زراعة البطيخ في السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:31
زراعة البطيخ في السعودية


زراعة البطيخ في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية للبطيخ.

زراعة البطيخ في السعودية

زراعة البطيخ او ما يُسمى في السعودية بـ الجح او الحبحب هو واحد من المشروعات المربحة والسهلة ونذكر لكم متطلبات زراعة البطيخ المختلفة وطرق الزراعة:
التربة المناسبة لزراعة البطيخ
إن البطيخ ينمو في تربة طمي رملية، وأيضا ينمو البطيخ في التربة السوداء أو التربة الرملية، على ان يكون هناك كمية من الطمي أو التربة الطبيعية الكافية، بحيث لا تحجب الماء عن المحصول، مع ضرورة تصريف الماء من التربة حتى لا يصاب بعدوى فطرية والرقم الهيدروجيني لتربة زراعة البطيخ يجب أن يكون بين 7.5 و 6.0، لان التربة الحمضية تؤدي إلى تلاشي البذور، بينما التربة التي درجة حموضتها محايدة أو معتدلة هي الأفضل.
طرق زراعة البطيخ
الطريقة البعلية:
وهي ما ينصح به الخبراء ويتم استخدامها في الأراضي الرملية حيث يتم حرث الأرض بعد جفافها ويتم تخطيطها بالطول والعرض إلى مصاطب ويتم حفر الجور ثم تأتي مرحلة التسميد بعد ذلك يتم ردمها وتوضع علامات للاستدلال عليها وبعد يومين إلى ثلاث ايام تزرع البذور على هذه العلامات وهذه تستخدم في المشاريع التي تعتمد على مياة الأمطار حيث لا يتم ريها.
طريقة المسقاوي:
هنا يجب حرث الأرض مرتين إلى أربع مرات مع التزحيف بعد كل حرثة ثم ينثر السماد وبعد ذلك يتم تقسيم الارض على عدة أحواض وفي دراسة الجدوى بالاسفل ستجد تفاصيل كثيرة عن جميع هذه الطرق المفضلة لزراعة البطيخ
ري محصول البطيخ:
إن البطيخ محصول من النوع الجاف، لذا لابد من زراعته بالري، على أن يتم ري محصول البطيخ قرى يومين من زراعته ثم الري مرة أخرى عقب مرور 5 أيام من الزراعة، ومن ثم يتم ريه طوال فترة النمو، على أن يتم الري بشكل أسبوعي، لكن لابد من الحذر من كثرة المياه حتى لا تموت او تضرر فاكهة البطيخ، والري يكون فقط مقتصرا على جذور النبات، مع الترطيب المستمر لأجزاء النبات الأخرى فترة الإثمار، ويتم تقليل الري او حتى إيقافه في مرحلة الحصاد لأن ذلك يعمل على حلاوة الفاكهة.

حصاد البطيخ

– عند حصاد البطيخ يجب أولاً التأكد من نضجه عن طريق اتباع هذه الخطوات التالية: ضرب البطيخ بأطراف الأصابع، فإذا كان الصوت أجوف فإنّه ناضج.
– يكون لون قاعدة البطيخ الناضج مائلاً للون الأصفر، أما غير الناضج يكون لونه أبيض، وبالقاعدة نقصد الجنب الذي نمى عليه البطيخ.
-إذا كان العِرق المتصل بالنبتة جافاً، فهذا يعني أن البطيخ ناضج، ويجب قطعه بسكينٍ حادة قريباً من الثّمرة.
-يُمكن للبطيخ أن يُخزّن لمدّة عشرة أيام إذا كان كاملاً، أما إذا قُطع منه يبقى بحالةٍ جيّدة من ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، ولكن يجب تغطيته بشكلٍ جيد بواسطة ورق نايلون.

فوائد البطيخ الأحمر الصحية

الحماية من الجفاف
تبين أن تناول البطيخ الأحمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، إذ أن ما يقارب 92% من حبة البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء وكل هذا يجعل من البطيخ الأحمر رفيقًا مثاليًا في فصل الصيف، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة.
الوقاية من الربو
تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام. ويعود السبب في ذلك لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين ج والذي يفيد في حالات الربو كما أن من فوائد البطيخ الأحمر المساعدة على التخفيف من حدة نوبات الربو والأزمة بشكل ملحوظ.
الوقاية من مرض السكري
مع أن البطيخ الأحمر حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري عند تناوله باعتدال، من فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكر أنه يساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم كما أن الطبقة البيضاء في قشور البطيخ الأحمر مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.
خسارة الوزن الزائد
من فوائد البطيخ الأحمر أن تناوله بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد خاصة أن ملمس البطيخ وحجمه وطريقة ذوبانه في الفم يساعد على إرضاء شهيتك للحلوى أكثر من أي نوع فاكهة اخر كما أن غنى البطيخ بالماء والألياف يساعد على كبح الشهية وجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول أي مصدر اخر للسكريات غير المفيدة.
حماية الأعصاب
من فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم وقد يتسبب نقص البوتاسيوم بخلل في الأعصاب، وتنميل، ونوع من الخدر في الأطراف، أو حتى الإصابة بتشنجات في الساقين ليلًا ويمكنك الحصول على ما يقارب 170 مليغرام من البوتاسيوم من كأس واحد من عصير البطيخ الطبيعي والطازج.

اسئله عن مشروع زراعة البطيخ

كم ينتج فدان البطيخ ؟
يمكن انتاج 8 حتى 10 طن في الفدان الواحد وذلك يعتمد على ضروف كثيرة للوصول إلى كميات كبيرة من الإنتاج
أي طريقة السقي المفضلة؟
يمكن من خلال الرشاشات المحورية او يمكن السقي من خلال الري بالتنقيط وهذا ماينصح به الكثيرين.
كم يحتاج الفدان من كمية التقاوي ؟
يحتاج الفدان إلى 2حتى3 كيلو جرام من البذور
هل هناك جدوى من مشروع زراعة البطيخ؟
يعتبر زراعة البطيخ من المشاريع المربحة في السعودية وذلك بسبب الطلب الكبير على البطيخ او ما يُسمى في السعودية بالجح وفي كل موسم يتسابق الناس لشراءة سيما في الصيف لهذا المشروع مجدي ولكن يحتاج إلى خبرة زراعية قبل كل شي.



675 Views