خطة رمضان للأطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 11:36
خطة رمضان للأطفال


خطة رمضان للأطفال كما سنذكر كذلك تحديات رمضانية للأطفال وما هي أهم افكار مسابقات رمضانية للأطفال ايضا سنتحدث عن فوائد شهر رمضان للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خطة رمضان للأطفال

خطة رمضان للأطفال
خطة رمضان للأطفال

1- كتابة بعض الآيات وذكرها
من المهم جداً أن نذكر الطفل بالآيات التي تساعد على إلتحام العلاقة الأسرية والآيات القرأنية فتقوم بتخطيط الآيات الجميلة والطفل يزينها أو يلونها كما يشاء، ونرددها ونحن ننخطها، بذكرها وتكرارها سيحفظها الولد، ومن ثم نعلق الآيات الجميلة في غرفة السفرة مكان تجمعنا على الإفطار فيكون هدفها الزينة وتلاوتها قبل الإفطار. من هذه الآيات ” يا أيها اللذين أمنوا كتب عليكم الصيام”، “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني، فليستجيبوا إلي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر.
2- تلاوة القصص في الخيمة الرمضانية
يمكن لمن يقتدر شراء خيمة جاهزة، كذلك بإمكانك إستخدام الشراشف والوسائد المنزلية وصنع خيمة رمضانيه بمساعدة الأطفال في المنزل ووضع إضاءة خفيفة وسجادة صلاة ومصحف، وإخبارهم أن الخيمة من التراث الرمضاني وكانت تنصب لإطعام الفقراء من هم بحاجة للطعام، أو قراءة القصص داخلها التي تحمل هدف على سبيل المثال قصة “ما هو رمضان” “حاطب بن أبي بتلعة” “كليلة ودمنى” وغيرها الكثير…
3-صنع حلويات رمضانية
مشاركة الأطفال بصناعة الحلويات الرمضانية هي من الأفكار الإبداعية التي ترتسم في مخيلتهم. حتى لو إشترينا لا يكفي من صنع الحلويات في المنزل ونخبر أطفالنا أننا عندما نصنع الحلويات في المنزل يفيض الخير وتحط البركة خاصة قطايف رمضان أو تحضير دوائر التمر، حتماً ستكون من الأشياء التي لا تنسى بالنسبة للأطفال. علموا أطفالكم صناعة الأشياء لا شرائها معلبة جاهزة لأنهم عندما يصنعونها بيديهم يقدرون مجهودهم ومجهود غيرهم في صناعة أعمال أخرى. فيقدروا معنى الجهد والتعب.
4-صندوق أو قجة الصدقات
نشتري عند بدء الشهر الفضيل قجة ونسميها قجة الصدقات ونجمع فيها المال كل ما تمكنا من ذلك على سبيل المثال ذهبنا لشراء حاجيات للمنزل وبقي معنا مال نضعه فيها، أعطانا الوالد مبلغ معين نضع القليل منه في القجة. كل حسب إمكانياته وقدراته وقبل العيد بيوم أو أثنين نقدمها لشخص محتاج لشراء ثياب العيد أو أي شيء آخر يحتاجه.
5-خدمة المسجد
كم هو جميل في أن نزرع في نفوس أطفالنا أن فعل الخير يتم من خلال عدة طرق، أن تخصص وقتاً لخدمة المسجد، الترتيب، التنظيف، أو تقديم الماء في المسجد لصائم إنه من الأعمال الحسنى الخيرة والمباركة والأهم من هذا كله أنها تكسر التعجرف والكبرياء حيث أن هناك أطفال كثر نفسيتهم لا تتقبل القيام بذلك لكن عندما نشير إلى الفضائل في فعل هذا الأمر نغير من طباعهم، وبالتالي نساعد أطفالنا في التخلص من هذه الصفات الغير محببة.
6-المحبة المطلقة
نعود أولادنا على المحبة المطلقة لكل خلق الله وتوضيح فكرة الزعل أنها غير الكره وعدم المحبة ونعطيهم مثال عن أنفسهم أنا أحبك ولكن أزعل منك لتصرفات معينة وأخبره عن التصرفات التي لا أحبذها بطفلي. وحتى لو كنا على زعل من أحدهم نحن في الشهر الفضيل نسامحه ونعطيه فرصة أخرى للإصلاح.
7-حفظ سور من القرآن
من أهم مباركات الشهر الفضيل ذكر الله والآيات القرآنية بشكل يومي في منازل المسلمين. فكيف يكون الحال إذا إستغلينا من هذا الشهر الفضيل فرصة لنحفظ أطفالنا آيات من القرآن الكريم. كل يوم آية واحدة هذا عمل جيد بالنسبة لطفل ومن الأفكار الإبداعية التي تنشط ذاكرته. ويتعود على حفظ القرآن الكريم
8- أفكار مسابقات رمضانية للاطفال
يقوم الطفل بمساعدة والديه بكتابة كل يوم معلومة مفيدة عن الشهر الفضيل أو عبرة أو شيء خير فعله يمكنكم إستخدام أوراق ملونة جميلة. ووضع الأوراق بعد كتابة كل جملة في سلة خاصة أو وعاء خاص وتجميعها. شرط في أن تكون معان تحمل صفات الشهر الفضيل. وفي آخر يوم يتم التحدي بهذه المعلومات في سهرة رمضانيه عائلية ومن يتقدم بمعلومات أكثر يربح أو يكون نجم السنة للشهر الفضيل. بعدها يتم تتويجه بتاج الشهر الفضيل. هذا التاج يكون قد تم تحضيره مسبقاً لهذه الغاية.

تحديات رمضانية للاطفال

تحديات رمضانية للاطفال
تحديات رمضانية للاطفال

1-تشجيع الأطفال على الصيام والقدرة على تحمل مشقة الصيام وتربيتهم عليه، حيث ذكر في صحيح البخاري ومسلم عن الربيع بنت معوذ حيث قالت “كنا نُصوِّم صِبيانَنا الصِّغار، ونذهَبُ بهم إلى المسجد، ونجعل لهم اللعبة من العِهْن، فإذا بكى أحدهم على الطعام، أعطَيناه إياها حتى يكون الإفطار”.
2-تعليم الأطفال في هذا الشهر الآداب المهمة مثل آداب الطعام والشراب والسلام والضيافة وغيرهم من تلك الأمور التي تتكرر كثيرًا في شهر رمضان المبارك.
تشجيع الأطفال على الصلاة وخاصة صلاة النوافل لأن كثيرًا من الأطفال يُكسل عن صلاتها، وكذلك تشجيعهم على تطبيق السنة.
تشجيع الأطفال على كتابة ملصقات رمضانية وتركهم يكتبون العبارات بخطهم.
3-تعليم الأطفال كيف يتم الشراء من خلال اصطحابهم مع الآباء والأمهات لشراء أغراض شهر رمضان الكريم.
4-اصطحاب الأطفال للأماكن العالية لكي يشاهدوا هلال رمضان.
5-اصطحاب الآباء الأطفال للصلاة معهم في المساجد لكي يتم تعويد الطفل على الصلاة داخل المسجد.
6-تعليم الأطفال كيفية تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح دون الوقوع في أي أخطاء لغوية.

افكار مسابقات رمضانية للأطفال

افكار مسابقات رمضانية للأطفال
افكار مسابقات رمضانية للأطفال

1-مسابقة التدريب على التعاون
في شهر رمضان تجديدًا تكثر الحاجة إلى تقديم يد العون إلى الكثير من الأشخاص، وبذلك؛ فإن إقامة مسابقة بين الأطفال، لمعرفة من هو أكثر طفل تمكن من تقديم المساعدة وحقق أكثر درجة تعاون مع الآخرين، حيث يتم هنا تقديم جائزة رمزية أو جائزة عينية إلى الطفل الذي نجح في تنفيذ التعاون بشكل كبير مع الآخرين، ومن ثم؛ سوف يتشجع على أن يكون شخص متعاون دائمًا ويصبح ذلك جزء من شخصيته، وينطبق ذلك على كافة الأطفال المشاركين في المسابقة.
2-مسابقة التعود على الصوم
يُمكن للأم أو المعلمة أن تقوم بـِ عقد مسابقة بين مجموعة من الأطفال؛ لمعرفة من هو الطفل الذي سوف يتمكن من صيام عدد ساعات أكبر خلال شهر رمضان المبارك في أحد الأيام على سبيل المثال؛ ومن هنا؛ يتم رصد جائزة يحصل عليها الطفل الذي سوف يتمكن من تحقيق أكبر عدد ساعات صيام باليوم، وعلى هذا؛ سوف يتشجع الأطفال أكثر ويعتادون على الصوم.

فوائد شهر رمضان للاطفال

فوائد شهر رمضان للاطفال
فوائد شهر رمضان للاطفال

في شهر رمضان يصوم المسلمون البالغون من الفجر حتى المغرب لمدة الشهر كامل إما ثلاثون يومًا أو تسعة وعشرون فيحدد بداية الشهر برؤية ونهايته برؤية هلال الشهر التالي لرمضان وهو شوال ويستثنى من ذلك المسافر والمريض فيجوز له الإفطار فالإسلام دين يُسر ومن فوائد شهر رمضان للاطفال إنه فرصة عظيمة لتعليم الأبناء العديد من السلوكيات الإيجابية :
1-الصبر
يمكن للطفل أن يتدرب على الصيام قبل بلوغه سن التكليف بأن يبدأ بساعات تليها فترات إلى أن يكمل نهار الصيام كله دون الإضرار بصحته .
2-صلة الرحم ولم شمل الأسرة
يتعلم الطفل من سلوك الوالدين صلة الرحم ولم الشمل والصلح بين المتخاصمين والتسامح، وجو اللمة على مائدة الإفطار والسحور.
3-حب المسجد وتعلق الطفل به
اصطحب طفلك معك لأداء الصلوات الخمس ويتعرف على صلاة التراويح .
4-ضبط النفس والإيمان بأن الله رقيب
في تدريب الطفل على الصيام فهو يتعلم الصدق وعدم الغش وخشية الله في كل مكان فالله معنا في كل وقت وحين .



147 Views