روتين تنظيف البشرة في المنزل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2023 6:28
روتين تنظيف البشرة في المنزل


روتين تنظيف البشرة في المنزل وماهي اهم النصائح للحفاظ على نقاء ونعومة البشرة اليكي عزيزتي كل مايهمك عن روتين البشرة اليومي لتتألقي بجمالك.

روتين تنظيف البشرة في المنزل

روتين تنظيف البشرة في المنزل
روتين تنظيف البشرة في المنزل
  • استخدام غسول مناسب
    طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل، الأبسط والأسهل، تتمثل في تنظيف الوجه، لكن يجب استخدام منظف أو غسول مناسب لنوع بشرتك، ثم جففي الجلد بمنشفة ناعمة، ويفضل استخدام المناديل الورقية، لتجنب انتقال العدوى، ويجب الابتعاد عن استخدام الماء الساخن، لأنه يتسبب في جفاف الجلد، ويوصي خبراء التجميل بوضع القليل من الحليب على قطعة قطن، ومسح الوجه بها، من أجل فتح المسام، وإزالة بقايا الأوساخ والأتربة.
  • حمام البخار
    تنظيف البشرة بعمق في المنزل ليس سهلاً أبدًا، والقيام بحمام بخار من أهم خطوات التنظيف العميق، فقط عرضيها للبخار لمدة 5 دقائق، ثم امسحي وجهك برفق بمنديل ورقي، هذه الخطوة نتائجها سحرية على البشرة الدهنية، بعد ذلك دلكي وجهك باستخدام مكعب ثلج، بحركات دائرية لغلق المسام وشد البشرة، وإعادة درجة حرارة الجلد إلى وضعها الطبيعي.
  • تقشير البشرة
    يعد التقشير من أهم طرق تنظيف البشرة بعمق في المنزل، فبعد استخدام حمام البخار عليك استخدام مقشر للبشرة لبضع دقائق، إذ يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تجعل بشرتك تبدو باهتة، وتتسبب في ظهور الحبوب، ويمكنك الحصول على مقشر طبيعي في المنزل، باستخدام مزيجًا من السكر والعسل وزيت الزيتون بكميات متساوية، كل ما عليكي فرك وجهك لمدة 5 دقائق، ثم تركه لمدة 3 دقائق أخرى على بشرتك قبل غسله.
  • ماسك الوجه
    استخدام الماسك ضروري، إذ يساعدك على الوصول إلى بشرة ناعمة وخالية من الحبوب والبثور، إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية، عليك استخدام ماسك الطمي، الذي يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، أما إذا كانت البشرة جافة، فيمكنك اللجوء إلى الماسكات التي تحتوي على ماء الورد، التي تساعد على استعادة رطوبة البشرة والتخلص من الجفاف، وإذا كانت البشرة عادية من الأفضل استخدام الماسكات التي تحتوي على الفواكه الطبيعية والأعشاب، التي تساعد في الترطيب العميق للبشرة وحمايتها من الجفاف.
  • تونر البشرة
    يساعد التونر على شد الجلد وإغلاق المسام المفتوحة بعد تنظيف البشرة بعمق، كما أنه يساعدك في التخلص من بقايا الزيوت والأتربة والمكياج العالقة بمسام البشرة، استخدامه يساعد أيضا في حدوث التوازن لمستويات الحموضة على الجلد، مما يجعل له دور كبير في الوقاية من الفطريات وأنواع العدوى المختلفة، ويمكنك استخدام منتجات بسيطة تتواجد في كل منزل، مثل خل التفاح أو ماء الورد المخفف أو عصير الخيار يوميا، كتونر طبيعي خال من المواد الكيميائية.
  • ترطيب البشرة
    يعد من الخطوات المهمة والنهائية في طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل، ترطيب البشرة، فقط ضعي كريمًا مرطبا مناسب لنوع بشرتك، غني بالعناصر المفيدة وخال من المواد الكيميائية على وجهك ورقبتك، ويمكنك ترطيب البشرة أيضا باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لا تنسي ترطيب وجهك قبل الذهاب إلى النوم.
    وإذا كنتِ تعانين من بشرة الجافة يمكنك اختيار المرطب الخالي من الكحول ومن المواد، التي تتسبب في تهيج للبشرة، أما إذا كانت بشرتك يوجد بها حب الشباب أو معرضة للإصابة به، فعليك استخدام نوعا من المرطبات الخفيفة، ويفضل اختيار المرطب الذي يحتوي على مادة «البنزويل بيروكسيد»، التي تقلل من ظهور الحبوب والبثور على البشرة فضلا عن أنها ترطبها بعمق.

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء
تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء
  1.  تنظيف الوجه: قم بتنظيف وجهك بلطف باستخدام منتج مناسب لنوع بشرتك. ضعه على وجهك ودلكه بلطف لإزالة الأوساخ والشوائب.
  2. بخار الوجه: املأ وعاءً بالماء الساخن واحتفظ به لبضع دقائق ليتكون البخار. اقترب من الوعاء واستنشق البخار لمدة 5-10 دقائق. يساعد البخار على توسيع المسام وتخفيف الرؤوس السوداء.
  3. التقشير: استخدم منتجًا مقشرًا لطيفًا للوجه وقم بتدليكه برفق على البشرة للتخلص من الخلايا الميتة وإزالة الشوائب.
  4. الشريط الأسود: قم بتطبيق شريط الأنف الأسود على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء واتبع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة. انتظر حتى يجف الشريط وقم بإزالته برفق من الأسفل إلى الأعلى.
  5. تونر الوجه: استخدم تونرًا مناسبًا للوجه لتنظيف البشرة وإزالة أي بقايا منتجات العناية بالبشرة وإغلاق المسام.
  6. مرطب الوجه: ضع مرطبًا خفيفًا على وجهك لترطيب البشرة ومنع جفافها.

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها
طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

اليكي اهم نصائح عليكِ اتباعها عند تنظيف البشرة:
– ابدئي باستخدام الماء الدافئ لفتح المسام وانتهي بالماء البارد لغلقها.
– اتركي الماسك على بشرتكِ لمدة 30 دقيقة حتى يتغلغل إلى الداخل ويقوم بعمله.
– يمكن أن تسبب بعض الماسكات الاتساخ ، لذا كوني مستعدة بالمناشف.
ماسك تنظيف البشرة:
الشوفان والعسل وبياض البيض
المكونات:
– بياض بيضة
– 2 ملعقة كبيرة من الشوفان
– ملعقة كبيرة من العسل
الطريقة:
– اكسري بيضة وافصلي البياض عن الصفار ، ضعي البياض في وعاء وتخلصي من الصفار.  – اخفقي بياض البيض برفق حتى يصبح رغويًا.
– اطحني دقيق الشوفان في الخلاط أو معالج الطعام حتى يتحول إلى مسحوق. أضف حوالي 2 ملعقة كبيرة إلى بياض البيض.
– أضف 1 ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط وحركيه حتى يتجانس.
– دلكي بلطف على وجهكِ ورقبتكِ.
– اتركيه على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ.
– أنهي ذلك بالتربيت بلطف على وجهك بقطعة قماش مبللة باردة لإغلاق مسامك.

خطوات تنظيف البشرة العميق

خطوات تنظيف البشرة العميق
خطوات تنظيف البشرة العميق
  •  إزالة المكياج
    خطوات تنظيف البشره في البيت تبدأ بتنظيف وجهك بمنديل مكياج أو قرص قطني مبلل بمنظف زيتي للتخلص من المكياج.
  •  التنظيف
    الخطوة الثانية من خطوات تنظيف الوجه هي استخدام أطراف أصابعك لتدليك المنظف الرغوي على بشرتك لمدة 60 ثانية. اغسليه بالماء للتخلص من الأوساخ والدهون الزائدة والحصول على قوام بشرة جديد لكامل وجهك.
  •  التقشير
    بلّلي قرصًا قطنيًا بمقشر مثل حمض ألفا هيدروكسي أو بيتا هيدروكسي، وامسحيه على وجهك لإزالة الخلايا الميتة والكشف عن بشرة أكثر شبابًا ونعومة. التقشير يسمح أيضًا للمنتجات الأخرى بالتغلغل بشكل أفضل في مسام البشرة.
  •  البخار
    اغمري قطعة قماشية في الماء الدافئ ولفّيها على وجهك لمدة 10 دقائق لفتح المسام ومساعدتها على امتصاص المكونات النشطة بفعالية أكبر. أضيفي القليل من الزيوت العطرية لتعزيز تجربة السبا!
  •  لون البشرة
    بلّلي قرصًا قطنيًا بالتونر وضعي طبقة رقيقة على وجهك لموازنة مستويات الأس الهيدروجيني (pH) في بشرتك. خصّصيه حسب نوع بشرتك: تعتني تركيبة حمض الساليسيليك بالبشرة الدهنية، بينما تُعدّ التركيبة الخالية من الكحول الأفضل للبشرة الجافة.
  •  قناع
    ابدئي بماسك الطين أو ماسك مقشّر لمدة 15-20 دقيقة لتنقية المسام من الاحتقان وتقليص مظهرها. اتبعيه بماسك سيروم يلبّي أهدافك للعناية بالبشرة. يُعدّ قناع الكريم المغذي رائعًا للبشرة الجافة، بينما يعزز قناع الإشراق البشرة الباهتة.
  •  ترطيب
    دلّكي المرطب على بشرتك لتقوية عضلات الوجه، وتعزيز التصريف اللمفاوي، وزيادة الدورة الدموية، والحصول على جميع المزايا الأخرى. التزمي بحركات دائرية قصيرة ولطيفة.

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ
طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ
  • استخدام غسول وجه بسيط مرتين في اليوم: بحيث يتم غسل الوجه مرة في الصباح ومرة في المساء، ويجدر ذكر أن البشرة تختلف من شخص لأخر وبالتالي تحتاج إلى عناية مختلفة، ولذا يمكن اختبار بعض أنواع غسول الوجه المختلفة لإيجاد الأفضل بالنسبة للبشرة، بحيث يقوم بتنظيف الأوساخ والجراثيم والزيوت الزائدة، ولكن لا يجردها من الزيوت الصحية.
  • شطف الوجه بالماء الدافئ أو الماء البارد: وهذا لأن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية الصحية من البشرة، ويجب غسل الوجه من العرق والأوساخ والزيوت التي قد تسد المسام.
  • تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة: ويجب ألا يتم فرك الوجه بشكل قاسٍ، إذ أن بشرة الوجه حساسة، كما يجب التأكد من أن المنشفة نظيفة، حتى لا يتم نقل البكتيريا إلى الوجه النظيف.
  • استخدام التونر: على الرغم من أنه ليس إلزاميًا، ولكن التونر مفيدًا للغاية مع الأشخاص ممن يمتلكون البشرة الدهنية ومشكلاتها من حب الشباب وانسداد المسام، فيقوم التونر بالمساعدة على التخلص من الزيوت الزائدة، ويوضع التونر بعد التنظيف بقطعة قطن نظيفة ويتم تمريره على الجبهة، الأنف، والذقن أي (ما يسمى “منطقة T”).
  • تجنب لمس الوجه: من الممكن أن ينتج عن لمس الوجه إلى انتشار البكتيريا المسببة لالتهاب المسامات، ولذا يجب غسل اليدين أولًا للتأكد من أنهما نظيفتان من الزيوت، ويجب أيضًا تجنب لمس الوجهه للأشياء التي تجمع الدهون وبقايا الجلد مثل الهاتف والوسادة الغير نظيفة.
  • استخدام المكياج المناسب لنوع البشرة: يمكن محاولة شراء مستحضرات التجميل المكتوب عليها “غير دهنية” أو “لا تسبب حب الشباب” إذ تم تصميمها للمساعدة في منع ظهور حب الشباب والبثور وبالتالي لا تسد المسام.
  • شرب الكثير من الماء: فعلى الأقل يتم شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، فالبقاء رطبًا والتأكد من أن الجسم به الكثير من الماء يعني أن الجسم سوف يكون قادرًا بطريقة أفضل على العمل بشكل صحيح، بما في هذا الحفاظ على صحة البشرة ونظافتها.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يشتمل النظام الغذائي الصحي على الخضروات والفواكه وعدم تناول السكر و الأطعمة السريعة، إذ أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل التوت والفراولة والخوخ يعمل على تحسين الجسم وتنقيته من الداخل، وبالتالي من الخارج.


36 Views