زراعة الفاصوليا المتسلقة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 8:15
زراعة الفاصوليا المتسلقة


زراعة الفاصوليا المتسلقة نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة زراعة الفاصوليا بالقطن هذا بالإضافة إلى موعد زراعة الفاصوليا الخضراء وفي الختام طريقة زراعة الفاصوليا في المنزل.

زراعة الفاصوليا المتسلقة

1-تُطهر البذور بالمطهرات قبل زراعتها. يحرث المزارع الأرض ثلاث مرات بشكل خطوط أو يتم حرثها على شكل أحواض.
2-يتم وضع ثلاث حبات في كل حفرة وبين الحفرة والحفرة أربع سم وبعمق ثلاثة سم.
3-تُدفن البذور وتٌسقى بشكل جيد.
4- تُسمد الأرض بالسماد عضوي ويكون غني بالمعادن كالنتروجين والفسفور.
5-عند عملية الإنبات وظهور الشتلات تُدعم النبتة بعصا طولها تسعين سم.
6-قد تصاب النبتة بعدة أمراض مثل الذبابة البيضاء والعناكب والمن وكله يتم التخلص منه بواسطة المبيدات الحشرية.
7-يتم حصاد الفاصولياء الخضراء بطول 15 سم أما البيضاء عند انتهاء تكون الحبوب.

موعد زراعة الفاصوليا الخضراء

يمكنكِ زراعة الفاصوليا من مرة إلى مرتين في العام الواحد، ولكن باختيار المواسم المناسبة للزراعة حتى لا تتلف زرعتك، الموسم الأول لزراعة الفاصوليا يكون في بداية شهر مارس وحتى منتصفة عندما يبدأ الطقس البارد الزوال تدريجيًا، أما الموسم الثاني لزراعة الفاصوليا فهو في نهاية شهر أغسطس وحتى أول شهر سبتمبر.

زراعة الفاصوليا بالقطن


يمكن لأي شخص أن يقوم بزراعة نبات الفاصوليا بالقطن في المنزل دون الحاجة إلى تربة أو بيئة زراعية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
1-يتم أولًا تجهيز أواني للزراعة، ويمكن هنا استخدام أي وعاء للزراعة مثل (كوب، أطباق من البلاستيك، علبة زبادي أو علبة أيس كريم فارغة، أطباق الاستخدام الواحد، وغيرها)، ويمكن القيام بزخرفة الأواني بالشكل الذي تريده.
2-يتم تجهيز القطن أو الفايبر؛ لكي يتم وضعه في أوعية الزراعة.
3-يتم نقع بذور الفاصوليا لمدة 24 ساعة تقريبًا في الماء، خصوصًا إذا لم تقم بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة من القطن.
4-قم بوضع القطن أو الفايبر في وعاء الزراعة مع تبليله بالماء، مع مراعاة أن لا تكون المياه به غزيرة؛ لكي لا تصاب البذور بالتعفن.
5-قم بنثر البذور على سطح القطن المبلل بالمياه، مع عدم الافراط فيها؛ لكي تستطيع الحصول على إنبات جيد.
6-يمكنك القيام بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة رقيقة من القطن المبلل بالماء أو لا (حسب الرغبة)، وإذا لم يتم تغطية البذور بطبقة من القطن فيجب عليك أن تقوم بسقايته بمقدار من المياه، ويتم وضع البذور في مكان بعيد عن أشعة الشمس، مع مراعاة تبليل القطن باستمرار، مع مراعاة عدم الإفراط في المياه خوفًا من التعفن.
7-بعد أن تبدأ بذور الفاصوليا في الإنبات (حيث نجد أن البذور بدأت تتشقق وخرج منها جزء بارز وهو الجذير)، يتم إزالة القطن الذي نغطي به النبات، مع الحفاظ على تبليل القطن دائمًا، ويتم كل ذلك بعيدًا عن أشعة الشمس في المنزل وسوف تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين 8 أيام إلى 10 أيام تقريبًا.
8-بعد أن يبدأ الجذير في الظهور، يتم نقل أوعية الزراعة إلى أماكن مشمسة؛ لكي يستطيع النبات إتمام ظهور سيقانه خلال الأسبوع الأول، وتبدأ السيقان في الظهور بصورة واضحة مع الأوراق خلال الأسبوع الثاني من الزراعة.
9-لا يمكن استكمال عملية الزراعة في القطن، ولكن بعد عملية الإنبات وظهور سيقان وأوراق النبات، يجب أن يتم نقل النباتات إلى أوعية الزراعة في تربة أو بيئة زراعية ملائمة.

زراعة الفاصوليا في المنزل


تُزرع نباتات الفاصوليا في الموسم الدافئ من العام، قد تكون الفاصوليا الخضراء هي الأكثر شهرة لدى الناس، ولكن أنواع الفاصوليا كثيرة ومتنوعة، كما تختلف في المذاق والشكل،وتحتاج زراعة الفاصوليا في المنزل إلى مناخ دافئ وضوء شمس مباشر، بالإضافة إلى رطوبة متوسطة الدرجة وتربة جيدة التسميد، يمكنكِ زراعتها في إناء كذلك أو في حديقة المنزل وهذه خطوات زراعة الفاصوليا في المنزل بطريقة بسيطة أيًا كان نوعها:
1-يجب أن تزرع جميع أنواع الفاصوليا بعد زوال خطر الصقيع ودفء التربة إلى 50 فهرنهايت (10 درجات مئوية) على الأقل أي في نهاية موسم الربيع تقريبًا.
2-تزرع بذور الفاصوليا بعمق بوصة واحدة (2.5 سم) في التربة الثقيلة أو بعمق بوصة ونصف (4 سم) في التربة الخفيفة في صفوف متوازية، في تربة خصبة خالية من الأملاح والكالسيوم وفضلات المحاصيل الأخرى.
3-بعد غرس البذور غطي بذور الفاصوليا بالرمل أو الخث أو الفيرميكوليت أو السماد القديم لمنع تقشر التربة.
4-عادة لا تحتاج نباتات الفاصوليا إلى كثير من الرعاية والتسميد، إذ يمكن قطفها متى نضجت وكنت مستعدًا لطهيها أو تجميدها. عادة ما ينتجون محصولًا مبكرًا أيضًا في غضون أيام قليلة من غرس البذور، لذلك قد تكون الزراعة المتتالية ضرورية للحصاد المستمر.
5-لا تحتاج زراعة الفاصوليا، بغض النظر عن نوعها، إلى سماد تكميلي وإنما إلى ري متسق أسبوعيًا مرة في الأسبوع ربما تزيد المدة قليلًا في الطقس الجيد، خاصة خلال تبرعمها وتثبيتها في القرون، ويفضل ري الماء في الصباح حتى تجف النباتات بسرعة وتجنب الأمراض الفطرية وتعفن الجذور.
6-راعي نبات الفاصوليا بإزالة الحشرات التى تصيبها كحشرة المن ودودة القز بالإضافة للتخلص من أي اجزاء مصابة فى النبات حتى لا تصاب بالتعفن الأبيض الذي يغير لون النبات ومظهره.
7-يتوقف حصاد الفاصوليا على رغبتك هل تريدين فاصوليا خضراء أم بذورًا جافة، فالفاصوليا الخضراء تنضج سريعًا في 8-غضون أيام بينما تحتاج إلى أسابيع قليلة لتجف وتكوّن البذور الجافة، بشكل عام الفاصوليا من المحاصيل سريعة الإنبات والحصاد.



987 Views