دعاء تسهيل الصلاة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2021 5:09
دعاء تسهيل الصلاة


دعاء تسهيل الصلاة و ادعية الثبات على الصلاة وسوف نتحدث عن دعاء بالصلاة وما هي أهمية وفوائد الصلاة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

دعاء تسهيل الصلاة

1-اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم أرزقنا الهداية وإقامة الصلاة اللهم امين.
2-ربي أسألك الهدايه ربي أجعلني من مقيمين الصلاة وأجعلني أدوم بذكرك وأجعل القران ربيع قلبي.
3-الحمد لله حمدا كثيرا الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الهداية للصلاة وقراءة القران الحمدلله تسكن جميع جوارحي بذكرك ربي الحمدلله.
4-اللهم أكتب لهم الهداية إلى الصلاه و الرشد والبصيرة والثبات و رد مسارهم إلى النهج السليم اللهم امين فإن نبيهم على خلق عظيم عليه الصلاة والسلا
5-اللهم كما أيقظت أعيننا من المنام أيقظ قلوبنا من الغفلة وكما نورت الكون بنور الصباح نور حياتنا بنور الهداية وكما أذنت بفتح أبواب المساجد أفتح لنا أبواب جنتك أسعد الله صباكم 6-وهنيئا لنا عودة الصلاة في المساجد.
7-اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم إني اسألك الهداية والعتق من النار اللهم عافني واعفو عني واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

الثبات على الصلاة

1-استعد قبل الأذان
تسمع الأذان، ثم تدّعي أنك تريد فقط إكمال ما بدأت به من أعمال، ثم تنسى الصلاة، ويستمر ذلك لساعات قبل أن تتذكر الصلاة مرة أخرى، هل هذا أمر مألوف بالنسبة لك! إنه يتكرر كثيرًا معنا جميعًا، لذلك وجب أن تتجنّب ذلك عن طريق الاستعداد “قبل الأذان”، بما أنك صرت تعرف أوقات الأذان، وتنتظر الصلاة إلى الصلاة، فأنت تعرف متى يكون وقت الأذان القادم، عندما يتبقى 5 دقائق لهذا الأذان، اترك كل ما في يديك واذهب لتهيّئ نفسك للصلاة، توضّأ، ثم افرش سجادة الصلاة واجلس عليها لتستغفر أو تسبح أو تقرأ بعض الآيات لمدة دقيقتين فقط قبل الأذان، هذه الدقائق الخمس رغم قصرها، إلا أنهما تعدّك للصلاة وتجبرك على أدائها في وقتها، كما أنها تساعد في تصفية ذهنك لتكون أكثر خشعًا في الصلاة.
2- انتظر الصلاة إلى الصلاة
إن السبب الأساسي لتأخير الصلاة هو الغفلة عن مواعيدها، والالتهاء أوقات الصلوات، والحل المباشر لهذه المشكلة هو تعويد نفسك على انتظار الصلوات، هذا لا يعني بالتأكيد أن تبقى جالسًا على السجادة بعد كل صلاة تنتظر الصلاة التالية، بل يعني أن تبقى متنبهًا طوال الوقت إلى كم من الوقت تبقى للأذان التالي، وأن تبقى متيقّظًا في كل لحظة إلى موقعك من اليوم ومن أوقات الصلوات الأخرى، حتى إذا اقترب وقت الأذان كنتَ على استعداد للصلاة قبل أن يؤذن.
3- اذهب للمسجد
الخطوة السابقة تفيد جدًا، لكن إذا كنت رجلًا فما رأيك بأدائها في المسجد بدلًا من مكان العمل أو البيت؟ الصلاة في المسجد تعين على الالتزام، كما أنها تضاعف الأجر، وتجمع المسلمين على ما يوحّدهم ويذكّرهم بخالقهم، حاول أن تُلزم نفسك بصلاتين على الأقل في المسجد كل يوم.
4-الدعاء بأن يعينك الله
مهما بذلت من الجهود للمحافظة على الصلاة على وقتها، تذكر أن هذا توفيق من الله، يوفّق لهُ من يُخلصُ نيّته ويُحسن التوجّه إليه، فادعُ الله دائمًا بأن يعينك على أداء الصلوات في أوقاتها، وأن يقبلها منك.

دعاء بالصلاة

1-اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي ولا يُقضى عَليك، إنه لا يذل مَن والَيت ولا يعز من عادَيت تباركت ربنا وتعاليْت، فلك الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت، ولك الشكر عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وأولَيت، نستغفِرك يا رَبنا مِن جمَيعِ الذُّنوب والخَطايا ونَتوبُ اليك، ونؤمن بِكَ ونتوكل عليك، ونُثني عَليكَ الخير كله».
2-يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القران ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا وانصر بنا دينك.
3-اللهم باعد بينّي وبين خطاياي كما باعدّت بين المشرّق والمغرّب،اللهم نقنّي من خطاياي كما ينقّى الثوب الأبيّض من الدنس ، اللهّم إغسلنّي من خطاياي بالماء والثلج والبرّد.
4-دعاء بين السجدتين تقول: «اللهم إغفر لي ولوالديّ، اللهم إرحمني، اللهم إرزقني، اللهم إهدنّي، اللهم أجرنّي، اللهم عافنّي واعفو عنّي».
5-دعاء بعد القيام من الركوع تقول: «ربنّا ولك الحمد حمدًا كثيراّ طيبًا مباركًا فيه،ملء السماوات وملءُ الأرض وملءُ ما بينهما وملءُ ما شئت من شيء بعد،أهل الثناء والمجّد، أحقّ ما قال العبد وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانّع لما اعطيت ولا معطي لما منّعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ».

أهمية وفوائد الصلاة

1- تعمل على زيادة قدرة الإنسان علي التسامح والعفو والصفح عن الآخرين.
2- تساعد في التخلص من حالة الخمول والكسل وقلة النشاط التي قد تنتاب جسم الإنسان
3-سبباً من أسباب الشعور بالسعادة والفرح والسرور. تعتبر وسيلة هامة لزيادة محبة المولي عزوجل داخل قلب العبد المسلم.
4- تعمل على تزويد العبد بنظرة إيجابية للحياة بعيداً عن النظرة التشاؤمية التي قد تسيطر علي البعض.
5-تزيد من شعور العبد المسلم بالراحة والاطمئنان والسكينة كما أنها تقربه من رب العالمين سبحانه وتعالي.
6-تعتبر من الرياضات الجسدية والعقلية التي تعمل على تحسين صحة الجسد والعقل.



624 Views