زيت الكانولا العضوي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:04
زيت الكانولا العضوي


زيت الكانولا العضوي و أضرار زيت الكانولا و فوائد زيت الكانولا للبشرة وزيت الكانولا للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

زيت الكانولا العضوي

زيت الكانولا عبارة عن نوعٍ من أنواع زيوت الطهي المستخلصة من النباتات، ويتم استخراجه من بذور اللفت المعدلة وراثياُ، أو بذور الخردل، أو بذور الكرنب، حيث يتم طحن البذر ومن ثم الحصول على الزيت منها وما تبقى يتم استخدامه في مجالاتٍ مختلفةٍ مثل غذاء للحيوانات، وقد كان زيت الكانولا يستخدم كوقود على مدار الكثير من السنين، كما أنه يدخل حالياً بصناعة الكثير من مواد التشحيم الصناعية وغيرها.
يعد زيت الكانولا من أنواع الزيوت الصحية التي ينصح باستخدامه في الطهي، فهو يحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون المشبعة، ونسبةٍ كبيرةٍ من الدهون غير المشبعة الأحادية، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6، وفيتامين ي وفيتامين ك، ومضادات الأكسدة، وبعض الأنواع من الأحماض الأخرى مثل اللانوليك والاوليك والالفا لانوليك والبالميتيك، كما يمتاز بأنه خالي من الكوليسترول.

أضرار زيت الكانولا

1. مشاكل في الكبد والكلى
وجد أن استخدام زيت الكانولا المعدل من شأنه أن يلحق الضرر في كل من الكلى والكبد.
2. خطر على القلب
يحتوي الزيت على نسبة عالية من حمض معين يدعى الإيروسيك (Erucic acid)، وهو من الأحماض الدهنية التي قد تلحق الضرر بصحة القلب، إلى جانب ذلك فمن المعروف أن الزيوت النباتية المهدرجة من شأنها أن تسبب الضرر للأوعية الدموية وقد تؤدي إلى الالتهابات، الأمر الذي ينعكس سلبًا بدوره على صحة القلب.
3. ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
بناءً على النقطة التي تم شرحها سابقًا، فإن التأثير السلبي الذي يلحق بالأوعية الدموية نتيجة تناول زيت الكانولا من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية أيضًا.
4. إعاقة نمو الأطفال
يعتقد أن استخدام زيت الكانولا من قبل الأطفال من شأنه أن يعيق التطور الطبيعي والنمو الخاص بهم، كما يعتقد أن السبب وراء ذلك يعود إلى وجود حمض الإيروسيك، ولقد تم حظر هذه المادة للأطفال في السنوات الماضية.
5. ارتفاع الكوليسترول
خضوع زيت الكانولا لعملية الهدرجة يساهم في زيادة نسبة الدهون المتحولة فيه التي تساهم في رفع مستوى الكوليسترول في الجسم.

فوائد زيت الكانولا للبشرة

1- زيت الكانولا يساعد على علاج حب الشباب
يحتوي زيت الكانولا على نسب مرتفعة من فيتاميني E وK، مما يساعد على تقليل حب الشباب.
2- زيت الكانولا يساعد على تأخير ظهور التجاعيد
يعمل زيت الكانولا على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة بفضل خواصه المضادة للأكسدة، التي تحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة، لتبدو أكثر شباباً وتوهجاً.
3- زيت الكانولا يعمل على ترطيب البشرة
يساعد فيتامين هـ الموجود في زيت الكانولا، على ترطيب البشرة، والتخلص من الهالات السوداء، كما أن فيتامين ج الموجود فيه قد يكون الحل المثالي لشد البشرة وتحسين ملمسها.
4- زيت الكانولا يعزز إنتاج الكولاجين
زيت الكانولا يعزز إنتاج الكولاجين،مما يمنحكِ بشرة متوهجة، ويساعدكِ في التخلص من آثار الحبوب والبقع الداكنة.
5- زيت الكانولا يعالج الالتهابات الجلدية
يتميّز زيت الكانولا بخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد في منع الالتهابات الجلدية، وتعمل الأحماض الدهنية الموجودة فيه على تهدئة البشرة الجافة وترطيبها، ويمكنكِ استخدامه أيضاً لعلاج احمرار البشرة والالتهابات المصاحبة لحروق الشمس، هذا فضلاً عن أنه يقي من الإصابة بالإكزيما.

زيت الكانولا للحامل

-تناول المرأة زيت الكانولا أثناء الحمل، والرضاعة الطبيعية يجعلها أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي لأنه يقلل من الالتهاب
-تناول المرأة الحامل لمستويات عالية من حمض اللينوليك وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 6 الموجودة في زيت الكانولا يجعلها أقل عرضة لإنجاب طفل مصاب بالتوحد
-يمد زيت الكانولا المرأة الحامل بدهون أوميغا 3 – DHA و EPA، والتي تعد ضرورية لصحة القلب والدماغ.
-يحمي الزيت الحامل من خطر الإصابة بالكسور، وأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني
-يساعد الزيت على حماية بشرة الحامل من التعرض للإصابة بمشكلات صحية، كما أنه يمنح بشرتها الحيوية والنضارة الكاملة، ويحميها كذلك من التعرض لحب الشباب.
-يمد الزيت الحامل بفيتامين E الذي يعد أحد أهم الفيتامينات التي تساهم في تغذية الشعر، يتم الأمر من خلال خلط ملعقتان من زيت الكانولا مع نوع البلسم الذي تستخدمه المرأة، وتدليك فروة الرأس بهم جيداً، ثم ترك الخليط لمدة 1/2 ساعة على الشعر مع وضع منشفة دافئة ثم يتم غسل الشعر جيداً بالشامبو



325 Views