوح أمامه العديد من العلاقات الجيدة مع الأخرين والتى تفتح له العديد من الأبواب في حياته.

أهمية الاحترام

حين يتم الاهتمام بغرس الاحترام في نفوس الأطفال سيترتب عليه الآتي:
١-يجعل الاحترام وجود علاقات قوية مع الآخرين.
٢-الاحترام يجعل الشخص يثق في نفسه، وكلامه، وخطواته .
٣-سيصبح للفرد مكانة عالية في المجتمع.
٤-يجعل حياة الشخص هادئة وخالية من المشاكل.
٥-لن يكون هناك مشاحنات بين الأفراد.
٦-سيجعل للشخص أسلوب مميز عن الآخرين.
٧-سيجد الإنسان أنه قادر علي أن يستمع للغير.
٨-سيثق في الشخص الكثير من الأفراد.
٩-سيصبح الفرد إيجابي.
١٠-سيصبح الفرد راضي عن نفسه.

كيفية احترام الآخرين

١- أن يحتفظ الشخص بأسراره الخاصة لنفسة فكثرة الحديث عن الأسرار الخاصة يجعل الشخص يقل من نظر الآخرين.
أن يكون الشخص منصت بشكل كبير أكثر من الحديث حيث أن كثرة الحديث من الممكن أن توقع به في الخطأ والمشاكل.
٢- أن يقدر الشخص نفسه أولا حتى يقدره ويحترمه الآخرين وذلك من خلال عرض الإنجازات الخاصة به وعدم نسبها إلى الحظ.
٣- عدم التمسك بالرأي الخطأ فهو من الأشياء التي تقلل من احترام الناس للشخص.
٤- الاعتذار لابد من عدم تقديم الاعتذار كثيرا للأشخاص وعدم المبالغة في الأمر حتى لا تقلل من شأنك.
٥- عدم الاعتماد على الآخرين في اتخاذ الكثير من القرارات الهامة في الحياة من الأمور التي تزيد من احترام الشخص لنفسه ويجبر الآخرين على احترامه.
٦- أن يحافظ الشخص على هدوءه على قدر المستطاع حتى لا يفقد أعصابه ومن ثم الوقوع في الخطأ.
تقدير الوقت فالوقت من الأشياء الثمينة وعلى الشخص أن يستغل الوقت على قدر المستطاع حتى يتمكن من أحترام ذاته ومن ثم احترام الآخرين له.
أن أساس الاحترام في بداية كل شيء متوقف على الأشخاص ولابد وأن يكون أطراف تلك العلاقة متفقين على مبدأ واحد وهو الاحترام فيما بينهم ومن الصعب المحافظة على ذلك الأمر من قبل طرف واحد فقط فمها بذل من مجهود سوف يفشل في أحترام نفسه واحترام الآخرين له.



1217 Views