خطوات منهجية البحث العلمي

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2023 6:10
خطوات منهجية البحث العلمي


اليكم خطوات منهجية البحث العلمي وماهي اهمية البحث العلمي وطرق نجاح البحث العلمي كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

خطوات منهجية البحث العلمي

<yoastmark class=

  1. تعيين مشكلة البحث : في البداية يجب أن يختار الباحث المشكلة التي سيتناول بحثها ، ويجب أن يختارها بعناية فائقة ، بحيث يكون متأكدا من قدرته على تقديم إضافة جديدة للمجتمع وللبحث العلمي من خلالها .
  2. صياغة مشكلة البحث : ليصيغ الباحث المشكلة بشكل جيد يجب أن يشعر بها ، فعليه أن يعرف ما سبب حدوث هذه المشكلة ، ومن ثم يقوم بتحديد مكان بدايتها وزمانه ، ومن ثم يبدأ بوضع الحلول لحلها .
  3. جمع المعلومات : وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بجمع كافة المعلومات المتعلقة بمشكلة البحث ويقوم بجمع المعلومات من خلال الدخول إلى مكان المشكلة والغوص بعوالمها ، والاطلاع على الدراسات السابقة التي أجريت حولها .
  4. وضع الحلول والفرضيات : وتأتي هذه المرحلة بعد أن يكون الباحث قد انتهى من جمع المعلومات المتعلقة بمشكلة البحث ، وتأكد من صحتها ، بعد ذلك يضع عددا من الحلول التي يعتقد بأنها حلول مناسبة لمشكلة البحث ؟
  5. فحص الحلول والفرضيات : بعد ذلك يقوم الباحث بالتأكد من صحة الحلول والفرضيات التي وضعها، فيقوم باستخدام أحد منهاج البحث العلمي ، لكن يجب أن يمتلك الباحث الخبرة في اختيار المنهج المناسب لبحثه ، فاختيار الباحث للمنهج الغير مناسب سيؤدي إلى ظهور نتائج خاطئة .
  6. النتائج : وفي هذه المرحلة يكون الباحث قد وصل إلى خلاصة بحثه العلمي ، وبالتالي وجد الحلول الممكنة للمشكلة التي قام بدراستها ، فيقوم بطرح الحلول ، ويتأكد من توافقها مع المجتمع المحيط بها ، ويكون بحثه العلمي قد خرج بنتيجة إيجابية في حال كانت حلول مشكلة البحث متوافقة مع المجتمع الذي توجد فيه .

مثال على منهجية البحث

مثال على منهجية البحث
مثال على منهجية البحث
  • مواضيع في منهجية البحث العلمي اختصاص اللغة العربية
    نبدأ بطرح سلسلة مختلفة من المواضيع التي تُساعد المتخصصين في اللغة العربية:
    – البناء للمفعول في اللغة العربية.
    – مقاربة لسانية تطبيقية فيما يخص استخدام اللغة العربية.
    – فاعلية استخدام جهاز عرض البيانات في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة اللغة العربية.
    – معرفة أثر وتأثير القرآن الكريم في حياة الفرد.
    – أدوات الاستفهام في اللغة العربية الفصيحة دراسة نحوية دلالية تقابلية في ضوء علم اللغة المعاصر.
    – تجديد الخطاب الديني.
    – الشعر الجاهلي وتحولات اللغة في شعر الحداثة.
  • مواضيع في منهجية البحث العلمي في اختصاص التاريخ
    إذا كنت متخصص في مجال التاريخ يمكنك الاطلاع على هذه الموضوعات:
    – الإدارة في عهد الدولة الأيوبية.
    – المنهج التاريخي في دراسة الاستشراق وحوار الحضارات بحث لمادة التاريخ.
    – الولاة في الأيام الأولى للإسلام.
    – دراسة الظواهر الخاصة بتطور آليات العمل الإنساني في العصور الأولى للبشرية.
    – تحديات واجهت المرأة في العصور الوسطى.
  • مجموعة مواضيع في منهجية البحث العلمي في اختصاص الجغرافيا
    أيضًا نوضح لك مواضيع مرتبطة بمنهجية البحث العلمي تخصص الجغرافيا:
    – التحليل المكاني لشبكة المواصلات والنقل في جمهورية تونس.
    – دراسة حول المشاكل في مجال الزراعة في إقليم البحر الميت.
    – الدراسات العلمية الخاصة بظاهرة التصحر.
    – بحث في مجال جغرافيا السياحة والخدمات في مواجهة التحديات الحديثة.

ملخص عن منهجية البحث العلمي

ملخص عن منهجية البحث العلمي
ملخص عن منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير من النتائج المرتبطة بحياة البشر أنفسهم، لذا شرع العلماء والخبراء العلميون نحو إيجاد منهجية للبحث العلمي يسير على دربها الباحثون، ولكن ينبغي هنا أن ننوه بأن المنهجية تكون في الخطوط الرئيسية لخطة البحث، وليس في مجمل البحث، فلا ينبغي أن يكون هناك بحث مشابه للآخر، فهذا الأمر مُنافٍ بالكلية للمقاييس والمعايير العلمية، فالبحث العلمي يجب أن يتميز بالانفرادية والجديد في المتن، بينما المنهجية هي عبارة عن ترتيب لعمل البحث، وسوف نتعرف في هذا المقال على جميع ما يتعلق بمنهجية البحث العلمي؛ لمساعدة الطلاب في إعداد الأبحاث والرسائل العلمية.

مراحل إعداد منهجية البحث العلمي

مراحل إعداد منهجية البحث العلمي
مراحل إعداد منهجية البحث العلمي
  1. اختبار عنوان للبحث العلمي: ينبغي في البداية أن تختار عنوان يتناسب مع موضوع البحث العلمي الذي اخترته، ويجب أن يكون عنوان جذاب يشد القراء ويشد المثقفين ممن يحبون الاطلاع على الأبحاث العلمية الجديدة، واحرص على أن يكون العنوان مختصرًا قدر الإمكان ولكنه يوضح منهجية البحث.
  2. مقدمة البحث العلمي: تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل البحث العلمي، فيجب أن تختار ألفاظك وتراكيبك ومصطلحاتك بعناية أثناء كتابة المقدمة، ولا تجعلها تزيد عن 300 كلمة، وفي المقابل لا تجعلها تقل عن 200 كلمة، وقم بطرح أهم الأفكار الأساسية للبحث العلمي، أو المشكلة الأساسية التي تناقشها في هذا البحث.
  3. فرضيات منهجية البحث العلمي: مرحلة الأسئلة أو فرضيات منهج البحث العلمي من أهم المراحل، فهي عبارة عن حلول أولى لما يدور حوله البحث، وينبغي أن يتم صياغة الأسئلة بطريقة جيدة كما أنها لا بد أن تتميز بالوضوح، ويجب الابتعاد تمامًا عن استخدام الألفاظ الغريبة التي لا يستطيع القارئ فهمها.
  4. مباحث وفصول البحث العلمي: وهنا نأتي إلى أهم ركن من أركان البحث العلمي وهو مناقشة المشكلة التي يدور حولها البحث، ويكون ذلك من خلال كتابة الفصول والمباحث المختلفة والتي ستكون عبارة عن ترجمة لمشكلة البحث العلمي التي تبناها الباحث، وينبغي أن تكون المباحث والفصول مرتبة ترتيبًا جيدًا، وتتميز بتنظيم الأفكار الخاصة بمشكلة البحث العلمي بالترتيب.
  5. نتائج البحث العلمي: وهنا نكون قد وصلنا إلى نتائج البحث العلمي، ويجب على الباحث أن يقوم بتدوينها، وهذه الخطوة من أهم خطوات منهجية البحث العلمي، ولا بد أن توليها كل العناية والاهتمام، كما أنها ينبغي أن تكون مدعمة بأرقام واضحة ودلالات واضحة لا تقبل الشك.
  6. توصيات البحث: وهذه هي الخطوة ما قبل الآخر في خطوات البحث العلمي الممنهج، ومن خلال هذه الخطوة ستقوم بكتابة المقترحات التي من خلالها تستطيع التعبير عن الحلول الممكنة التي وصلتك من خلال نتائج البحث العلمي.
  7. خاتمة البحث العلمي: وهذه هي آخر خطوة في منهج البحث العلمي، ولا ينبغي أن يكون بحثك خاليًا منها فهي من أهم الأركان، ومن خلالها سيكتب الباحث ما واجهة من صعوبات أثناء عمل هذا البحث، وكيف توصل إلى نتائج عالجت مشكلة البحث الأساسية.


41 Views