خاتمة عن شهر رمضان المبارك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:22
خاتمة عن شهر رمضان المبارك


خاتمة عن شهر رمضان المبارك سوف نتحدث كذلك عن مقدمة عن فضل شهر رمضان ومن أسرار شهر رمضان؟ ومن عجائب الصوم؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خاتمة عن شهر رمضان المبارك

فإن مظاهر استقبال شهر رمضان من الأمور المُستحبة التي نشأنا عليها ، و من جمالها انها تختلف من عائلة لأخرى و من مجتمع لآخر و من دولة لأخرى و ذلك لاستقبال الشهر الكريم .
فنجد ربات البيوت يستعدون لاستقباله من خلال الاهتمام بترتيب البيت ، و الأطفال فرحين في الشوارع و معهم فوانيس رمضان الجديدة بعد قيامهم بالبحث عن صور لفوانيس رمضان 2021 بالاضافة إلى وجود سكرابز فانوس رمضان و أيضا فرحتهم تكتمل مع وجود زينة رمضان على البيوت ، و على ذكر ذلك القول ، فإن لاستقبال شهر رمضان فرحة تدخل القلوب و تسعد النفس .
لا يوجد أفضل من آيات الله التي نختم بها ، حيث يقول الله سبحانه و تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ و اليوم الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} ، لا بد لنا من اتباع الرسول الكريم في كل فعل أو قول ليس فقط في رمضان و لكن في كل الأوقات .
فكما عرفنا أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يغتنم أيام رمضان اغتناما عظيما ، و ذلك لانه يدري خير هذه الأيام ،لذلك أوصانا الرسول الكريم بالاجتهاد في العبادات و التقرب إلى الله من خلال قيام الليل ،و الصدقات ، و تلاوة القران و الاعتكاف و تصفية النية إلى الله.

مقدمة عن فضل شهر رمضان

فضل رمضان شهر رمضان شهر رحمة وتوبة ومغفرة تكفر فيه الذنوب وتكثر الحسنات وتقبل توبة العبد الصائم إيمانا ورجاء الأجر تكون ذنوبه السابقة. مغفور).

وشهر رمضان شهر القرب من الله عز وجل وشهر استجابات الصلاة قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أبا لولده صلاة صائم وصلاة المسافر).

من أسرار شهر رمضان؟

إن من بعض أسرار فرض الصيام علينا أن نتحرّر من سلطان الغريزة، ونتغلب على نزعة الشهوات، فننطلق من سجن الجسد حتى نسمو بروحنا البشرية إلى حيث أراد الله جل وعلا لنا رحمة ومغفرة واستجابة دعاء ومضاعفة الحسنات ومحو السيئات.
ومن حكم الصوم أيضًا أنه يعرف المرء مقدار نعم الله تعالى عليه، لأن الإنسان إذا تكررت عليه النعم قلّ شعوره بها، ولذلك قيل: وبضدها تتميز الأشياء، وبمعرفة هذه النعم نشعر بجوع الجائعين وبؤس البائسين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعة بطون صغارهم.
ومن أسرار الصوم تقوية الإرادة بالصبر، فالصائم يجوع وأمامه أشهى الغذاء، ويعطش وبين يديه بارد الشراب والماء، ويعفّ وبجانبه زوجته بلا رقيب عليه إلا الله تعالى، وهكذا يكون إعداد المؤمن الصابر المرابط المجاهد الذي يتحمل الشظف والجوع والحرمان المؤقت لنيل المثوبة والأجر والغفران.

من عجائب الصوم؟

يتمتّع شهر رمضان بمكانةٍ خاصة في نفوس المسلمين عندما يحُل ضيفًا عزيزًا على قلوبهم كُل عام، فهو إلى جانب قيمته الروحيّة يُعيد للجسم جُزءًا من صحّته المهدورة بين وجبات الطعام المتعدّدة طيلة أشهر السنة، فيُعطي الصيام للجسم فُسحةً يستعيد معها معظم نشاطه عبر سلسلة من الأفعال التي تُعزّز وظائف معظم الأعضاء بداخله. ولمّا كان الصيام ذو أثرٍ ملحوظ على الصحّة، توجّهت الكثير من الدراسات والأبحاث صَوبه للتحقُّق من ماهيّة ما يفعله في الجسم، ومحاولة معرفة استجابة الجسم الدقيقة للانقطاع عن الطعام لفترة تُجاوز الإثني عشَر ساعة غالبًا، وقد استطاع الكثير من الباحثين تسجيل ونشر ما توّصلوا إليه لتعُجّ الصفحات على المواقع الإلكترونيّة بالكثير من النصائح التي بُنِيت على ما تمّ التوصل إليه من عِلم



124 Views