روتين كامل للعناية بالبشرة الدهنية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر, 2023 6:38
روتين كامل للعناية بالبشرة الدهنية


اليكم الروتين كامل للعناية بالبشرة الدهنية كما سنتعرف على ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية وايضا العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب و العناية بالبشرة الدهنية في المنزل كل ذلك في هذه السطور التالية.

روتين كامل للعناية بالبشرة الدهنية

<yoastmark class=

1. تنظيف البشرة
من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية هي الحفاظ على نظافتها باستخدام غسول مناسب للبشرات الدهنية، حيث ينصح باستخدام الغسول مرتين يوميًاعلى الأكثر، مع الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه، مع الحرص على عدم فرك الوجه بشدة.
في حال استخدام مستحضرات التجميل خلال اليوم ينصح بإزالته باستخدام مزيل للمكياج، أو استخدام غسول زيتي كخطوة أولى قبل الغسول العادي.
2. استخدام التونر
يمكن استخدام تونر ذو معامل حموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة.
3. الترطيب
قد يظن البعض أن البشرات الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرات الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية قد يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، ما قد يسبب زيادة دهنية البشرة وإمكانية تكوّن حب الشباب.
لذا ينصح بترطيب البشرة الدهنية باستخدام منتجات خالية من الزيوت، واستخدام مرطب خفيف على شكل كريم خفيف (Lotion)، أو جل (Gel)، مثل: جل الألوفيرا، أو كريم مائي (Watery cream)، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسبب انسداد المسام.
4. الحماية من الشمس
يُعد استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية، والوقاية من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، لذا من المهم استخدام واقي شمس ذو حماية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، ومناسب لنوع البشرة.
للبشرات الدهنية ينصح باستخدام واقي شمس على شكل مستحلب (Emulsion) أو كريم خفيف (Lotion).

العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب
العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

يعتمد اختيار علاج حب الشباب المناسب لك على نوع بشرتك ونوع حب الشباب وتفضيلات العناية بالبشرة. وفيما يلي بعض الإرشادات العامة لاختيار أدوية علاج حب الشباب الموضعية، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، واستخدامها:

  • ابدأ باستخدام بيروكسيد البنزويل وأَدَابالِين. وإذا لم تكن متأكدًا من مستحضر علاج حب الشباب الذي ينبغي لك شراؤه، فيمكنك البدء باستخدام مستحضر يحتوي على بيروكسيد البنزويل أو أَدَابالِين أو كليهما. فكلاهما فعال وتتحمله البشرة في العادة بشكل جيد. وتشير بعض الدراسات إلى أنهما يحققان نتائج أفضل عند الجمع بينهما. لكن سيكون عليك الانتظار لبضعة أيام قبل ظهور النتائج.
  • ابدأ بأدوية حب الشباب الأقل قوة. وذلك حتى تقلل من مشكلات التهاب البشرة وجفافها وغير ذلك من المشكلات. وإذا تطلب الأمر، يمكنك زيادة قوة الدواء الذي تستخدمه وأيضًا زيادة عدد مرات استخدامه. ولكن افعل ذلك على مدار عدة أسابيع. حيث يمكن أن يساعد هذا البشرة على التكيف مع العلاج.
  • استخدام أكثر من مستحضر. لمعالجة حب الشباب المستعصي، قد يساعدك استخدام أكثر من مستحضر يحتوي كل منها على مكون فعال مختلف أو مزيج مختلف من المكونات الفعالة. حيث يمكنك استخدام مستحضر معين في الصباح وآخر في الليل للمساعدة في منع تهيج البشرة.
  • اختر شكل المستحضر الأنسب لك. قد تأخذ تركيبة المستحضر الذي تحتاجه أكثر من شكل، كأن يكون في صورة صابون أو كْريم أو هلام أو مَرهم. وبصفة عامة، تسبب الكريمات تهيجًا أقل من الهلام أو المراهم. لكن الهلام والمراهم تمتصها البشرة بشكل أفضل. كما يمكن للهلام أن يسبب شعورًا بالوخز في البشرة ويجعلها تبدو جافة. أما المراهم فقد تجعلك تشعر بإحساس دهني عند استخدامها. لذلك، قد تحتاج إلى تجربة مستحضرات مختلفة حتى تتعرف على الدواء الأنسب لك.
  • تحلَّ بالصبر. يستلزم علاج حب الشباب باستخدام أدوية موضعية تتوفر دون وصفة طبية قدرًا من الوقت والصبر. وقد يستغرق ظهور النتائج الاستخدام اليومي لمدة شهرين إلى 3 أشهر. وقد يزداد حب الشباب سوءًا قبل أن يبدأ في التحسن.

ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية

ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية
ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية
  • ماسك العسل للبشرة الدهنية
    يمكن تحضير ماسكات للبشرة الدهنية بالعسل، فهو مفيد جدًا للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، فهو يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، أيضًا يساعد العسل في الحفاظ على رطوبة البشرة دون جعلها دهنية المظهر، حيث أنه وفي ذات الوقت يقلل من إفراز الزيوت الزائدة من البشرة.

وتتضمن طريقة استخدام العسل كماسك للبشرة الدهنية الخطوات البسيطة التالية: 

وضع طبقة رقيقة من العسل على الوجه.
تركها لمدة 10 دقائق.
غسل الوجه جيدًا باستخدام الماء الدافئ.
ويمكن استخدام هذا الماسك مرة واحدة يوميًا.

  • ماسك الصبار للبشرة الدهنية
    يعد الصبار، أو ما يعرف أيضًا باسم الألوفيرا، مفيد بشكل كبير للبشرة الدهنية، وذلك للأسباب التالية:
    يمتلك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.
    يساعد في علاج تقشر الجلد الذي يمكن أن ينتج بسبب وجود البقع الدهنية.
    يمتلك الصبار خصائص قابضة، وبالتالي فهو قادر على تقليل حجم المسامات.
    يعمل الصبار على ترطيب البشرة.
    بالتالي، فمن الممكن تحضير ماسكات للبشرة الدهنية بالصبار واستخدامها، وذلك ببساطة من خلال استخراج الجل المتواجد داخل أوراق الصبار، ووضع على الوجه ليلًا قبل الذهاب إلى النوم وتركه حتى الصباح.
    ويمكن استخدام ماسك الألوفيرا للبشرة الدهنية مرة واحدة يوميًا. ومن المهم ذكر والتحذير من احتمالية تسبب الصبار بحساسية، لذا يجب تجربته أولًا على مساحة صغيرة من البشرة وتركه لمدة 24 – 48 ساعة، وفي حال لم يتسبب بأي أعراض تحسسية عندها يمكن وضعه على الوجه.
  • ماسك الشوفان للبشرة الدهنية
    يمكن تحضير ماسك للبشرة الدهنية بالشوفان، حيث يمتلك الشوفان العديد من الفوائد للبشرة الدهنية، بما فيها:
    يساعد على تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة.
    يساعد على امتصاص دهون الوجه الزائدة.
    يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
    يمتلك خصائص مضادة للأكسدة.
    يساعد في علاج حكة الجلد.
    يقلل من ظهور حب الشباب.
    يساعد على ترطيب البشرة.
    ومن أجل تحضير ماسكات للبشرة الدهنية بالشوفان كل ما يجب فعله هو خلط نصف كوب من الشوفان المطحون مع كمية من الماء الساخن لتشكيل عجينة، ومن ثم تترك العجينة لتصبح باردة ليتم استخدامها لاحقًا ليتم تدليك الوجه بها وذلك لمدة 3 دقائق، ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ.
    كما يمكن إضافة لماسك الشوفان العسل، أو الزبادي، أو الفواكه المهروسة، مثل التفاح والبابايا.
    وعادة ما يستخدم ماسك البشرة الدهنية الذي يحتوي على الشوفان إما يوميًا أو يومًا بعد يوم.

العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

العناية بالبشرة الدهنية في المنزل
العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

إليك النصائح التالية التي قد تساعدك في العناية ببشرتك الدهنية في المنزل:

  1. استخدم كريمات البشرة الخالية من الزيوت.
  2. استخدم غسول وجه رغوي لطيف.
  3. تجنب المنظفات التي تحتوي على الزيوت أو الكحول.
  4. طبق واقي شمس يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وتجنب الواقي الذي يحتوي على عطور أو زيوت.
  5. استخدم ورق التنشيف طوال اليوم ليمتص الزيوت من بشرتك.
  6. حافظ على رطوبة بشرتك عن طريق استخدام المرطب يوميًا.
  7. امتنع عن لمس وجهك لتتجنب انتقال الأوساخ والزيوت المنقولة بواسطة يديك إلى وجهك.


24 Views