دواعي استعمال دواء Lomotil

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2023 1:24
دواعي استعمال دواء Lomotil


دواعي استعمال دواء Lomotil كذلك سنتحدث عن Lomotil دواء كذلك سنتحدث عن لوموتيل حب للحامل كذلك سنتعرف على الآثار الجانبية مع دواء لوموتيل، كل تلك الموضوعات ستجدونها في المقال هذا.

دواعي استعمال دواء Lomotil

يعد دواء لوموتيل (Lomotil) لعلاج الإسهال من أكثر الأدوية فاعلية للتخلص من الإسهال، ذلك من خلال آلية عمله المميزة والتي تتم من خلال إبطاء عمل المعدة وعملية الهضم، الأمر الذي يساعد الأمعاء الدقيقة على العمل بشكل أفضل وامتصاص كل المواد الصلبة والسوائل الموجودة في الطعام، وله العديد من دواعي الاستعمال الأخرى:
– يساعد على التخفيف من ألم المعدة.
– علاج الإسهال، بأنواع المزمنة والحادة.
– علاج الإسهال الناتج عن الإصابة بالنزلات المعوية
– يقلل من اضطرابات المعدة المختلفة.

Lomotil دواء

يستخدم هذا الدواء لعلاج الإسهال. يساعد على تقليل عدد وتواتر حركات الأمعاء. وهو يعمل عن طريق إبطاء حركة الأمعاء. يشبه الديفينوكسيلات مسكنات الألم الأفيونية ، لكنه يعمل بشكل أساسي على إبطاء الأمعاء. ينتمي الأتروبين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات الكولين ، والتي تساعد على تجفيف سوائل الجسم وإبطاء حركة الأمعاء.
لا يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج الإسهال الناجم عن أنواع معينة من العدوى. لا ينصح باستخدام هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة.
يجب تناول هذا الدواء عن طريق الفم ، عادة 4 مرات في اليوم أو حسب إرشادات الطبيب. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. عند الأطفال ، تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن. إذا كنت بحاجة إلى مواصلة العلاج بمجرد السيطرة على الإسهال ، فقد يوجهك طبيبك لخفض جرعتك. لا تزيد جرعتك ، أو تناولها أكثر من مرة ، أو استخدمها لفترة أطول من الموصوفة.
إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء ، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز / ملعقة قياس خاصة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
تتوافر أقراص Lomotil كاسم علامة تجارية وطب عام. يُطلق على النسخة العامة اسم ديفينوكسيلات / أتروبين ، وهي تأتي أيضًا كمحلول سائل يتم تناوله عن طريق الفم. يحتوي Lomotil على مركبين نشطين: diphenoxylate و atropine. لا يتوفر أي من العقارين بمفرده كعقار عام.

لوموتيل حب للحامل

لا ينصح باستخدام دواء لوموتيل (Lomotil) للمرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على الكثير من الآثار الجانبية والتي يمكن أن تؤثر على الحالة الصحية للجنين، كما لا ينصح باستعماله من قبل المرأة المرضعة، لتجنب تفاعل المواد المكونة له مع حليب الأم بشكل سلبي، حيث تكون طريقة الحفظ:
– يحفظ بعيدًا عن التعرض لأشعة الشمس والرطوبة.
– يحفظ الدواء في درجة حرارة لا تتعدى 25 درجة مئوية.
– يحفظ بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

الآثار الجانبية مع دواء لوموتيل

1- قد يصاحب استخدام أقراص Lomotil الفموية بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل:
– إمساك شديد.
– آلام في المعدة.
– الانتفاخ.
– الإسهال المستمر أو المتفاقم.
– ألم شديد في معدتك العليا ينتشر إلى ظهرك.
– حمى.
– تدفق مائي.
– الهلوسة.
– النوبات (التشنجات).
– تنفس سريع.
– تنفس ضعيف أو ضحل.
– معدل ضربات القلب السريع.
– الشعور بالعطش الشديد أو الحرارة.
– عدم أو القليل من التبول.
– التعرق الشديد.
– بشرة ساخنة وجافة.
2- تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Lomotil ما يلي:
– النعاس
– دوخة
– الشعور بالضيق
– صداع الرأس
– خدر في يديك أو قدميك
– كآبة
– الشعور بالمرض
– ارتباك
– مشاعر السعادة المفرطة
– لثة حمراء أو منتفخة
– جفاف الفم والأنف أو الحلق
– غثيان
– القيء
– اضطراب المعدة
– فقدان الشهية
– الطفح الجلدي
– الجلد الجاف
– التهيج والعصبية



75 Views